الصيام المتقطع فوائد لا تعد ولا تحصى مع طريقته وأنواعه المتعددة

الصيام المتقطع فوائد لا تعد ولا تحصى مع طريقته وأنواعه المتعددة

الصيام المتقطع ، والذي نتعرف على فوائده الكثيرة من خلال هذه المقالة ونعرض لكم طريقته وأنواعه العديدة، حيث يظهر لنا عظمة الأديان التي تدعوا للصيام وعظمة الخالق الذي وضعه ركنا من أركان الإسلام، فإن كان الصيام تهذيبا وترويضا للنفس فهو الأنفع على الإطلاق للصحة العامه، فقد اكتشف خبراء الصحة مدى أهمية الصيام في زيادة هرمون النمو بنسبه قد تصل إلى 2000% في الوقت الذي تزيده ممارسة الرياضة (هرمون النمو) وعلى سبيل المثال رياضة الكارديو بنسبه من 450 إلى 700% ولنا في فوائد هرمون النمو أحاديث كثيره سوف نذكرها في مقالات قادمه.

الصيام المتقطع تعريفه و أنظمته

الصيام المتقطع هو الامتناع عن تناول الأطعمة خلال فترة الصيام والسماح فقط بتناول بعض المشروبات الخالية من السكريات، والعمل على تناول وجبه أو وجبتين أثناء فترة الصيام وعدم تناول أي من الوجبات السريعة بين الوجبات الأساسية، من أمثلة المشروبات التي يمكن تناولها أثناء فترة الصيام القهوة، الشاي الأحمر،الشاي الأخضر،القرفة،الجنزبيل،وبالطبع إكسير الحياه وهو الماء، ومن خلال المقالة نعرض لكم الأنظمة المتعارف عليها للصيام المتقطع.

انظمة الصيام المتقطع

دائما ما يتم البحث عن طرق وأنظمة الصيام المتقطع التي اتبعها العديد من الأشخاص وأحدثت لديهم نتائج مبهره، ونود أن نشير إلى أن عدد ساعات النوم تدخل ضمن فترة الصيام، واليكم انظمة الصيام المتقطع وهى كالاتي.

  1. نظام  12: 12 وهو النظام المفضل لدى جميع المبتدئين حيث يتم الصيام لمدة 12 ساعه والإفطار لمدة 12 ساعه.
  2. نظام  16: 8 وهو النظام الأكثر شيوعا فهو قريب الشبه من صيام شهر رمضان المعظم حيث يكون الصوم لمدة 16 ساعه والإفطار لمدة 8 ساعات.
  3. نظام 20: 4 حيث يتم الصوم لمدة 20 ساعه والإفطار لمدة 4 ساعات.
  4. نظام 24:24 وهذا النوع من الصيام يتبعه بعض الفنانين حيث انه يتم الصوم يوما كاملا والإفطار يوما اخر.

الفوائد العظيمة للصيام المتقطع

كما اشرنا سابقا للارتباط الوثيق بين الصيام وزيادة إفراز هرمون النمو الذي يعمل بدوره على إظهار حيوية ونضارة البشرة ومقاومة عوامل الشيخوخة، فقد نرى بعض الأشخاص الذين يبدوا على وجوههم وحيويتهم ونشاطهم عمرا اصغر من عمرهم الحقيقي، والمسؤول عن هذا هو نسبة افراز الجسم  لهرمون النمو، واليكم على سبيل المثال وليس الحصر الفوائد العظيمة للصيام المتقطع.

  • تقليل مستوى الأنسولين في الجسم.
  • تقوية الجهاز المناعي.
  • حماية القلب وتقويته.
  • تنظيف الكلى.
  • منع أمراض الكبد مثل التليف الكبدي.
  • تقوية النظر.
  • تنظيم ضغط الدم.
  • زيادة حرق الدهون في الجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *