تعرفي علي فوائد وأضرار الدهون الموجودة في الجسم وأنواعها

تعرفي علي فوائد وأضرار الدهون الموجودة في الجسم وأنواعها

يوجد العديد من الدهون الموجودة في جسم الإنسان والتي تلعب كل واحدة منها دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي للجسم وتكوين الهرمونات، حيث أن البعض منها قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة وأمراض مزمنة منها داء السكري، والقلب، وارتفاع ضغط الدم.

أنواع الدهون الموجودة في الجسم

وسوف نعرض في هذا المقال ما هي فوائد وأضرار كل نوع، وماذا يحدث للجسم إذا كانت هذه الدهون زائدة عن الحد المطلوب وأضرارها عليه.

أولاً الدهون الأساسية

تعتبر الدهون الأساسية من أهم الدهون التي يحتاج إليها الجسم حيث أنه لا يمكن الاستغناء عنها لكي نحظي بجسم صحي، ومكان تواجد هذه الدهون في النخاع العظمي وتلعب دورا هاماً في تنظيم هرمونات الخصوبة وطريقة امتصاصها لفيتامينات الجسم ودرجة حرارته.

وتختلف نسبة تراوحها في النساء عن الرجال حيث تحتاج النساء ما لا يقل عن 10 إلي 13 % من هذه الدهون الأساسية ليتمتعن بصحة جيدة بينما الرجال يحتاج إليها بنسبة قليلة تتراوح من 2 إلي 5 %

ثانياً الدهون البيضاء

وتتمثل هذه الدهون في خلايا مخزنة بكميات كبيرة تحت الجلد وحول منطقة البطن والأرداف مما تؤدي إلى اختزانها للطاقة بالجسم لكي يستخدمها في وقت لاحق وهذا النوع له دور بارز في تكوين الهرمونات مثل هرمون “أستروجين”، و”اللبيتين” الذي يتحكم في الجوع وكذلك الهرمون المسؤول عن النمو.

وعلي الرغم من أن هذه الدهون البيضاء لها فائدة لكي تتمتع بصحة ممتازة إلا أن الإفراط فيها قد يحدث ضرر بالغ وتكون نسبة زيادتها في الجسم لها تأثير علي لياقتك البدنية ونشاطك اليومي مما يتسبب في إصابتك بأمراض خطيرة منها مرض الكبد، والسكتة الدماغية، ومضاعفات في الحمل.

ثالثاً الدهون البنية

تعتبر الدهون البنية من الدهون الموجودة في جسم الأطفال بصفة أساسية إلا أنها قد تتواجد بنسبة قليلة في البالغين منها في الرقبة والأخري في الكتفين والتي يبحث الأطباء عن طريقة لزيادة نشاطها حتي نتحكم في مرض السمنة  المفرطة.

رابعاً الدهون الحشوية

يمد هذا النوع من الدهون الجسم بالكثير من الفوائد مثل المحافظة علي نسبة السكر في الدم، وتخزين فيتامينات الجسم، والمساعدة في تحسين القدرة الإنجابية.

خامساً دهون تحت الجلد

تتكون هذه الأنواع من الدهون تحت الجلد من مزيج من خلايا بنية و خلايا بيضاء، وتوجد في مناطق مختلفة من الجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *