نظام الجامعات الجديد في السعودية وتأثيره على مجانية البكالوريوس بالتفصيل

نظام الجامعات الجديد في السعودية وتأثيره على مجانية البكالوريوس بالتفصيل

نظام الجامعات الجديد في السعودية ، هو خطوة جديدة اتخذتها وزارة التعليم في المملكة، بهدف رفع كفاءة التعليم في الجامعات بها، وفقًا لرؤية المملكة 2030، والتي بدأتها في كافة القطاعات، ومن أهم تلك القطاعات هو قطاع التعليم، خاصة عقب ما بذلته السعودية من جهد كبير، خلال الفترة الماضية، أثناء جائحة الكورونا وما ترتب عليها من اتخاذ قرارات عدة، تستهدف تطوير منظومة التعليم بمراحلها كافة.

نظام الجامعات الجديد في السعودية

تم البدء في تفعيل نظام الجامعات الجديد في السعودية ، بثلاث جامعات كبرى، هي جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في الدمام، وجامعة الملك سعود في الرياض، وذلك بهدف تمكين الجامعات الثلاث، من تطوير منظومتها التعليمية، بما يسهم في تحقيق الجودة والتميز.

الاستقلالية المنضبطة في نظام الجامعات الجديد

نظام الجامعات الجديد 1441
نظام الجامعات الجديد 1441

يعني اصطلاح الاستقلالية المنضبطة؛ تحرير الجامعة من الآليات البيروقراطية، والشكل الرتيب للعمل الإداري، وتمكين الجامعة من الاستقلالية المالية والإدارية والتعليمية أو الأكاديمية، بشكل كامل بما يتناسب مع إمكانيات وتطوير كل جامعة على حدا.

فكل جامعة سوف يكون لها الحق، في اختيار وتحديد مقرراتها الدراسية وبرامجها التعليمية الأساسية، بما يتناسب مع سوق العمل وفرصه، التي تخدم المنطقة التي تقع بها الجامعة، وذلك وفقًا لسياسات عامة تحددها المملكة، من خلال مجلس شؤون الجامعات بها.

آليات نظام الجامعات الجديد 1441

نظام الجامعات الجديد
آليات نظام الجامعات الجديد 1441

يتم تطبيق نظام الجامعات الجديد بالمملكة، وفقًا لمعايير محددة للاختيار، فقد تم اختيار ثلاث جامعات لتطبيق المرحلة الأولى من النظام الجديد، وفقًا ل23 معيارًا بواقع 74 مؤشرًا، وذلك بما يضمن مسيرة قوية للعملية التعليمية بالجامعات. وتم تحديد معايير اختيار الجامعات كما يلي:

  1. المجال الإداري؛ ويشمل 10 مؤشرات هي: كفاءة الخبرات الإدارية، والحوكمة الإدارية، وأتمتة العمليات الإدراية، والتخطيط الاستراتيجي، والهيكل التنظيمي، والشراكات المحلية والعالمية، والبنية التحتية، والاعتماد المؤسسي والبرامجي، وتنفيذ سياسات الدولة، وتعزيز الأمن الفكري.
  2. المجال الأكاديمي ويشمل 6 مؤشرات وهي؛ البرامج الأكاديمية، والشراكات الوطنية والعالمية، والسمعة العالية، والإنتاج المعرفي والعلمي، وكفاءة الخبرات الأكاديمية، وأتمتة الأنظمة الأكاديمية.
  3. المجال المالي ويشمل 7 مؤشرات وهي؛ تنوع إيرادات الجالمعة، أتمتة الأنظمة المالية، حوكمة الأنظمة المالية، كفاءات الإدارة المالية، استدامة الموارد الذاتية، التخطيط الاستثماري، الشراكات المحلية والعالمية.

ويخضع كل ما سبق، إلى تحكيم لجنة من عدد من المتخصصين، الممثلين لإدارة التعليم الجامعي في المملكة، والقياس وهيئة التتقويم والتدريب.

تأثير النظام الجامعي الجديد على مجانية البكالوريوس

وفيما يتعلق بالبرامج المجانية لطلاب البكالوريوس، ومدى تأثير نظام الجامعات الجديد في المملكة عليهم، أشار وزير التعليم إلى عدم تأثير هذا القرار عليهم، مؤكدًا أن القرار يسعى لتطوير العملية التعليمية، وليس هناك أي تغيير في أنظمة المكافآت للطلاب.

أعضاء هيئة التدريس في نظام الجامعات الجديد 1441

  1. أكدت وزارة التعليم عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر، أن نظام الجامعات الجديد، الذي تم تطبيقه بالفعل في ثلاث جامعات بالسعودية، لا يؤثر على الإطلاق على أوضاع أعضاء هيئة التدريس، الذين هم بالفعل على رأس العمل، وأنهم مستمرون في التدريس وفقًا للآليات المتاحة حاليًا، دون تأثير على مستحقاتهم المالية، وهذا الأمر يشمل الموظفين والفنيين كذلك.
  2. يسهم نظام الجامعات الجديد بالسعودية، من تمكين المرأة السعودية، بوضعها في العديد من المراكز القيادية، وفقًا للكفاءة والتميز.
  3. الاختلافات الموجودة بين الجامعات السعودية، ستجعل من المنافسة أمرًا محمودًا للغاية، وهو ما يدفع بالمنظومة التعليمية نحو التغيير، خاصة وأن العديد من الجامعات السعودية المعترف بها دوليًا، متنوعة بين جامعات حكومية وأخرى خاصة.
  4. سوف يتم تطبيق النظام الجديد، على 10 جامعات في المملكة العربية السعودية، في فترة زمنية مقررة تقدر بخمسة أعوام من الآن.
  5. سوف يتم التعاقد مع رؤساء الجمعات وفقًا للنظام الجديد، على فترة من عام إلى ثلاثة أعوام، قابلة للتجديد عقب الانتهاء، إلى جانب إتاحة الفرصة لهم، للتدريس والاحتفاظ بوظائفهم إذا كانوا على رأس العمل بالفعل، وذلك بأمر تكليف موجه من رئيس الوزراء.
  6. الجامعات الخاضعة للنظام الجديد، أمامها عام آخر لترتيب أنظمتها والبدء في تفعيل هذا النظام، مع الاستمرارية على اللوائح القديمة، أي إتاحة فترة انتقالية للجامعات الواقع عليها الاختيار، من عام إلى ثلاث أعوام لترتيب أوضاعها، ولكن دون تجاوز هذا الحد المسموح لهم.
  7. سوف يتم فرض رسوم دراسية للطلاب غير السعوديين، وفقًا للنظام الجديد، وهذا باستثناء طلاب المنح المجانية.

تعليقات

  • نرجو التوضيح ياوزارة التعليم
    هل سيكون التعليم بتلك الجامعات الثلاث مجاني ام برسوم معينة وماذا عن النظام الجديد نرجو التوضيح اكثر بالصحف
    الجامعات بحاجة لتلك الرسوم فالاعداد كثيرة ويحتاج مبالغ اقتراح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *