الاهتمام بوزن الطفل وصحته

الاهتمام بوزن الطفل وصحته

الاهتمام بوزن الطفل، تحرص الأمهات طوال الوقت على الاهتمام بصحة الطفل وبوزنه، وخاصةً الأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية ومن النحافة، فيجب منذ الصغر أن نهتم بوزن الطفل حتى يتكون جسده بشكل سليم وصحي وقوي، وهناك بعض النصائح يمكن التعرف عليها لحماية الأطفال من النحافة والضعف العام.

سبب نقصان وزن الطفل

عندما تنتهي مرحلة الرضاعة للطفل تبدأ مرحلة أخرى جديدة وهي إدخال أنواع الطعام المختلفة لنظامه اليومي، ومن هنا يبدأ الطفل اكتساب الوزن أو خسارته والأطعمة التي تقدم له وقدرته على تقبلها وتناولها هي ما تحدد ما إذا كان سيكتسب الوزن أم يخسره، لذلك على الأم أن تتعرف على أنواع الطعام التي تناسب الطفل بتلك المرحلة حتى يكون نموه سليمًا، كما أن الاهتمام بتغذية الطفل يبدأ من رضاعته حتى سن المراهقة وليس في فترة معينة فقط.

الاهتمام بتغذية الطفل بشكل سليم

الاهتمام بوزن الطفل

الفكرة في تقديم الطعام للأطفال لا تكون في اكسابهم المزيد من الوزن أو خسارته، ولكنها تكمن في أن يقدم لهم الطعام الصحي الذي يناسب احتياجاتهم بتلك المرحلة العمرية بما في ذلك من فيتامينات وعناصر طبيعية، وهنا على الأم اختيار نظام غذائي صحي للطفل يوفر له جميع احتياجاته.

هل يزداد وزن الطفل بتقدم عمره؟

نعم، هذا صحيح فإن الطفل عندما يتقدم عمره يزداد في وزنه وهناك علاقة طردية بينهم، ولكن ليس فقط التقدم بالعمر هو العامل الأساسي ولكن جينات الوالدين لها دور كبير في ذلك.

بالإضافة إلى أنه يمكن التعرف على نسبة زيادة وزن الطفل كل عام لمتابعتها إذا كانت مناسبة أم لا، وذلك من خلال مخطط لقياس الوزن والطول.

مشكلة نقص الوزن لدى الأطفال

قد يواجه بعض الأطفال تلك المشكلة حقًا ولا تعرف الأم كيف تتعامل مع تلك المشكلة، وهنا يجب أن يزور الطفل طبيبه الخاص ليحدد لها ما إذا كانت مشاكل هضمية أو تنفسية أو دورية، ويبدأ الطبيب في وصف نظام غذائي مناسب للطفل وسعراته الحرارية مرتفعة وغني بجميع العناصر التي يحتاجها الطفل، والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية والضارة حتى لا تسبب أي مضاعفات صحية أخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *