التخلص من الوزن الزائد للأطفال بطرق صحية

التخلص من الوزن الزائد للأطفال بطرق صحية

التخلص من الوزن الزائد للأطفال، نلاحظ أن بعض الآباء مهووسون بوزن أبنائهم، ويخشون عليهم من زيادة الوزن ويحاولن نصحهم لكي يتمكنوا من خسارة الوزن، ولكن يبقى السؤال الأهم هل يصح حث الأطفال على اتباع حميات غذائية لخسارة الوزن؟ وهم في تلك المرحلة العمرية التي مازال يتكون فيها الجسم وينمو بشكل سليم.

حصول الطفل على وزن صحي

لا يمكن للأطفال أن يتبعوا ما يقوم الكبار باتباعه من أنظمة غذائية فلكل مرحلة عمرية احتياجاتها، لذلك يفضل قبل اتباع أي نظام غذائي أن نستشير طبيب الأطفال وطبيب التغذية، فقد لا يفضل خسارة الوزن لهم بقدر ما يجب الحفاظ على الوزن ثابت، ولكن عن الأطفال فيمن هم في عمر المراهقة يمكن أن يسمح لهم بخسارة الوزن بمعدل كيلو حتى 5 كيلو أسبوعيًا، حسب ما يصف الطبيب.

نصائح لخسارة الوزن للأطفال

التخلص من الوزن الزائد للأطفال

هذه بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد الأطفال بمساعدة ذويهم في خسارة الوزن الزائد:

  1. يفضل أن يعلن الأهل عن أنهم يرغبون لو تم تغيير النظام الصحي لجميع أفراد العائلة وليس للطفل نفسه، حتى لا يشعر بالإحراج بالإضافة لأنه يتبعون ما يفعله أبائه.
  2. إذا لم يصف الطبيب أدوية معينة وبخاصة الأدوية العشبية لخسارة الوزن، يجب ألا يتم إعطائها للطفل لأنها قد تكون بدون تأثير وغير آمنة.
  3. كذلك في حالة أن الطبيب لم ينصح باتباع نظامي غذائي معين، لا يفضل أن يقوم الأهل من نفسهم بتقليل عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الأبناء حتى لا تؤثر عليهم مستقبلًا.
  4. التدريج هو الخطوة الأهم والتي تضمن استمرار اتباع النظام الصحي اليومي للأسرة، فيمكن أن يضيف الأباء كل أسبوع عادتين صحيتين جديتين.
  5. التركيز على تناول الفاكهة والخضروات فيمكنهم تناول ما يقرب من ثلاث أكواب من الفاكهة أو الخضروات بشكل يومي، فهي تتميز بأنها قليلة السعرات الحرارية ومرتفعة في قيمها الغذائية، ويفضل جعل الأطفال من يختارونها ليأكلوها.
  6. الاهتمام بالنشاط البدني أو التمارين الرياضية نقطة هامة وبدونها لن يتم خسارة الوزن بسهولة، ويمكن أن تكون على هيئة نزهة عائلية أو الخروج مع أصدقائه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *