سبب منع استيراد الهيل الهندي بالمملكة وسبب انخفاض سعره بالهند

سبب منع استيراد الهيل الهندي بالمملكة وسبب انخفاض سعره بالهند

توقفت صادرات الهند من الهيل إلى السعودية أكبر مشتر لها، بعد أن شددت السعودية على معايير المخلفات الكيماوية الشهر الماضي. تعرف أكثر على سبب منع استيراد الهيل الهندي بالمملكة العربية السعودية.

سبب منع استيراد الهيل الهندي بالمملكة

كان السبب هو عدم موافقة محصول الهيل الهندي لمعايير المخالفات الكيمياوية، إذ تتبع الدول المستوردة وتحديداً المملكة العربية السعودية عبر هيئة الغذاء والدواء، التي تعد أكبر مشترٍ للهيل الهندي، معايير الدستور الغذائي المقبولة دولياً في التجارة. وكان  يتم اختبار شاحنات الهيل الصادرة إلى المملكة العربية السعودية قبل التصدير في مختبرات تقييم الجودة التابعة لمجلس التوابل للتأكد من امتثالها لبقايا المواد الكيميائية لوقاية النباتات.

إذ تقوم هذه المعايير باختبار بعض المركبات الكيميائية للتأكد من أنها في الحد المسموح، مثل المواد الموجودة في الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية وغيرها من المركبات الكيميائية التي تستخدم في طرق الزراعة الحديثة.

 الهيل الهندي

تأثير منع استيراد الهيل من الهند

سيؤثر هذا على إجمالي الصادرات من الهند لعام 2020-2021. إذ تشتري المملكة العربية السعودية 85٪ من الهبل الذي تصدره الهند.

وقال مسؤولو مجلس التوابل إنهم يجرون محادثات مع هيئة الغذاء والدواء السعودية (SFDA) و المصدرين الهنود لحل المشكلة. لقد خططوا أيضًا اجتماع بينهما في الشهر المقبل.

ومع انخفاض الطلب من المملكة العربية السعودية كان المصدرون يدفعون باتجاه المبيعات إلى إيران والكويت، كما أن أسعار الهيل في الهند انخفضت بنسبة 30٪ خلال الأشهر الأربعة الماضية إلى 1750 روبية للكيلوغرام ويرجع ذلك جزئيًا إلى وتراجع الصادرات إلى المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *