خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بالمملكة من غير السعودين

خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بالمملكة من غير السعودين

سنتحدث اليوم عن إحدى أهم الخدمات التي تقدمها الموارد البشرية أو وزارة العمل سابقاً وهى خدمة إصدار وتجديد رخص العمل ، وقد تم إنشاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد إصدار المرسوم الملكي الخاص بهذا الشأن، وتم ذلك خلال الشهر الأخير من عام 1380 هجريةـ، وقامت الوزارة منذ بداية إنشائها بتطوير المجتمعات المحلية، كما اهتمت برعاية الشباب والجمعيات التعاونية.

خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل

تُعد خدمة إصدار أو تجديد رخصة من أجل العمل إحدى الخدمات التي يتم تقديمها إلكترونيا، وتتكلف رسوم الخدمة 100  ريال وهي سارية فقط لمدة عام، وتُعد بمثابة موافقة من وزارة العمل للتصريح بالعمل داخل الأسواق والمؤسسات السعودية، حيث تُعد من أهم متطلبات مديرية الجوازات من أجل إصدار أو تجديد الإقامة للعامل، وقد أكدت الوزارة على ضرورة معرفة كل الشروط من ناحية السلامة والصحة وأيضا الشروط الفنية.

شروط إصدار رخصة عمل لمنشأة

وقد أكدت الوزارة على ضرورة سريان صلاحية جميع التراخيص الخاصة بالمنشأة، بالإضافة إلى أن يكون اشتراك خدمة العنوان الوطني التابعة للبريد السعودي سارية، كما يجب عدم تجديد رخص العمل أو إصدارها فى حالة تواجد المنشأة فى النطاق الأحمر، كما لا يمكن إصدارها فى حالة تواجد المنشأة في النطاق الأصفر، و يشترط لتجديد رخص العمل لمنشأة في النطاق الأصفر ألا يكون قد مضى على الوافد سنتين أو أكثر منذ تاريخ دخوله للمملكة، كما يجب مراعاة ألا يتجاوز تاريخ ألا يتجاوز تاريخ انتهاء الرخصة 6 أشهر، كما يجب التنوية عن أنه ليس هناك أى مستندات مطلوبة لتوافر هذه الخدمة.

خطوات تنفيذ الخدمة

  1. يقوم المستخدم بتسجيل الدخول على موقع الخدمات الإلكترونية، ثم يقوم باختيار المنشأة، ثم الخدمة .
  2. بعد ذلك يقوم المستخدم بإرفاق بيانات البحث ثم إضافة الوافدين المراد تجديد أو إصدار الرخص الخاصة بهم.
  3. يقوم المستخدم بالنقر على بحث، ثم يقوم باختيار العمالة المراد إصدار رخص العمل لهم، ثم يقوم باختيار (إرسال) ستظهر له تذكرة مراجعة تحوي رقم السداد.
  4. تقوم الجهات المختصة بإرسال رسالة نصية تحوى رقم السداد وتفاصيل الطلب.
  5. يقوم المستخدم باستخدام رقم السداد لتسديد الرسوم من خلال البنوك المحلية، بعد ذلك يتم الرجوع لمكتب الجوازات من أجل إصدار الإقامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *