علاج خشونة الركبة وأهم أسبابها وطريقة التخلص من آلام الركب بالطرق الطبيعية

علاج خشونة الركبة وأهم أسبابها وطريقة التخلص من آلام الركب بالطرق الطبيعية

يبحث الكثير من الأشخاص حول العالم عن طرق علاج خشونة الركبة خاصة كبار السن، ولم تقتصر آلام الركبة على الكبار فقط وإنما تصيب الكبير والصغير خاصة خلال السنوات الأخيرة وبالرغم من التطور العلمي الكبير الذي اجتاح العالم خلال السنوات المنصرمة، ولمعرفة طريقة العلاج المثلى يجب أن يعرف المريض السبب الرئيسي في إحساسه بهذا الألم في الركبتين لكي يتمكن من التخلص منه نهائياً ولا يكتفي فقط بالتخلص من الأعراض، وسوف نتناول معكم في السطور التالية أهم مسببات الخشونة وطرق العلاج أيضاً.

أسباب الإصابة بالخشونة:

خشونة الركبة بالانجليزي تعني “roughness of the knee” وتعرف في الأوساط العلمية باسم الفصال العظمي، وتتسبب إصابة الشخص بمرض الفصال العظمي في حدوث حالة من التحلل للغضاريف التي تساعد على وجود مرونة بين عظام المفاصل، الأمر الذي يتسبب في حدوث احتكاك بين المفاصل وبعضها ومن ثم تحدث الخشونة، وتتسبب الإصابة في الشعور المستمر بالألم عند الحركة، وترجع الإصابة بخشونة الركبة إلى عدة أسباب منها:

  • تقدم العمر: يؤدي إلى الإصابة بالخشونة نتيجة طول المدة التي يتحرك فيها الإنسان على مدار العمر وزيادة الضغط على المفاصل.
  • العامل الوراثي: تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في الإصابة بآلام المفاصل، حيث تتسبب العوامل الوراثية في وجود اضطراب في العظم يتسبب في حدوث الخشونة.
  • الوزن الزائد: يعتبر واحداً من الأمور الهامة والأسباب الأساسية في الإصابة بخشونة المفاصل، فالركبتين بمثابة القاعدة التي تحمل باقي أجزاء الجسم، وكلما زاد الوزن زاد الضغط على مفاصل الركبتين الأمر الذي يتسبب في تضررها.
  • كما يتسبب الإجهاد المستمر للركبتين وحمل الأثقال والأوزان الكبيرة في الإصابة بخشونة الركبة.

يمكنكِ أيضاً الإطلاع على فوائد بعض النباتات المضادة للالتهابات والآلام مثل:

علاج خشونة الركبة:

  • يعتبر العلاج بسم النحل من اكثر العلاجات فاعلية في القضاء على مشكلة التهابات وخشونة المفاصل والركبتين، وقد تم إجراء 67 دراسة أثبتت فاعلية سم النحل في علاج التهاب وخشونة المفاصل، ولكن يجب أن يكون العلاج باستخدام سم النحل على يد متخصص حتى لا تحدث أية مشكلات نتيجة الاستخدام الخاطئ.
  • يمكنكِ استخدام هذه الوصفة الطبيعية للتخلص من آلام الركبة وهي عبارة عن طحن 100 جرام من بذور الخردل الأسود بالإضافة إلى 100 جرام من الشطة الحمراء و100 جرام من الردة البيضاء ويتم عجن هذه المكونات بماء دافئ ثم وضعها على الركبة ولفها بشاش نظيف، وتكرر هذه العملية لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو حتى تمام الشفاء بإذن الله.
  • علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون: حيث يعد من الزيوت الطبيعية الفعالة في الحد من التهابات المفاصل، والتقليل من حدة الألم عند استخدامه بانتظام كدهان للمنطقة المصابة، وفقاً لإحدى الدراسات التي تم إجرائها على زيت الزيتون عام 2016 والذي أثبت فاعليته في علاج آلام المفاصل.
  • حب الرشاد: من النباتات الطبيعية التي أثبتت الدراسات فاعليتها في علاج آلام العظام بشكل عام والمفاصل بشكل خاص حيث يساهم في علاج آلام العظام وهشاشتها والتهاب المفاصل وآلام منطقة أسفل الظهر وآلام الرقبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *