توقفي فوراً.. 5 علامات لخطورة الرجيم على الصحة

توقفي فوراً.. 5 علامات لخطورة الرجيم على الصحة

يسعى العديد من الرجال والنساء إلى عمل الدايت ورجيم التخسيس، وذلك من أجل التخلص من كمية الدهون المنتشرة في الجسم، البعض منهم يرغب في الحصول على مظهر جذاب من خلال الجسم المثالي، والبعض الآخر يقوم بعمل رجيم التخسيس من أجل العناية بالصحة والجسم، حيث توجد العديد من وصفات التخسيس المشهورة عالمياً، من أبرزها دايت الكيتو واتكنز ورجيم البروتين وغيرها، لكن هل تعلمي أضرار الرجيم على صحتك في حالة اتباع أحد تلك الحميات الغذائية المشهورة.

أضرار الرجيم على صحة الإنسان

بصورة عامة الأضرار التي قد تقع على صحة الإنسان نتيجة رغبته في فقدان الوزن والتخسيس تعود بصورة أساسية إلى الأخطاء التي يرتكبها الشخص بنفسه، نتيجة عدم إتباعهم التعليمات الصارمة لتلك الحمية الغذائية، والتي قد تجعل عملية فقدان الوزن تصل إلى مرحلة الخطورة على صحة الإنسان، ومن أبرز المظاهر التي تدفعك إلى ضرورة التوقف فوراً عن الرجيم العوامل التالية.

1- فقدان العضلات

يهدف الدايت بصورة أساسية إلى التخلص من الدهون بالجسم، حتى يحصل الشخص على قوام ممشوق ومتناسق، لكن نتيجة بعض الأخطاء قد لا يتناول الفرد القدر الكافي من البروتين المطلوب يومياً، وهذا الأمر يؤثر بصورة مباشرة على الكتلة العضلية في الجسم، ويؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب بسرعة حتى مع بذل القليل من الجهد.

2- فقر الدم

قد يتشدد بعض الأشخاص في إتباع تعليمات الرجيم دون الرجوع إلى الشخص المتخصص، مما قد يؤدي إلى عدم حصول الجسم على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن، والتي تؤثر بصورة مباشرة على صحة الإنسان، ومن أبرز الأمثلة لذلك نقص الحديد أو انخفاضه والذي يؤدي إلى فقر الدم، ومن أبرز أعراض مرض فقر الدم التعب والدوخة والإغماء المتكرر بدون أسباب واضحة.

3- حصوات المرارة

إذا شعرتي بأي الآم في البطن مع صعوبة في التبول يجب عليك فوراً وقف الرجيم واستشارة الطبيب المختص، فنتيجة قلة كمية الطعام التي يتناولها الفرد يومياً قد تسبب مشاكل في المعدة، ينتج عنها تكون الحصوات المرارية الناتجة عن تصلب العصارة الهضمية في المرارة، فالمعدة تفرز كمية كبيرة من العصارة الهضمية لا يقابلها كمية مناسبة من الطعام.

4- انخفاض الطاقة

يعاني بعض الأشخاص المتبعين للحميات الغذائية والدايت من الخمول والكسل بصورة دائمة، وعدم الرغبة في بذل المجهود أو فعل أي شيء، وهذا الشعور ناتج بسبب عدم تناول كمية السعرات الحرارية المطلوبة في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة بصورة مباشرة، ينتج عنها تشتت الانتباه وصعوبة التركيز، كذلك تراجع قدرة الشخص على التفكير في المواقف والمشكلات التي يواجهها والبحث لها عن حلول منطقية.

5- عدم انتظام ضربات القلب

يواجه بعض الأِشخاص مشكلات سوء التغذية الناتجة عن رجيم التخسيس، فيؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم إلى اضطراب في ضربات القلب، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بصورة طبيعية إلى أعضاء الجسم الحيوية.

لذا ينبغي علي كل انسان رجل كان أو امرأة راغب في اتباع بعض الحميات الغذائية لفقدان الوزن والتخسيس أن يتنبه جيدا لجميع التغيرات الطارئة التي تحدث أثناء تنفيذ البرنامج فالبعض منها تحذير مهم لخطورة الاستمرار في الحمية الغذائية علي جميع أعضاء الجسم المهمة وخاصة القلب والكلى وغيرها من الاعضاء الحيوية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *