استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة 1442 مكتب العمل

استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة 1442 مكتب العمل

يجب عليك اجراء  استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة ودفع الرسوم من خلال نظام سداد المصرفي الذي تديره الحكومة، بدأت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية تطبيق الرسوم الجديدة على معالي العمالة الوافدة في البلاد، ويتحمل الناتج المحلي الإجمالي الرسوم بالتعاون مع وزارة المالية السعودية ومركز المعلومات الوطني. ويستند إلى قرار اتخذه مجلس الوزراء السعودي أواخر العام الماضي بهدف تعزيز إيرادات الدولة لتعويض أثر انخفاض أسعار النفط.

استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة مكتب العمل

يمكنكم الاستعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة وذلك بالاتصال على رقم مكتب العمل المجاني الموحد وينطبق هذا الاستعلام على جميع الوافدين في القطاع الخاص، ويتطلب منهم دفع رسوم شهرية قدرها 100 ريال سعودي لكل معال (والتي تزيد بمقدار 100 ريال سعودي كل عام حتى 2020)، يشمل المعالون الزوجة أو الزوجات (من اثنين إلى أربعة) ، والأبناء ، والآباء ، والأصهار ، وأي شخص تم تسجيل اسمه في النظام على أنه يكفله العامل الوافدـ، كما يمكنكم الاستعلام عم رصيد المدفوعات المتبقي واسترداد الباقي بكل سهولة.

حيث وأكد مسؤول في وقت سابق هذا الأسبوع أن أربعة بنوك تجارية على الأقل في المملكة بدأت في تحصيل الرسوم بينما تعمل بنوك أخرى على تحديث النظام، وأكد الناتج المحلي الإجمالي أنه تم إجراء جميع التعديلات اللازمة على نظام الإقامة الآلي (تصريح الإقامة) لمواكبة التعديلات الجديدة.

ملاحظات استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

هناك بعض الملاحظات على الراغبين في حالة استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة التعرف عليها.

  • يسري الرسم على المعالين من جميع الوافدين العاملين في القطاع الخاص، ويطبق على جميع الجنسيات.
  • إعفاء من الرسوم في نظام الإقامة سابقاً من الرسوم المفروضة حالياً.
  • يجب أن يتم البحث عن الاستعلامات وأن والدفع مقدمًا من خلال نظام بنك سداد وهي غير قابلة للاسترداد
  • يسري القرار أيضًا على الأطفال حديثي الولادة مع دفع الرسوم بأثر رجعي من تاريخ تسجيل الطفل، لن يتم إعفاء الرضيع أيضًا من رسوم الفترة التي لم يُسجل خلالها اسمه.
  • تُفرض الرسوم سنويًا مقدمًا على مُعال العامل الوافد عند إصدار أو تجديد هوية الإقامة أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي، ستكون قابلة للتطبيق على النحو التالي (حسب فترة الصلاحية).( 400 ريال شهريًا اعتبارًا من 1 يوليو 2020).
  • استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة وللاستعلام عن الفترة المتبقية من صلاحية الإقامة ، تم نصح السكان بزيارة بوابة أبشير، وموقع وزارة الداخلية.

إصدار أو تجديد هوية الإقامة

عند استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة وأيضاً يجب حساب الرسوم من خلال حاسبة رسوم المرافقين والتابعين ولتقديم طلب إصدار أو تجديد هوية مقيم ، يجب على العامل الوافد الاستعلام  واستكمال ما يلي:

  • دفع الرسوم التي تحددها اللائحة من خلال نظام سداد
  • دفع الرسوم لكل مُعال لعامل وافد بمبلغ 400 ريال سعودي شهريًا ، بدءًا من 1 يوليو 2020 أو 500 ريال سعودي شهريًا اعتبارًا من 1 يوليو 2021، اعتمادًا على صلاحية بطاقة هوية المقيم.استعلام عن سداد رسوم تجديد الاقامة

وقالت الوزارة إن المملكة ستواصل المبادرات الهادفة إلى تطوير وتنويع مصادر الإيرادات غير النفطية مثل رسوم المغتربين ، حسبما أفادت صحيفة سعودي جازيت، تم إدخال الرسوم على اَلْمُعَالينَ في يوليو 2017، وطُلب من المغتربين دفع 100 ريال سعودي شَهْرِيًّا لكل من يعولهم عند تجديد التأشيرة، في عام 2018 تم رفع الرسوم إلى 200 ريال سعودي، وعام 2019 ارتفع إلى 300 ريال سعودي وهناك دراسة تؤكد أنه في سنة2020 زيادة تصل إلى 400 ريال سعودي.

رابط استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة

في حالة الرغبة في عمل الاستعلام عن رسوم تجديد اقامة يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

  • دخول على موقع ابشر وتسجيل الدخول
  • الدخول على تبويب الاستعلامات الإلكترونية.
  • الدخول على صلاحية الاقامة أو استعلام عن رسوم تجديد اقامة لدفعها.

الشهر الماضي، أفادت الأنباء أن مجلس الشورى السعودي حث السلطات في المملكة على إجراء دراسة حول إمكانية إبقاء رسوم الوافدين للسنة المالية 2020 عند نفس مستوى 2019، أدى تطبيق الرسوم إلى نزوح جماعي العمال الأجانب من البلاد، مع تضرر العديد من الصناعات كثيفة العمالة مثل البناء والشركات الصغيرة والمتوسطة، في النهاية فإن المبادرة في استعلام عن سداد رسوم تجديد اقامة تجنبك الكثير من العواقب و الغرامات و ايضاً تمكنك من جدولة مصاريفك وتنظيم خطتك المالية.

https://www.youtube.com/watch?v=ZBs5wGyWXz0

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *