كيفية الاستعلام عن رصيد المدفوعات عبر منصة أبشر السعودية

كيفية الاستعلام عن رصيد المدفوعات عبر منصة أبشر السعودية

الاستعلام عن رصيد المدفوعات، تعتبر واحدة من أبرز الخدمات الإلكترونية الرائدة، التي أتاحتها منصة أبشر، التابعة لوزارة الداخلية السعودية، حيث تتيح المنصة، إمكانية الاستعلام عن رصيد المدفوعات، الخاصة بإنجاز المعاملات والحصول على الخدمات الحكومية، لكلٍ من المواطن أو المقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية، وهي تتم وفق خطوات بسيطة ولا تستغرق الكثير من الوقت، نستعرضها في السطور القليلة التالية.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات

قبل الخوض في تفاصيل، كيفية الحصول على خدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات، نشير بدايةً إلى طبيعة الخدمة المقدمة من وزارة الداخلية السعودية، حيث تتمثل خدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات، إلى إمكانية معرفة المواطن السعودي أو المقيم من أصحاب الجنسيات الأخرى، للرصيد المتبقي من المدفوعات التي قام بسدادها في فترة سابقة، بغية الحصول على مجموعة من الخدمات التي أتاحتها حكومة المملكة العربية السعودية، عبر الوسائل الإلكترونية، وهي ميسرة ويمكن الحصول عليها، بالدخول إلى منصة أبشر، من خلال بعض الخطوات.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات بواسطة منصة أبشر

الاستعلام عن رصيد المدفوعات من خلال وزارة الداخلية
الاستعلام عن رصيد المدفوعات بواسطة منصة أبشر

 

وفرت منصة أبشر، التي دشنتها المملكة العربية السعودية، عبر وزارة الداخلية، مجموعة من الخدمات الحكومية المميزة، يعتبر من أشهرها إمكانية الاستعلام عن رصيد المدفوعات، والذي يمكن معرفته من خلال ما يلي:

  1. يقوم الراغب في الاستعلام عن رصيد المدفوعات للخدمات الحكومية في البداية، بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية، من خلال الرابط التالي.
  2. بعد ذلك، نقوم بالضغط على خانة “ديوان الوزارة” الموجودة على اليمين داخل الموقع، ومنها نختار “الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي”، والتي تقودنا إلى منصة “أبشر” الإلكترونية.
  3. نقوم في الخطوة التالية بتسجيل اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بحساب المواطن أو المقيم داخل منصة أبشر.
  4. وبعد إتمام تسجيل الدخول إلى منصة أبشر، يقوم المتصفح بإدخالنا تلقائيًا إلى الصفحة المخصصة للاستعلام عن رصيد المدفوعات، وفيها يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية الوطنية، أو برقم الحدود الخاص بالمستخدم، ويمكن أيضًا الاستعلام عن رصيد المدفوعات بواسطة رقم الإقامة للمقيم أو المغترب.
  5. بعد ذلك نقوم بكتابة الرمز المرئي الذي يظهر على الشاشة، وهو مكن من 4 أرقام.
  6. وعقب الانتهاء من الخطوات السابقة، نقوم بالضغط على كلمة “عرض” من أجل عرض رصيد المدفوعات المُراد الاستعلام عنه.
  7. بعد الضغط على “عرض”، ستظهر لك صفحة متضمنة الرصيد الإجمالي المتبقي من المدفوعات للخدمات الحكومية المختلفة، منها رصيد المكفولين، وكذلك رصيد رخصة القيادة، إضافة إلى رصيد المركبة، وأيضًا رصيد كلًا من الاستقدام والجوازات.

تطبيق أبشر

تطبيق أبشر والاستعلام عن رصيد المدفوعات
الاستعلام عن رصيد المدفوعات بواسطة تطبيق أبشر

 

أتاحت منصة أبشر، التابعة لوزارة الداخلية السعودية، للراغبين في تعامل مستدام، ومن أصحاب الهواتف الذكية، إمكانية الاستعانة بتطبيق إلكتروني لمنصة أبشر، يتم تنزيله على تلك الهواتف، وبالتحديد للجوالات العاملة بنظام أندرويد، من خلال “جوجل بلاي”، بغرض تنفيذ الاستعلامات، ومنها الاستعلام عن رصيد المدفوعات، عبر إجراءات بسيطة يتم تنفيذها، وهي كالآتي:

  •  بخطوات شبيهة بتلك الموجودة على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، ومنصة أبشر، نقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية أو الإقامة، ثم كلمة السر، يليها الرمز المرئي، بعدها ستصل رسالة نصية sms إلى الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم، بغرض التحقق من ملكية صاحب التطبيق له، تحوي كود يتم إدخاله في المكان المخصص له داخل التطبيق.
  •  وبعد إتمام خطوات تسجيل الدخول، ننتقل مباشرة إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بمنصة أبشر الإلكترونية، ومنها نختار “خدمة رصيد المدفوعات”، وخلال ثوانٍ معدودة، تبرز قائمة مشتملة على الإجمالي الخاص برصيد المدفوعات بشكلٍ مفصل.

استفادة أخرى عبر منصة أبشر

الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة
الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر

 

أتاحت منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، استفادة أخرى، يمكن للمقيمين على الأراضي السعودية تحقيقها من ورائها، تتمثل تلك الاستفادة في التحقق من تاريخ انتهاء الإقامة ومدى صلاحيتها، ويمكن تحقيق ذلك عبر الخطوات المبسطة التالية:

  1. نقوم بالدخول أولًا إلى منصة أبشر الإلكترونية، عبر موقعها الرسمي المنبثق عن موقع وزارة الداخلية السعودية، وذلك من هنا.
  2. في الخطوة التالية نختار “أفراد“.
  3. نقوم بعد ذلك بكتابة اسم المستخدم، أو رقم الهوية أو رقم الإقامة، وذلك في المكان المخصص له داخل الصفحة، ثم ملئ حقل المرور بكلمة السر، وهذا بالنسبة للمُسجلين مسبقًا والمستفيدين في مرحلة سابقة من منصة أبشر، ويمكن أيضًا عمل تسجيل جديد، للمستخدمين الجدد، واتباع التعليمات.
  4. نكتب بعد ذلك الرمز المرئي الموضح على الشاشة، والذي يتكون من 4 أرقام.
  5. ثم نضغط على “تسجيل دخول”.
  6. بعده نختار قسم “الجوازات”، ومنه نختار “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  7. نقوم بعد ذلك بإدخال رقم الإقامة الخاص بالمستعلم.
  8. ثم كتابة رمز التحقق الظاهر على الشاشة، وبعده نضغط على “عرض”.
  9. عبر الألوان، نتعرف على صلاحية الإقامة الخاصة بالشخص الراغب في الاستعلام، حيث يشير اللون الأخضر إلى استمرار سريان الإقامة، فيما يشير اللون الأحمر إلى انتهائها، مع وجوب تجديدها خشية التعرض للمخالفة ومن ثم العقوبة، التي تبدأ من الغرامة وقد تصل إلى الترحيل لا قدر الله.

منصة أبشر.. سؤال وجواب

منصة أبشر السعودية
منصة أبشر تجيب على أسئلة المستخدمين والمستفيدين منها

 

قبل نحو شهر، وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حاولت منصة “أبشر” السعودية، وضمن فقراتها الأسبوعية، تقديم إجابات، حول أشهر الأسئلة والخواطر التي تجول بأذهان المتابعين والمستخدمين لها، بشأن جملة من الخدمات التي تقدمها منصة أبشر، التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وجاءت أبرز الأسئلة والإجابات على النحو التالي:

  • السؤال الأول كان حول أرقام الهواتف القديمة على المنصة، وإمكانية تغييرها باستخدام رقم آخر جديد، وهو ما أكدت منصة أبشر، حيث طالبت وتحرص عبر بياناتها على مناشدة مستخدميها، والمستفيدين من خدماتها، على تحديث رقم الهاتف الجوال، عبر القيام بزيارة “أجهزة الخدمة الذاتية”، في الحيز القريب من المستفيد، ويمكن معرفة أقربها يتم اختيار “مراكز التسجيل والتفعيل”، المُتاحة في أسفل صفحة “أبشر”.
  • السؤال الثاني، ربط حسابين على منصة أبشر برقم هاتفي واحد، وأكدت المنصة أن ذلك غير متاح، حيث حذرت منصة أبشر، من أن التسجيل برقم هاتفي على حسابين مختلفين داخل المنصة، يُعرض الحساب الثاني للإيقاف، بعد تسجيل الدخول بنفس الرقم على الحساب الأول.
  • السؤال الثالث، جاء بخصوص كيفية استرجاع رصيد المدفوعات، والذي لم يستخدم بعد – وهو الخاص بموضوع المقال حول “كيفية الاستعلام عن رصيد المدفوعات” – وردت منصة أبشر السعودية على ذلك، بالتأكيد على إتاحة الخدمة، عبر الحساب البنكي الخاص بمستخدم منصة أبشر، والذي تم من خلاله سداده مدفوعات الخدمات، عبر القسم الإلكتروني الخاص بالبنك، كما يمك التواصل مع المركز الوطني “آمر” وذلك من خلال الرقم الهاتفي، 199099.
منصة أبشر سؤال وجواب
النشرة الأسبوعية للإجابة عن الاستفسارات في منصة أبشر السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *