مذهلة.. 7 فوائد غير متوقعة للشوكولاتة الداكنة

مذهلة.. 7 فوائد غير متوقعة للشوكولاتة الداكنة

يعتبر تناول الشوكولاتة بصورة يومية أحد أسباب السعادة، فمنتجات الشوكولاتة بمختلف أنواعها تعمل على إفراز هرمونات السعادة في جسم الإنسان، كما أكدت العديد من الدراسات البحثية فوائد الشوكولاتة الأخرى على الصحة بصورة عامة، وتوجد العديد من المنتجات العالمية الشهيرة المتوافرة في وطننا العربي، وأبرزها منتجات شركات كابري وشوكولاتة كادبوري وغيرها، كما أن الشوكولاتة السويسرية ذات سمعة عالمية.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

بداية الشوكولاتة الداكنة هي الشوكولاتة الخام، والتي تخلو من أية إضافات عليها مثل السكر أو الحليب، ووفق الدراسات تعتبر الشوكولاتة الداكنة هي أكثر الأنواع الغنية بالعناصر والفيتامينات المغذية، لكن العديد من الأشخاص لا يعلمون أهمية تلك الفوائد، بل يفضلون عدم تناولها من الأساس نتيجة مذاقها المر، لذا سوف نشارك معكم اليوم بعض فوائد الشوكولاتة الداكنة المذهلة، والتي سوف تجعل منك من المستهلكين الدائمين لها.

1- تنشيط الدورة الدموية

تساعد الشوكولاتة الداكنة في عملية تنشيط الدورية الدموية، وتحسين وصول الدم النقي إلى أعضاء الجسم المختلفة، كما تمنع الإصابة بأمراض تصلب وانسداد الشرايين، وتساعد على الوقاية من الجلطات المفاجأة وأمراض القلب بصورة عامة.

2- تحسين الحالة المزاجية

قد يعتقد البعض أن هذه المعلومة مجرد إشاعة أو خرافة، ولكن الدراسات العلمية الحديثة قد أثبتت بصورة قاطعة أن الشوكولاتة غنية بالمركبات الكيميائية، والتي تعزز من قدرة الجسم على إفراز هرمون الإندروفين المضاد للاكتئاب، وقد جرت العادة على تسميته هرمون السعادة.

3- تقليل الشعور بالجوع

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكثير من الألياف والمعادن المغذية، مما تساعد على إمداد الجسم بالكمية التي يحتاجها يومياً، كما تعطي الجسم إحساس الشبع لفترة طويلة، لذا قد تعتبر الشوكولاتة مناسبة لبعض أنواع برامج الدايت والتخسيس، كما أنها وجبة خفيفة ومثالية لهؤلاء الأشخاص عندما يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية.

4- تساعد في عملية التركيز

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة الكافيين المنبهة، وهو الأمر الذي يجعلها أحد الأطعمة التي تساعد في عملية التركيز، وخاصة إذا تم تناولها أثناء المذاكرة أو العمل، فتبقي العقل في حالة من النشاط والتركيز لجميع الأمور التي تدور حولك.

5- تحافظ على صحة الأسنان

يعاني الكثير من الأشخاص وخاصة صغار العمر من تسوس الأسنان، وفي هذا الشأن أشارت بعض الدراسات أن من فوائد الشوكولاتة الداكنة المحافظة على صحة الأسنان من التسوس، وذلك لأنها تمتلك بعض الخصائص المضادة للجراثيم المتواجدة في الفم وحول الأسنان.

6- الوقاية من الهبوط والدوار

نتيجة المجهود المبذول بصورة يومية قد يشعر البعض بالإرهاق والهبوط والدوار، في تلك الحالة يجب عليك تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة، بسبب احتوائها على المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم.

7- علاج التوتر

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مناسبة جداً لعلاج حالات التوتر التي يصاب بها الشخص أحيانا، فهي غنية بمادة السيروتونين الذي يساعد في عملية تهدئة الأعصاب، وتقلل تلك المادة التوتر وتحسن المزاج بصورة سريعة، لذلك تعتبر الشوكولاتة الداكنة أحد المهدئات الطبيعية.

أراء متخصصي التغذية

تشير العديد من الدراسات الحديثة أن أخصائي التغذية الجدد لا يقومون بالنظر إلى الشوكولاتة الداكنة على اعتبار أنها مصدر للكاكاو فقط لكنها مصدر هام جداً للدهون والسكريات وبعض الفيتامينات والمعادن التي تعتبر بصورة أساسية مضادة للأكسدة في الجسم، كما أنها تمنح قدر معتبر من الطاقة والسعرات الحرارية للجسم، وهو الجانب الضار عند تناول الشوكولاتة الخام حيث ترفع من نسبة السمنة والأمراض المرتبطة بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *