بوابة حياك لفواتير الماء | طريقة استخدام البوابة للاستعلام عن فواتير المياه

بوابة حياك لفواتير الماء | طريقة استخدام البوابة للاستعلام عن فواتير المياه

بوابة حياك لفواتير الماء هي أحد الوسائل الحديثة، التي أطلقتها وزارة البيئة والمياه بالمملكة العربية السعودية، وذلك في خدمة رؤية المملكة2030، لزيادة التوسع في مجال استخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة، مما يؤدي إلي تسهيل الحصول على تلك الخدمات، وتوفير سُبل الرفاهية لدي المواطن السعودي، وتقديم الخدمة على الوجه الأمثل لها.

فبدلاً من استلام المواطن لفواتير المياه الورقية، أصبح بالإمكان استلامه لاستهلاكه الشهري في صورة إلكترونية، دون الحاجة إلى عميل توصيل.

بوابة حياك لفواتير الماء

تُعد منصة حياك لفواتير المياه واحدة من أهم الخطط التنموية لوزارة البيئة والمياه، والدليل على ذلك، هي زيادة عدد المستخدمين لتلك الخدمة الإلكترونية بعد انطلاقها من الوزارة.

قد أُتيح على بوابة حياك لفواتير المياه الكثير من الخدمات المهمة، التي يحتاج إليها أصحاب المنازل، وذلك من معرفة قيمة فواتير الماء، وكذلك إمكانية تسديد فواتير المياه إلكترونياً، ومن تلك الخدمات المهمة ما يلي:

  • توضيح كافة الأسعار المتعلقة باستهلاك المياه.
  • إمكانية طرح الشكاوى المتعلقة بفواتير المياه على بوابة حياك لفواتير المياه.
  • توضيح المخالفات المتعلقة بسداد فاتورة أي شهر من فواتير المياه.
  • كما يمكنك طلب بعض الخدمات المتعلقة بالمياه، كخدمة توصيل خط ماء جديد، أو خدمة تركيب صهريج للمنزل، أو خدمة تصليح أنابيب المياه المكسورة.
  • تُتيح منصة حياك لفواتير الماء معرفة فاتورة استهلاكك للماء شهرياً.

أهمية بوابة حياك الإلكترونية

عندما قامت وزارة الماء بإنشاء بوابة حياك لفواتير الماء، كانت لها عدد من الأهداف، التي يمكن تحقيقها من خلال استخدام المواطنين لتلك الخدمة الإلكترونية، ومن تلك الأهداف:

  • توفير سُبل الراحة للمواطن السعودي، وذلك من خلال تقديم كافة الخدمات المتعلقة بفواتير المياه، والشكاوى بصورة إلكترونية تماماً.
  • إمكانية مشاركة الشعب في اتخاذ قرار تنفيذ بعض المشاريع المتعلقة بالماء لخدمة المواطنين، وذلك أصبح سهلاً من خلال تلك المنصة، وإدلاء المواطنين بقبولهم أو رفضهم لتلك الخدمات.
  • تهدف منصة حياك لفواتير الماء، لخدمة رؤية السعودية 2030 وتحويل كافة المعاملات الحكومية من خلال التعامل الإلكتروني.

الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية

ولاستخدام خدمات بوابة حياك لفواتير الماء ، فإنه يمكنك معرفة استهلاك المياه برقم الهوية الخاص بك، وذلك من خلال الآتي:

  1. قم بالدخول على البوابة الإلكترونية لوزارة المياه.
  2. إن كنت مستخدماً جديداً، فقم بالضغط على إنشاء حساب جديد.
  3. بعد ذلك قم بالدخول على خدمات وزارة المياه والزراعة.
  4. ثم اختر خدمة الفواتير.
  5. قم بإدخال رقم الهوية، أو رقم العداد، أو رقم الحساب الخاص بك.
  6. يتم ظهور قيمة الفاتورة الخاصة باستهلاكك للمياه.

نصائح لتوفير استهلاك المياه من بوابة حياك لفواتير الماء

  • يجب معرفة أهمية المياه في حياتنا، وأنها مصدر صبع الوصول إليه في أراضي المملكة.
  • قم بفتح صنبور المياه عند الحاجة إليه فقط، ويجب عليك إغلاقه بإحكام، لتوفير الاستهلاك الشهري من فاتورة الماء.
  • إعادة استخدام مياه غسيل الخضراوات والفواكه مرة أُخرى في ري نباتات الحديقة، مما يوفر قدر كبير من المياه الصالحة للشرب والاستخدام الآدمي.
  • قم بري نباتاتك في الصباح الباكر أو عند أوقات الغروب، مما يقلل من استهلاك النبات للمياه، نتيجة لعد فقدان المياه في صورة بخار الماء في تلك الأوقات.
  • يجب على الدولة معالجة مياه الصرف الصحي بالشكل الصحيح، ليتمكن المواطنون من إعادة استخدامها في عمليات الزراعة والصناعات المتعددة.

وبذلك تكون بوابة حياك لفواتير الماء وسيلة بسيطة لتوفير جميع الخدمات المتاحة من وزارة الماء، فإنه يمكنك الاستعلام عن استهلاك المياه الخاص بك شهرياً، كما يمكنك تقديم الشكاوى إلكترونياً، وكذلك تقسيط فواتير المياه على فترات محددة.

كما وفرت الوزارة خدمة الاعتراض على فواتير المياه إذا كنت تعتقد ارتفاع قيمة الاستهلاك عن الحد الفعلي لاستهلاكك الشهري، وكذلك تُقدم الوزارة خدمة التواصل مع أحد العملاء لديها فيي حالة عدم تمكنك من حساب نسبة فاتورة الاستهلاك بالشكل الصحيح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *