نبات الجرجير تعرف على فوائد الجرجير الصحية للجسم والشعر

نبات الجرجير تعرف على فوائد الجرجير الصحية للجسم والشعر

يعد نبات الجرجير من أهم الخضراوات الورقية الموجودة على الإطلاق حيث يحب العديد من الناس تناوله على الفطور مع الجبن وإضافته إلى الساندوتشات والسلطة الخضراء في الغداء والعشاء وذلك ليس فقط لطعمه اللذيذ بل لأن له قيمة غذائية عالية للغاية ويحتوي على العديد من المواد المغذية للجسم والشعر والبشرة فهو علاج سحري للعديد من المشاكل الصحية ولا يجب الاستغناء عنه أبداً في جميع الوجبات، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفوا فوائد الجرجير الأهم والأشهر.

نبات الجرجير

فوائد الجرجير العامة للجسم:

  • الجرجير وصحة القلب: ثبت علمياً في العديد من الدراسات أن الجرجير يعمل على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية ويمنع تجلط الدم في الشرايين ،كما أن له قدرة رائعة على خفض نسبة الدهون في الجسم ومنع تراكمها في الدم مما يحمي الجسم من الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلب الشرايين والسكتة القلبية.
  • الحفاظ على صحة العظام: يحتوي الجرجير على نسبة عالية من المعادن الهامة لصحة العظام مثل الكالسيوم ولماغنسيوم كما يحتوي على فيتامينات ضرورية مثل فيتامين أ وفيتامين ك وأيضاً فيتامين هاء وكلها ضرورية للحفاظ على العظام والأسنان من التآكل والإصابة بهشاشة العظام ولينها.
  • الجرجير لتقوية النظر: يحتوي نبات الجرجير على نسبة عالية من فيتامين أ وهو الاهم لصحة العينين وتقوية النظر كما أنه يحمي العين من الإصابة بالأمراض الرتبطة بالتقدم في السن وإعتام العينين والأمراض الناتجة عن تلف أعصاب العينين.
  • الغذاء الأفضل لمرضى السكري: يساعد تناول الجرجير على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق جعل الخلايا أكثر حساسية للإنسولين وزيادة نشاطه في الدم، كما أنه مفيد للحماية من الإصابة بأمراض الأعصاب التي تنتج عن مرض السكري.
  • الجرجير واجهاز الهضمي: الجرجير من الخضراوات الورقية وبالتالي يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على زيادة حركة الامعاء وتحفيز عملية هضم وامتصاص الطعام بشكل سليم والتخلص من الفضلات بصورة طبيعية دون أن تتراكم في الجسم وتسبب الانتفاخات وأمراض القولون والإمساك، بالإضافة إلى ذلك فالجرجير يحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم.

نبات الجرجيرفوائد نبات الجرجير للشعر:

  • مفيد لفروة الرأس: يعمل الجرجير على تنقية الدم في الجسم من السموم وبالتالي يمنع وصول تلك السموم إلى فروة الرأس ويحافظ على صحتها ،كما أنه يمد فروة الرأس بالمغذيات وكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر ونظافتها ويمنع تراكم الدهون عليها وتكوين القشرة.
  • مضاد للبكتريا: يعمل الجرجير كمادة مطهرة يمنع تنطون ونشاط البكتريا والجراثيم في الشعر وفروة الرأس والتي يكون لها أثر سلبي كبير على الشعر بشكل عام، لذلك يمكنك إضافة عصير الجرجير إلى الشامبو الخاص بك أو وضعة كماسك على فروة رأسك لتنظيفها وتطهيرها.
  • تقوية الشعر: يزيد الجرجير الإمداد الدموي المحمل بالمغذيات والمعادن والفيتامينات لفروة الرأس وبالتالي يقومي الشعر من الجذور وحتى الأطراف ويجعل الشعرة أكثر صحة وقوة مما يمنع تساقطها ،بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد مرطبة تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف الذي يتسبب في تساقط الشعر بكثرة.
  • زيادة نمو الشعر: يحفز الجرجير فروة الرأس على الإنبات بمعدل أكبر كما يمد الشعر بالمغذيات أهمها فيتامين أ الذي تحفذة على النمو بشكل أسرع من المعدل العادي ويصبح أكثر كثافة وصحة، كما أنه يوازن بين هرمونات الجسم والتي تؤثر على صحة الشعر ومعدل نموه.

ماسكات للشعر والبشرة بالجرجير:

غسول الجرجير:

أحضري ربطة من الجرجير الطازج وتخلي من الأوراق الصفراء والذابلة بعدها اغسليها واغليها في إناء به كوب واحد ماء لعدة دقائق لتحصلي على خلاصة الجرجير.

قومي بتصفية ماء الجرجير واتركيه يبرد ثم استخدميه لغسل شعرك فهو يعمل كمضاد للبكتريا ومنظف قوي لفروة الرأس ويغذي الشعر من الخارج.

ماسك الجرجير وزيت الزيتون:

هذا الماسك يساعد على تغذية فروة الرأس وزيادة نمو الشعر وكثافته ويجعله أكثر قوة كما يساعد على فرده ويتكون من:

  • حزمة صغيرة من الجرجير.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • عصير نصف ليمونة طازجة.
  • كمية من الماء البارد.

قومي بفرد أوراق الجرجير والعروق ثم اخلطيها مع زيت الزيتون وعصير الليمون والقليل من الماء في وعاء حتى تحصلي على خليط يصلح كماسك، ضعي هذا الخليط على شعرك حتى يغطي فروة الرأس والشعر من الجذور وحتى الأطراف ثم اتركيه على شعرك لمدة ثلاث ساعات وبعدها اغسليه بالماء ورطبيه بزيت الجرجير.

ماسك الجرجير والموز للبشرة:

يمكنك رس حبة واحدة من الموز ثم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الجرجير إليها وقلبي للحصول على خليط متجانس، افردي هذا الخليط على الوجه والرقبة واتركية لمدة نصف ساعة على وجهك ثم اغسليه بالماء الفاتر ورطبيه.

هذا الماسك رائح لتفتيح ونضارة البشرة ويجب المواظبة عليه مرة واحدة على الأقل في الإسبوع للحصول على أفضل النتائج.

الجرجير والشوفان للنمش:

يمكنك صنع خليط من أوراق النعناع وثمرة طماطم واحدة عن طريق خلطهم في الخاط جيداً ثم إضافة ملعقة واحدة من الشوفان المطحون إليهم، قلبي تلك لمكونات معاً لتحصلي على خليط متجانس متوسط السمك ثم ضعيه على الوجه وأماكن النمش واتركيه لمدة نصف ساعة حتى يجف.

قومي بفرك الماسك من على وجهك بلطف شديد ثم غسله بالماء الفاتر ولا تنسي ترطيب بشرتك مع المواظبة على هذا الماسك للحصول على أفضل النتائج، ولكن يجب التحذير من هذا الماسك فالطماطم الموجودة في المكونات قد تجعله لا يصلح لأصحاب البشرة الحساسة لذلك يجب تجربته أولاً على جزء صغير من الوجه أو اليدين للتأكد من سلامته وعدم التسبب في احمرار وتهيج الجلد بشكل مبالغ.

نبات الجرجيرفوائد الجرجير للبشرة:

  1. يعمل الجرجير على إمداد البشرة بالفيتامينات ويغذيها ويرطبها ويكسبها ملمس ومظهر ناعمين.
  2. يحتوي الجرجير على نسبة عالية من مضادات الاكسدة والتي تحارب الشوارد الحرة مما يحمي البشرة من التصبغ ويجعل الجلد أكثر نضارة ويحميه من ظهور التجاعيد والخطوط وعلامات الشيب المبكر.
  3. يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من حمض الفوليك وهو المسئول عن نضارة البشرة ولمعانها.
  4. يخلصك من شحوب البشرة واصفرارها.
  5. يعمل الجرجير على تخليص البشرة من البقع وندبات حب الشباب والكلف والنمش ويعطيك بشرة صافية خالية من العيوب.
  6. يحتوي الجرجير على مواد تساعد في علاج الأمراض الجلدية الخطيرة مثل البهاق والصدفية.
  7. يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين K وهو الخيار الأفضل للعناية بمنطقة تحت العينين والتخلص من الانتفاخات والهالات السوداء.
  8. تناول الجرجير بشكل يومي ووضعه على الجلد كماسك يقي من الإصابة بأمراض السرطانات أهمها سرطان الجلد وذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة.

عصير نبات الجرجير المفيد للبشرة والشعر:

يحتوي هذا العصير على العديد من المغذيات حيث يساعد تناوله باستمرار على تحسين صحة الجلد والبشرو والشعر ويمدك بجميع فوائد الجرجير التي نحتاجها ويمكن تحضيره بطريقتين:

الطريقة الأولي:

  • حبتان من الخيار.
  • حزمة من الجرجير.
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  • ثمرتان من التفاح الطازج.

اخلط تلك المكونات معاً في الخلاط مع القليل من الماء ثم يقدم بارد ،ويفضل عدم إضافة سكر وإذا رغبت في تحلية المشروب يمكنك إضافة ملعقة من العسل الأبيض.

الطريقة الثانية:

  • تفاحة كبيرة.
  • كوبان من الجرجير المقطع.
  • ساق من الكرفس.
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  • أربع حبات من الفلفل كبيرة الحجم.
  • كمية من مكعبات الثلج.
اخلط المكونات جيداً مع الماء في الخلاط ثم توضع في أكواب التقديم مع مكعبات الثلج.

نبات الجرجير

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *