علاج آلام الظهر والرقبة وكيفية التخلص من وجع أسفل الظهر وألم الظهر كله

علاج آلام الظهر والرقبة وكيفية التخلص من وجع أسفل الظهر وألم الظهر كله

إن علاج آلام الظهر والرقبة وكيفية التخلص من وجع أسفل الظهر وألم الظهر كله أصبح موضوع في غاية الإلحاح؛ لتغير نمط الحياة، وابتعاد الإنسان المعاصر عن الحركة، واضطراره ثم ركونه إلى الجلوس معظم الوقت؛ لذلك فلقد أصبحت آلام الظهر هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للذهاب إلى الطبيب أو التغيب عن العمل أو عدم القدرة على القيام بمهام الحياة اليومية، وهي سبب رئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم.

يمكنك لحسن الحظ اتخاذ تدابير لمنع أو تخفيف معظم نوبات آلام الظهر. في حال فشل الوقاية، فإن العلاج المنزلي البسيط وميكانيكا الجسم المناسبة غالبًا ما يشفي ظهرك في غضون أسابيع قليلة ويحافظ على وظيفته. حيث أنه نادرًا ما تكون هناك حاجة للتدخل الجراحي لعلاج آلام الظهر.

الأعراض المختلفة الدالة على آلام الظهر والرقبة ووجع أسفل الظهر

تتراوح آلام الظهر من آلام العضلات إلى الإحساس بالحرق أو الطعن. كما يمكن أن ينتشر الألم إلى أسفل ساقك أو يزداد سوءًا مع الانحناء أو الالتواء أو الرفع أو الوقوف أو المشي.

متى ترى الطبيب لتشرع في علاج آلام الظهر والرقبة؟

عادةً ما تتحسن معظم آلام الظهر بشكل تدريجي في غضون أسابيع قليلة مع العلاج آلام الظهر والرقبة في المنزل والرعاية الذاتية والراحة..لكن يجب أن تتصل بطبيبك إذا كان ألم ظهرك:

  • يستمر لبضعة أسابيع
  • شديد ولا يتحسن بالراحة
  • ينتشر إلى أسفل إحدى الساقين أو كلتيهما ، خاصةً إذا امتد الألم إلى أسفل الركبة
  • يسبب ضعفًا أو تنميلًا أو وخزًا في إحدى أو كلا الساقين مصحوبًا بفقدان الوزن غير المبرر

في حالات نادرة ، يمكن أن يشير ألم الظهر إلى مشكلة طبية خطيرة. اطلب رعاية فورية إذا كان ألم ظهرك:

  • يسبب مشاكل جديدة في الأمعاء أو المثانة
  • يكون مصحوب بحمى
  • عندما يحدث سقوط أو ضربة على ظهرك أو إصابة أخرى

أسباب آلام الظهر والرقبة ووجع أسفل الظهر

يتطور ألم الظهر غالبا بدون سبب واضح يمكن لطبيبك تحديده من خلال اختبار أو أشعة. حيث تشمل الحالات الشائعة بآلام الظهر ما يلي:

إجهاد العضلات أو الأربطة

تؤدي الحركات المفاجئة أو رفع الأثقال المتكرر إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة الشوكية. إذا كنت في حالة بدنية سيئة ، فقد يؤدي الضغط المستمر على ظهرك إلى تقلصات عضلية مؤلمة. انتفاخ أو تمزق الأقراص. تعمل الأقراص كوسائد بين العظام (الفقرات) في العمود الفقري. يمكن أن تنتفخ المادة اللينة داخل القرص أو تتمزق وتضغط على العصب. ومع ذلك ، يمكن أن يكون لديك انتفاخ أو تمزق في القرص دون ألم في الظهر. يتم اكتشاف مرض القرص غالبا بشكل عرضي عندما تقوم بعمل أشعة سينية للعمود الفقري لسبب آخر.

التهاب المفاصل

يمكن أن يؤثر الفصال العظمي على أسفل الظهر. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة حول الحبل الشوكي ، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري.

هشاشة العظام

إذا أصبحت عظامك هشة ومسامية فإنه يمكن أن تصاب فقرات العمود الفقري بكسور مؤلمة

عوامل الخطر في الإصابة بألم الظهر

يمكن لأي شخص أن يصاب بألم في الظهر ، حتى الأطفال والمراهقين. هذه العوامل يمكن أن تعرضك لخطر أكبر للإصابة بألم الظهر:

  • الوزن الزائد. يضع وزن الجسم الزائد ضغطًا إضافيًا على ظهرك.
  • تكون آلام الظهر أكثر شيوعًا مع تقدمك في العمر ، بدءًا من سن 30 أو 40 عامًا.
  • عدم ممارسة الرياضة. العضلات غير المستخدمة والضعيفة في ظهرك وبطنك قد تؤدي إلى آلام الظهر.
  • الأمراض. يمكن أن تساهم بعض أنواع التهاب المفاصل والسرطان في آلام الظهر.
  • رفع غير لائق. ان استخدام ظهرك بدلاً من ساقيك من الممكن أن يؤدي إلى آلام الظهر.
  • الظروف النفسية السيئة. فالأشخاص المعرضين للاكتئاب والقلق أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر.
  • التدخين. المدخنون عرضه أكثر آلام الظهر. قد يحدث هذا لأن التدخين يسبب المزيد من السعال ، والذي يمكن أن يؤدي إلى انزلاق غضروفي. التدخين من الممكن أن يقلل من تدفق الدم إلى العمود الفقري كما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

الوقاية من وجع أسفل الظهر

يمكنك أن تتجنب آلام الظهر أو تمنع تكراره عن طريق تحسين حالتك البدنية وتعلم ممارسة ميكانيكا الجسم المناسبة.
اتبع الآتي للحفاظ على ظهرك صحيًا وقويًا:

ممارسة الرياضة تغنيك عن علاج آلام الظهر والرقبة

يمكن أن تزيد الأنشطة الهوائية المنتظمة ذات التأثير المنخفض – تلك التي لا تجهد ظهرك أو تهزه – القوة والقدرة على التحمل في ظهرك وتسمح لعضلاتك بالعمل بشكل أفضل. المشي والسباحة خيارات جيدة. تحدث مع طبيبك حول الأنشطة التي يمكنك تجربتها.

بناء قوة العضلات والمرونة أساسي للوقاية من وجع أسفل الظهر

تمارين عضلات الظهر والبطن تساعد، والتي تقوي قلبك ، على تكييف هذه العضلات حيث أنها تعمل معًا مثل مشد طبيعي لظهرك.

الحفاظ على وزن صحي يقيك من وجع أسفل الظهر

حيث تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد عضلات الظهر. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فإن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يمنع آلام الظهر.

الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بألم أسفل الظهر. يزداد الخطر مع زيادة عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا ، لذا يجب أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل هذا الخطر.

تجنب الحركات التي تلوي أو تجهد ظهرك. استخدم جسمك بشكل صحيح

قف بذكاء. لا ترخي. حافظ على وضع الحوض المحايد. في حال توجب عليك الوقوف لفترات طويلة، في هذه الحالة ضع قدمًا واحدة على مسند قدم منخفض وذلك من أجل تخفيف بعض الحمل عن أسفل ظهرك. قدم بديلة. فالوضع الجيد يمكن لة أن يقلل من الضغط الواقع على عضلات الظهر.

اجلس بذكاء. اختر مقعدًا مع دعم جيد لأسفل الظهر ومساند للذراعين وقاعدة دوارة. يمكن أن يؤدي وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في الجزء الصغير من ظهرك إلى الحفاظ على منحنى طبيعي. حافظ على مستوى ركبتيك وفخذيك. غيّر وضعيتك بشكل متكرر ، على الأقل كل نصف ساعة.

ارفع بذكاء. تجنب رفع الأشياء الثقيلة ، إن أمكن ، ولكن إذا كان يجب عليك رفع شيء ثقيل ، فدع ساقيك تقوم بالمهمة. يجب عليك الحفاظ على استقامة ظهرك – دون التواء – والانحناء عند الركبتين فقط. امسك الحمل بالقرب من جسمك. يمكنك البحث عن شريك رفع إذا كان الجسم ثقيلًا.

توعية واجبة بخصوص علاج آلام الظهر والرقبة

إن آلام الظهر شائعة جدًا ، لذلك فإن هناك العديد من المنتجات التي تعد بالوقاية أو الراحة. ولكن لا يوجد دليل قاطع على أن الأحذية الخاصة أو حشوات الأحذية أو دعامات الظهر أو الأثاث المصمم خصيصًا أو برامج إدارة الإجهاد يمكن أن تساعد.
كما انه لا يبدو أن هناك نوعًا واحدًا من المراتب هو الأفضل على الإطلاق للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر. ربما يتعلق الأمر بما تشعر به أكثر راحة لك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *