هل تعلم أن لون البول يكشف الكثير عن حالتك الصحية

هل تعلم أن لون البول يكشف الكثير عن حالتك الصحية

لون البول يكشف حالتك الصحية بشكل غير متوقع، فالبول هو عبارة عن الماء الذي تنتجه الكلى للتخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل دوري والطبيعي أن يكون لون البول هو الأصفر الفاتح قليلاً، ولكن في أغلب الأوقات يتغير اللون بشكل يجعلنا نقلق على صحتنا فما هي دلالة لون البول؟

البول الأحمر

البول الاحمر
لون البول مؤشر صحتك

قد يعتقد الكثير من الناس أن اللون الأحمر أو اللون الوردي المصاحب للبول شئ يدعو للقلق والدلالة على الأمراض الخطيرة، ولكن حقيقة الأمر أن لون البول قد يتغير إلى اللون الأحمر نتيجة تناول بعض الأطعمة مثل البنجر أو التوت الأحمر.

تفتيح المناطق الداكنة في الجسم مع 6 وصفات طبيعية في 7 أيام

البول البني الغامق

إذا رأيت تغيير في لون البول إلى البني الغامق فهو قد يكون بسبب وجود بعض المشاكل في الكلى أو الكبد أو التهاب الجهاز البولي،قد يتغير أيضاً بسبب تناول بعض العقاقير الطبية والمضادات الحيوية والملينات أو نتيجة لوجود مادة الكلوروكين أو ميترونيدازول.

رائحة القدم الكريهة أسبابها وكيفية التخلص منها نهائياً

البول الأزرق أو الأخضر

البول الازرق
البول الاخضر

يتحول لون البول إلى الأزرق أو الأخضر نتيجة بعض صبغات الأطعمة التي تحتوي على ألوان الزاهية التي، لكنّ عندما يزداد تواجدها وتناولها في الجسم تظهر الإصابة بالتهابات المسالك البولية بسبب بعض أنواع  البكتيريا، أيضاً يظهر التغيير في اللون عند تناول بعض الأدوية التى تحتوي على كميات من مواد ” إندوميتاسين أو البروبوفول ” إلى اللون الأخضر الفاتح.

علاج البلغم والكحة للكبار و الأطفال بوصفات منزلية سريعة من أول مرة

البول الأبيض أو الشفاف

هذا هو اللون الصحي أو الحالة الطبيعية للبول الذي يخرج من الإنسان، اللون الشفاف أو اللون الأبيض يدل أن هذا الشخص يشرب الكثير من الماء فيتخلص الجسم من السموم بشكل دوري وسريع فيظهر ذلك عن طريق بول نقى خالي من أي لون.

تبييض الوجه و تفتيح البشرة فقط في 7 أيام و أجعلي وجهك مثل البدر

البول البرتقالي

البول البرتقالي
لون البول يكشف حالتك الصحية

قد يدل ظهور اللون البرتقالي في البول على وجود مشكلة في الكبد أو الصفراء خاصةً ويكون مصاحب لنفس اللون في البراز أو يصبح لون البراز فاتح قليلاً مائل إلى الأصفر الذهبي أو البرتقالي، وقد تظهر عليك بعض الأعراض مثل أصفرار الوجه والعيون الشاحبة .في هذه الحالة يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب أو في حالة ظهور دم في البول بسبب احتمالية ألتهاب الجهاز البولي أو وجود حصوات في الكلى.

التخلص من التهاب البول

  • الاكثار من شرب المياه بشكل دوري على مدار اليوم بحد أدنى أربعة لتر في اليوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الكيوي والبرتقال واليوسفي والليمون والتوت البري.
  • ضرورة التوقف عن التدخين إذا كان يسبب إلتهاب في المثانة البولية.
  • عدم تناول المشروبات الكحولية حيث تزيد من التهابات القناة البولية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *