مفاجأة سارة لمرضي السكري ابتكار خلايا بشرية للعلاج لا تسبب رفض مناعي

مفاجأة سارة لمرضي السكري ابتكار خلايا بشرية للعلاج لا تسبب رفض مناعي

كشف علماء معهد سالك للبحوث البيولوجية في أمريكا عن مفاجأة سارة لمرضي السكري من خلال ابتكار خلايا بشرية تقوم بإنتاج الأنسولين إلى جانب عدم تسببها في أي رفض مناعي بأجسامهم.

علاج جديد لمرضي السكري

أوضحت مجلة Nature أن السكري هو مرض مزمن يصاحب المريض طوال حياته، ويكون ذو طبيعة يصعب السيطرة عليها حتى في حالة استخدام أجهزة آلية توفر الأنسولين لينظم مستوي السكر بالدم مما دفع العديد من العلماء على مدار طويل إلى البحث عن طريقة تساعد على تجديد الخلايا التالفة بالبنكرياس.

وقد وجد حل لهذه المسألة من خلال زرع خلايا بيتا التي تقوم بإنتاج كميات من الأنسولين في البنكرياس، ولكن رفض الجسم لهذه الخلايا المتبرع بها مما يدفع المريض على تناول الأدوية المثبتة للمناعة طوال حياته مما يؤدي إلى جعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوي.

تكنولوجيا الخلايا الجذعية لعلاج السكري

ومن خلال استخدام علماء معهد سالك لتكنولوجيا الخلايا الجذعية قد استطاعوا ابتكار  أول خلايا بنكرياسية لإنتاج الأنسولين، والتي تساهم في تنظيم مستوي الجلوكوز في الدم دون ـن تتعرض للمنع من جهاز المناعة عقب زرعها؛ وكانت نتائج التجارب التي أجريت على الفئران المصابة بالسكري جيدة للغاية.

وصرح رئيس قسم البيولوجيا الجزيئية وعلم الأحياء التنموي والمشرف على البحث رونالد ايفانس أن فئة الأطفال والمراهقون هم اكبر قطاع مصاب بداء السكري الذي يعد من الصعب علاجه بالأدوية مضيفًا أنه يتأمل أن يتعاون الطب التجديدي مع منظومة المناعة.

«يشكل الأطفال والمراهقون غالبية المصابين بالنوع الأول من مرض السكري، الذي من الصعب علاجه بالأدوية. والآن نأمل أن يتمكن الطب التجديدي بالتعاون مع منظومة المناعة، من تغيير هذا الواقع بصورة جذرية، وذلك باستبدال الخلايا التالفة بمجموعات الخلايا التي تم إنشاؤها في المختبر من الخلايا الجذعية البشرية التي تنتج كميات طبيعية من الأنسولين وفقًا لحاجة الجسم».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *