احذروا.. 5 أخطاء يتم ارتكابها عند شرب الماء

احذروا.. 5 أخطاء يتم ارتكابها عند شرب الماء

لا يمكن لأي إنسان الاستغناء عن شرب الماء، فقد قدرت بعض الدراسات أن احتياجات الجسم من الماء يومياً تصل إلى ثمانية أكواب ماء كبيرة، فالماء يعتبر المكون والنسبة الأكبر من وزن جسم الإنسان، حيث تصل كتلة الماء في الجسم البشري إلى نحو 60%، ويحتاج الجسم إليه بصورة أساسية للقيام بجميع عمليات التمثيل الغذائي، وهي العملية التي يقوم خلالها الجسم البشري بتحويل جميع الطعام والشراب الذي تم تناوله إلى طاقة.

يجب الحصول على الماء بطريقة صحيحة

من فوائد الماء أيضا الحفاظ على صحة الكلى، ومساعدة الجسم على التخلص من نسبة الأملاح الزائدة، والتي يتم تناولها عبر مصادر عديدة وخاصة الطعام، وفي هذا الشأن صرحت استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة الدكتورة ولاء أبو الحجاج أن النصائح الخاصة بشرب الماء لا تقتصر على شرب الكمية الكافية يومياً فقط، لكن تمتد أيضا لتشمل عدة نصائح وتحذيرات يجب على الشخص اتباعها عند شرب الماء.

خمسة أخطاء يجب تجنبها عند شرب الماء

وفق نصائح الدكتورة ولاء أبو الحجاج فإنه يجب على الجميع تجنب أخطاء شرب الماء الخمسة والتي حددتها على النحو المبين التالي.

1- تناول الماء أثناء الوقوف

من ضمن النصائح الدينية الواردة عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أن نشرب الماء وانت جالس، وها هو العلم الحديث يكرر نفس النصيحة، حيث أكدت بعض الدراسات أن شرب الماء في حالة الوقوف يمنع الجسم من الحصول على العناصر الغذائية فيه، بسبب أن الماء لا يصل إلى أعضاء الجسم التي يجب أن يصل لها.

2- الحصول على رشفات كبيرة وابتلاعها بسرعة

يجب عليك أن تتناول الماء بهدوء وسكينة دون سرعة أو عجل، مما يساعد الجسم على تقوية الجهاز الهضمي، كذلك يساعد على تحسين عمليات التمثيل الغذائي.

3- تناول الماء مباشرة قبل أو بعد الوجبات

يجب عليك الحذر من تناول الماء قبل أو بعد الوجبات مباشرة، فإذا شربت الماء قبل الوجبات سوف يصعب عليك تناول كمية الطعام المناسبة لك، وإذا شربته بعد الوجبات مباشرة قد يسبب الإمساك والغثيان ويعطل عملية هضم الطعام.

4- تناول الكثير من الماء

معظم الناس لا يلتزمون بشرب الكمية الكافية من الماء بصورة يومية، لكن على الجانب الآخر يوجد بعض الأشخاص الذين يبالغوا في شربه، وكلا الطرفيين مخطئ في فعلته، فتناول الكثير من الماء قد يسبب نقص عنصر الصوديوم في الدم، كما قد يحدث أحد أنواع التسمم في جسم الإنسان يطلق عليه تسمم المياه.

5- عدم تناول الماء قبل وبعد التمرينات

تعتبر هذه من الأخطاء الشائعة للأشخاص الرياضين أو الذين يقومون بالتدريبات الرياضية، حيث أن الجسم يفقد الكثير من المياه أثناء أداء التمرينات الرياضية، لذلك يجب عليك أن تحاول تعويض تلك الكمية المفقودة منك، والتي قد تتسبب في شعورك بالصداع، وتنصح بعض الدراسات بضرورة تناول الشخص 250 مل من الماء، وذلك قبل نصف ساعة تقريباً من بدء التمرين، وأثناء التمرين أيضا حافظ على تناول رشفات من الماء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *