بشرى سارة للمقترضين من أصحاب المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

بشرى سارة للمقترضين من أصحاب المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عبر موقعها الرسمي عن قرار جديد يحمل بشرى سارة للمواطنين، خاصة من أصحاب  الأعمال والمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وذكرت ساما في بيان لها أنه تقرر تمديد فترة تفعيل برنامج تأجيل الدفعات لمدة 3 شهور إضافية، واستمرار دعم أصحاب الأعمال والمشروعات الصغيرة حتى منتصف شهر ديسمبر من العام الحالي 2020.

مراحل برنامج تأجيل الدفعات

وجدير بالذكر أن قرار التمديد هو الثاني من نوعه منذ بداية العام الحالي، حيث صدر قرار التمديد الأول في منتصف شهر يونيو الماضي، وذلك بعد إطلاق مبادرة تأجيل الدفعات لأول مرة في شهر مارس، ثم جاء قرار تمديد فترة التأجيل مرة أخرى في سبتمبر الجاري وحتى منتصف ديسمبر، وتأتي كل هذه القرارت والمبادرات التي تصب في مصلحة أصحاب الأعمال الصغيرة في إطار استمرار الجهود لدعم القطاع الخاص وخاصة المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، لتعزيز النمو الاقتصادي والمحافظة على مستويات التوظيف في منشآت القطاع الخاص.

العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات منذ إطلاقه

  • بالنسبة للمنشآت المتناهية الصغر فقد بلغ عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات حوالي 26 ألف عقد بقيمة تصل إلى 3.1 مليار ريال سعودي.
  • بالنسبة لشركات التمويل فقد تجاوز عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات ألف عقد بقيمة تصل إلى 5.2مليار ريال سعودي.
  • بالنسبة للمنشآت الصغيرة فقد بلغ عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات 18 ألف عقد بقيمة تصل إلى 9.4 مليار ريال سعودي.
  • بالنسبة للمنشآت المتوسطة فقد تجاوز عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات 26 ألف عقد بقيمة تصل إلى 32.8 مليار ريال سعودي.

على جانب آخر أعلنت ساما عن صدور القواعد الجديدة بشأن الإفصاح عن أسعار المنتجات التمويلية والادخارية في البنوك وشركات التمويل، مع إلزام جهات التمويل بحصر كافة الأسعار وحاسبة التمويل والادخار في صفحة واحدة، بحيث يسهل الوصول إليها من خلال الصفحة الرئيسية، مع مراجعة الأسعار وتحديثها بشكل دوري، وتأتي القواعد الجديدة في إطار أهداف المؤسسة الرقابية في رفع مستوى الشفافية، وتمكين المستهلك من المقارنة بين أسعار  المنتجات التمويلية والادخارية، واختيار المنتج المناسب لاحتياجاته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *