رسوم نقل كفالة عامل وافد 2020 وكم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيًا

رسوم نقل كفالة عامل وافد 2020 وكم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيًا

رسوم نقل كفالة عامل وافد 2020 من كفيل إلى كفيل آخر يتساءل عنه الكثير من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، حيث يمكن للعامل بتقديم طلب نقل الكفالة عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ولكن حدد مكتب العمل أسعار نقل الكفالة الأول مرة، وتختلف رسوم نقل كفالة العامل لثاني مرة أو ثالث مرة.

نقدم لكم من خلال هذا المقال الرسوم الجديدة لتقديم نقل الكفالة، كما يهم البعض فترة قبول الطلب لذلك نقدم الإجابة الذي يشغل بال الكثيرين وهو كم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيًا ومن يتحمل رسوم نقل الكفالة، ونستعرض لكم كافة الأخبار حول شروط نقل الكفالة بالسعودية 2020 فتابعونا.

رسوم نقل كفالة عامل وافد

عملية نقل الكفالة من كفيل إلى كفيل آخر يترتب عليه دفع رسوم إلى مكتب العمل، وتنقسم مصاريف نقل كفالة عامل وافد حسب كل حالة، ويمكنكم تقديم طلب نقل الكفالة إلكترونيًا من خلال موقع وزارة العمل والتنمية  الاجتماعية والحصول على موافقة الكفيل وعدم الممانعة على نقل الكفالة، ونستعرض عليكم فيما يلي عرض أسعار نقل الكفالة 2020 في السعودية

  • تتكلف مصاريف نقل الكفالة لأول مرة قيمة 2000 ريال سعودي.
  • تقدر مصاريف نقل الكفالة لثاني مرة تقدر ب 4000 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الكفالة لثالث مرة تقدر ب 6000 ريال سعودي.

تقديم  نقل كفالة تابع إلكترونيَا

يمكنكم الدخول على بوابة وزارة العمل الإلكترونية من أجل تقديم طلب نقل الكفالة إلكترونيا دون الذهاب إلى أحد مقرات مكتب العمل ويجب على العامل تحقيق شروط نقل الكفالة 2020، ويجب الحصول على موافقة الكفيل الحالي، وكذلك الحصول على موافقة الكفيل الثاني لاستقبال العامل في كفالته، كما يشترط دخول الكفيل الأول على حسابه للموافقة على نقل العامل إلكترونيَا، وبعدها يمكن للوافد الاستعلام عن نقل الكفالة بشكل إلكتروني.

كم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيا

يحرص العامل الوافد على معرفة الوقت المستغرق للحصول على موافقة نقل الكفالة إلى كفيل ثاني غير الكفيل الحالي حتي لا يتعرض إلى العقوبات أو يؤثر ذلك على مدة إقامته في السعودية، وتأخذ عملية نقل الكفالة مرحلتين حتي يصبح العامل الوافد حر العمل من الكفيل الحالي.

  1. الخطوة الأولى: يقوم بها الكفيل عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العمل، ولكن مرحلة تقديم طلب نقل الكفالة عبر الإنترنت لا تأخذ أكثر من 10 دقائق فقط، ولكن يجب لإتمام هذه المرحلة الحصول على موافقة الكفيل الجديد على استقبال العامل الوافد.
  2. الخطوة الثانية: تقوم وزارة العمل بعد صدور القرار بالموافقة على نقل الكفالة.

يمكن للعامل الوافد البدء في العمل مع الكفيل الجديد بعد إصدار وزارة العمل بالموافقة على طلب نقل الكفالة، وهذه المرحلة قد تصل إلى 15 يوم بحد أقصى، حيث ينتظر العامل الحصول على الموافقة لكي يتم انتقال الكفالة.

إذا رفض الكفيل نقل الكفالة

يحق للعامل الوافد طلب نقل الكفالة في حالة انتهاك الكفيل الحالي لحقوقه، ولكن لا يحق للعامل التقديم بطلب نقل الكفالة إلا بعد الحصول على موافقة الكفيل الأول، ولكن يمكن للعامل طلب نقل الكفالة في حالة وجود شكوي بالضرر ضد الكفيل من العامل، في هذه الحالة يمكن للعامل تقديم بلاغ إلى الشرطة بالضرر وتقديم طلب نقل الكفالة، ولا يحق للكفيل أو صاحب العمل الاعتراض إذا ثبت صحة البلاغ المقدم من العامل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *