احذر تلك الأطعمة والمشروبات إذا كنت تعاني من الصداع

احذر تلك الأطعمة والمشروبات إذا كنت تعاني من الصداع

الصداع بأنواعه المختلفة من المشاكل الصحية الشائعة والتي تحدث نتيجة لأسباب مختلفة، وبالرغم من عدم وجود ما يمكن أن نسميه محفز عام للصداع، إلا أن العادات الصحية الخاطئة قد تؤدي إلى حدوث الصداع، ولاسيما الصداع النصفي، وبالطبع تختلف أنواع وأماكن الصداع، لكن عادة ما يكون علاج الصداع هو تناول المسكنات مثل البنادول بجانب علاج الأسباب المؤدية لحدوثه من البداية، لكن أيضًا هناك أطعمة يفضل تجنبها عند الإصابة به، وسوف نستعرضها معكم.

الكافيين

قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى حدوث الصداع النصفي، وقد تؤدي قلة استهلاك الكافيين أيضًا حدوث الصداع، والأمر المدهش أن الكافيين أيضًا قد يؤدي لتخفيف الصداع إذا لم تكن معتاد على تناول الكثير منه بشكل يومي، ويوجد الكافيين بكميات كبيرة في الشاي والقهوة والشيكولاتة.

المحليات الصناعية

المحليات الصناعية مثل السكرين والأسيسولفام والأسبارتام هي بدائل للسكر تستخدم للدايت كما أنها توجد تقريبًا في معظم الأطعمة المحفوظة وحبوب الإفطار (الكورن فليكس)  والنقانق والمأكولات السريعة، وهذه المواد يمكن أن تحفز الصداع وخاصة مادة الأسبارتام، التي توجد في الدايت كولا و والآيس كريم الخالي من السكر، ولذلك يفضل الاستعاضة عن تلك المواد بمواد طبيعية أخرى مثل دبس التمر أو عسل النحل.

الجبن القديم

هناك بعض أنواع مثل جبن الفيتا وجبن البارميزان والجبن الأزرق تحتوي على مادة التيرامين وهي مادة كيميائية تتكون نتيجة تحلل البروتينات في الجبن، وهي تسبب الصداع، وكلما زاد عمر الجبن كلما زادت نسبة التيرامين فيه.

القمح

قد يفاجئك وجود القمح في تلك القائمة، لكن هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين الإفراط في استهلاك القمح، وبين حدوث الصداع، وتربط معظم تلك الدراسات بين القمح وبين الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية عند زراعته، لذلك إذا كنت تعاني من الصداع المستمر، فحاول أن تستبدل القمح في نظامك الغذائي بحبوب أخرى مثل الكينوا.

البيض

أيضًا البيض من المواد غير المتوقعة في تلك القائمة، حيث أن له الكثير من الفوائد الصحية، ويجب تناوله بشكل يومي  بسبب غناه بابروتين ، لكن الطعام الغني بالبروتين في بعض الحالات يؤدي إلى خلق استجابة مناعية تؤدي إلى حدوث الالتهابات وتحفيز الصداع، لذلك إذا لاحظت تزامن بين حدوث الصداع وتناول البيض فحاول أن تقلل من تناوله.

 المنتجات التي تحتوي على الخميرة

قد تسبب المنتجات التي تحتوي على الخميرة مثل الخبز حدوث الصداع وخاصة إذا اقترنت مع القمح ومنتجات الألبان، لأن تناول منتجات الخميرة في بعض الأوقات قد يسبب خللًا في بكتريا الأمعاء مما يسبب حدوث الصداع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *