علامات الحمل المبكرة.. أول أعراض الحمل التي تحدث في الأسبوع الأول

علامات الحمل المبكرة.. أول أعراض الحمل التي تحدث في الأسبوع الأول

علامات الحمل المبكرة ، هي العلامات التي تظهر على المرأة في الأسبوع الأول من وقت أنقطاع الدورة الشهرية، وتختلف هذه العلامات من امرأة لأخرى، هناك نساء يشعرون بها من أول يوم في الأسبوع الأول، وهناك نساء أخريات لا يشعرون ببعض هذه العلامات أو جميعها، وعلامات الحمل المبكرة تحدث نتيجة التغيرات التي تحدث في جسم المرأة، سواء كانت تغيرات جسدية أو عقلية.

هذه التغيرات تهيئ جسم المرأة لاستقبال الحمل ونمو الجنين، لذلك يجب على كل امرأة أن تتخذ الحيطة والحذر في هذه الأيام، واستشارة الطبيب في حالة حدوث احدي هذه العلامات للاطمئنان على صحتك، ويرجع السبب الرئيسي لحدوث علامات الحمل إلى انغراس أو وجود الجنين في الرحم، وما يليه من ومراحل نمو هذا الجنين تدريجياً.

علامات الحمل التي تشعر بها المرأة في الأسبوع الأول

  1. التعب والإرهاق حيث تشعر الكثير من النساء أنه ليس لديهم طاقة، ويشعرون بالتعب حتي لو لم يفعلوا شيئاً، وهو من الأعراض الطبيعية التي تشعرين بها منذ بداية الحمل وحتي نهاية الحمل، وغالباً ما يكون بسبب تغير في الهرمونات بجسم المرأة، وهذه التغيرات تحدث لتهيئ الجسم لمراحل الحمل القادمة ونمو الجنين تدريجياً.
  2. آلام في الثدي، فهناك بعض التغيرات التي تطرأ على الثدي وتكون علامة على وجود حمل حيث يصبح الثدي أكبر حجماً وتشعرين بالآلام فيه ويكون حساس تجاه أي شيء، وهناك بعض النساء التي قد لا تعرف أن آلام الثدي يمكن أن يكون علامة على وجود حمل، ويظنون أن ما يحدث بسبب اضطرابات الدورة التي تحدث عند اقتراب الدورة الشهرية.
  3. التصبغات الخفيفة وهي عبارة عن بقع خفيفة تكون ذات اللون الوردي أو البني، ويتم ملاحظتها في الملابس الداخلية للمرأة، وهي تحدث  لوجود البويضة المخصبة في جدار الرحم وقد لا تعاني منها كل امرأة.
  4. هناك علامات حمل أخرى مثل تأخر الدورة الشهرية أو الإحساس بالقيء في الصباح أو تقلصات البطن أو الصداع وتكون كل هذه مؤشرات لاحتمال حدوث حمل.

كيفية التحقق من وجود حمل

أولا: يجب على كل مرأة أن تلاحظ وتدقق في موعد الدورة الشهرية، لان حدوث تأخر في موعد الدورة الشهرية يكون معناه انه هناك احتمال لوجود حمل.

ثانيا: لابد من ملاحظة إذا كانت المرأة تعاني من بعض هذه الأعراض أو علامات الحمل، يجب عليها أن تسير بحذر حتي تتأكد من حدوث الحمل.

ثالثا: يفضل الانتظار لمدة أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية لتقوم المرأة بعمل اختبار الحمل المنزلي، حتي يبين ما إذا كان هناك حمل من عدمه.

رابعاً: هناك بعض التنبيهات يجب على كل امرأة معرفتها لتحصل على نتيجة دقيقة في اختبار الحمل المنزلي وهي :-

  1. أن تقوم كل مرأة بدخول الحمام وأخذ عينة بول في الصباح الباكر وتجري اختبار الحمل.
  2. يجب القيام بدقة بكل المعلومات المكتوبة على عبوة اختبار الحمل.
  3. يجب بعد التأكد من وجود حمل الذهاب فوراً إلى الطبيب، لتعلمي ما هي المراحل القادمة وكيف تتعاملين معها.

نصائح هامة جدا للمرأة الحامل في الشهر الأول

  • ينبغي علي المرأة الحامل في الشهر الأول أن تتناول كمية مناسبة من البروتين سواء نباتي أو حيواني.
  • أيضا يجب تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك علي سبيل المثال الخضروات الخضراء مثل الفلفل الأخضر والجرجير والسبانخ وكل أنواع الخضروات الأخرى وأيضاً الحبوب الكاملة والبقوليات بأنواعها واللحوم الحمراء.
  • يجب علي المرأة شرب كمية مناسبة من الحليب وكل مشتقاته مثل اللبن “الزبادي” و الجبن لأنه مفيد جدا للجنين في مراحلة الأولي.
  • ينبغي علي المرأة الحامل في الشهور الأولى ان لا تحمل أشياء ثقيلة، لان ذلك يعرض المرأة والجنين للخطر، فلا يجوز المخاطرة في تلك الفترة.
  • يجب علي المرأة الحامل ان لا تشرب سوائل ساخنة في هذه الفترة، لان الجنين يكون عبارة عن مجموعة من نقاط دم متجمعة، ويمكن بسهولة تعرضه للخطر، ويفضل أيضاً عدم الاستحمام بماء ساخن، ولكن الاستحمام بماء دافئ للحفاظ علي الجنين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *