كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة مكتب العمل السعودي

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة مكتب العمل السعودي

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة اكثر ما يشغل عقول المتقاعدين عن العمل السؤال عن مكافة نهاية الخدمة وآلتي تكون رصيد لهم يصرف بعد التقاعد ،وتختلف المكافأة على حسب العقد بين العامل وصاحب العمل ونوعه والمدة التي قضاه في العمل وكذلك تقاعده على أي درجة عمل ويتم حساب المكافأة وفقا للأحكام نظام العمل كما يمكن تقديم الاستقالة واستحقاق المكافأة عند استمرار مدة العمل القانونية وهي مدة لا تقل عن عشر سنوات عمل.،ويحصل الشخص على هذه المكافأة فور الانتهاء من مدة العمل، وهذا سواء كان الشخص أتم المدة المحددة له أو غير المحددة بسبب المرض أو العمر أو غيرها من الأسباب الأخرى وفقا للقوانين والدستور الموجود في كل دولة وهذه المكافأة تساعد الشخص في الحصول على حياة كريمة.

والمكافأة عبارة عن مبلغ مالي يمنحه صاحب العمل للعامل، بعد انتهاء عقد عمله في المصلحة أو المؤسسة، والمكافأة هي من حقوق العامل على صاحب العمل، ويجب على صاحب العمل تقديمها بعد انتهاء فترة العمل، ويمكن الاستفادة من خدمات مكتب العمل من خلال التسجيل على البوابة الإلكترونية لموقع وزارة الموارد البشرية فهذه الخدمات تبين لك حقوقك والواجبات التي عليك التي يجب الالتزام بها تجنباً لحدوث مشاكل بين العامل الوافد وصاحب العمل، فعند الدخول على أي خدمة عبر الموقع الإلكتروني وضعت الوزارة للمستخدم الشروط والأحكام الواجب الالتزام بها لإتمام الخدمة.

ويعمل مكتب العمل على حل كثير من المشكلات الخاصة بالعمال والموظفين وتحديد مواعيد المقابلات الخاصة بالعمل ويمك أيضا معرفة خطوات حساب ساعات العمل الإضافية بالمملكة، كما انه لا تحتسب مكملات الراتب مثل بدل السكن أو بدل الانتقال مع مكافأة نهاية الخدمة، ولكن يحتسب فقط الراتب الأساسي الأخير، وفي حالة عدم اكتمال سنة الخدمة إلى نهايتها، أو إذا استقال الموظف بإرادته فلا يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، فيما يخص الموظف بالخدمة الدائمة، إذا تعدت مدة الخدمة سنة، فسوف يحصل على مكافأة نهاية الخدمة ولا تحسب الأيام التي لم يعمل بها بدون أجر ضمن تلك المكافأة، ويمكن أيضا احتساب أجر الإجازة السنوية.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

حقوق نهاية الخدمة حق مالي واجب التنفيذ مع انتهاء مدة العقد، سواء كان هذا العقد محدد بمدة أو غير محدد، وتتمثل حقوق نهاية الخدمة في كلاً من الراتب التقاعدي (المعاش)، ومكافأة نهاية الخدمة، ولكلاً منهما طريقة احتساب مختلفة عن الأخرى، هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها حتى يتم منح العامل أو الموظف مكافأة نهاية الخدمة.

  1. يتم احتساب مكافأة نهاية العمل بعد انتهاء مدة العمل سواء بانتهاء العقد أو الاستقالة لأسباب مرضية أو أي أسباب أو بلوغ سن التقاعد.
  2. إذا كانت فترة العمل من سنتين إلى خمس سنوات تكون المكافأة حوالي الثلث من مرتبه في عدد السنين التي قام بالعمل بها.
  3. وإذا كانت فترة العمل ما بين الخمس سنوات والعشر سنوات فإن العامل يستحق ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
  4. إذا كانت فترة العمل أكثر من عشر سنوات فإن العامل يستحق المكافأة كاملة.
  5. إذا قام العامل بتقديم استقالته من العمل فهو يستحق مكافأة نهاية الخدمة إذا كان يعمل في هذا العمل أكثر من عامين أما لو كان أقل من عامين فليس من حقه مكافأة نهاية الخدمة.
  6. إذا حدث إنهاء للعقد من طرف صاحب العمل فإن العامل يستحق المكافأة كاملة  عن مدة خدمته.

حالات عدم استحقاق  مكافأة نهاية الخدمة

  • إذا قام العامل بالتزوير في عملة.
  • القيام بجريمة مخله بالشرف والأمانة.
  • لو تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوم متصلة.
  • إذا قدم العمل استقالته في العمل قبل أن يبلغ عامين من تاريخ تعيينه.
  • إذا حدث اعتداء علي صاحب العمل أو أي من المديرين.
  • إذا قام العمل بإفشاء سر من أسرار العمل.
  • إذا استغل العامل مركزه الوظيفي لتحقيق مكاسب شخصية بطريقة غير مشروعه.

الاستعلام عن رصيد مدفوعات مكتب العمل

  1. الدخول إلى موقع مكتب العمل الالكتروانى.
  2. اختيار الاستعلامات الإلكترونية.
  3. الضغط على خيار الاستفسار عن رصيد المدفوعات المتبقي.
  4. يتم تعبئة جميع المعلومات المطلوبة.
  5. إدخال رقم الهوية وإعادة كتابة رمز التأكد.
  6. النقر على عرض.
  7. ظهور صفحة بها جميع التفاصيل الخاصة بالرصيد المتبقي.

والجدير بالذكر أن نظام العمل السعودي يقسم الأجر إلى أساسي وفعلي ويتحدد الأساسي بأنه كل ما يعطى للعامل مقابل عمله وبموجب عقد عمل مكتوب أو غير مكتوب ومهما كان نوع الأجر يكون مضافا إليه العلاوات الدورية، أما الأجر الفعلي فهو الأجر الأساسي مضافا إليه سائر الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله بما في ذلك العمولات والبدلات والزيادات والمنح والمكافآت، لا يجوز في جميع الأحوال أن تزيد نسبة المبالغ المخصومة على نصف أجر العامل المستحق، ما لم يثبت لدى المحكمة العمالية إمكان الزيادة في الخصم على تلك النسبة، أو يثبت لديها حاجة العامل إلى أكثر من نصف أجره، وفي هذه الحالة الأخيرة لا يعطى العامل أكثر من ثلاثة أرباع أجره، مهما كان الأمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *