أسباب تشققات القدم وطرق العلاج في المنزل بوصفات سهلة وبسيطة جدا

أسباب تشققات القدم وطرق العلاج في المنزل بوصفات سهلة وبسيطة جدا

يعد تشققات القدم من المشاكل التي يعانى منها الرجال والنساء، وتسبب الازعاج خاصة للنساء، لأن النساء دائما يحبون الظهور بمظهر جميل، ويرجع تشقق القدمين إلى جفاف الجلد، وعدم ترطيبه ويمكن أن يرجع إلى مشاكل صحية يعانى منها بعض الأشخاص، كما أنه يمكن علاجه بطرق طبيعية ولكن إذا كانت تشققات القدم عميقة وبسبب مشاكل صحية يرجى مراجعة الطبيب حتى يتم علاجها بطريقة صحيحة، وسنتناول في هذا المقال شرح أسباب تشققات القدم وطرق علاجها في المنزل بوصفات طبيعية.

أسباب تشققات القدم

هناك الكثير من المشاكل التي تتسبب في تشققات القدم، وتتسبب في جفاف الجلد  وهي كما يلي:

  1. عدم ترطيب القدمين، باستخدام مرطبات للجلد ويرجع جفاف الجلد إلى بعض التغيرات الجوية مثل انخفاض درجات الحرارة أو معدلات الرطوبة أو استخدام الصابون القاسي الذي يمكن  يضر البشرة.
  2.   وقوف  الشخص لفترات طويلة، بسبب العمل وخاصة إذا كان الشخص يعانى من السمنة، لأن الوزن الزائد  يجعل الإنسان أكثر ضغطا على كعب القدم، فيعرض الجلد للجاف.
  3. مشي الشخص حافي القدمين، أو ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي بالنسبة للنساء، أو الأحذية المفتوحة بجهة كعب القدم.
  4.  عدم شرب كمية كافية من السوائل، والاستحمام بالمياه الساخنة لفترة طويلة، يسبب جفاف الجلد.
  5. بعض المشاكل الصحية مثل مرض السمنة  أو مرض السكري  لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم السيطرة عليها قد يتسبب بإلحاق الضرر بالأعصاب، وقد  يتسبب في جفاف الجلد وبالتالي زيادة احتمالية تشققه، لذلك يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب.

طرق العلاج

يتم علاج تشققات القدم البسيطة في المنزل بكل سهولة، ويتم ذلك بإتباع خطوات بسيطة للسيطرة على تشققات القدم وعلاجها، ولكن في حالة التشققات العميقة يجب الذهاب إلى الطبيب، وأهم العلاجات المنزلية المستخدمة  هي كما يلي:

  •   استخدام الماء الدافئ، ويتم ذلك بنقع القدمين في الماء الدافئ والصابون لأن ذلك يساعد على تليين القدمين والتخلص من الطبقة السميكة من الجلد بكل سهولة.
  • استخدام حجر الخفاف، ويتم استخدامه بعد نقع القدمين في الماء الدافئ لفرك القدمين بعد نقعهما للمساعدة على إزالة طبقة الجلد السميكة، ويمكن استخدام ليفة الاستحمام بدلا من حجر الخفاف.
  • استخدام مرطبات للبشرة، يعد ترطيب البشرة هو الأمر المهم في علاج تشققات القدمين، ويتم ترطيبها باستخدام مرطبات طبيعية مثل الفازلين وهو متوفر ومن أبسط مكونات ترطيب البشرة، ويساعد ترطيب البشرة في تنعيمها والتخلص من الجلد  الميت، ويتم ترطيب البشرة باستخدام الكريمات أو زيوت البشرة للأطفال أو الزيوت الطبيعية.
  •  العسل، يعمل العسل كمضاد للميكروبات والبكتريا، فهو يعتبر علاج طبيعي لتشققات القدمين.
  •  ارتداء الحذاء المناسب والذي يسمح لبشرة القدم بالتنفس، والحرص على لبس الجوارب عند الذهاب إلى النوم.
  •  الحرص علي تناول غذاء صحي متوازن، والحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين E مثل البقدونس واللوز واللفت الأخضر.

    تشققات القدم
    طرق علاج تشققات القدم

وصفات  طبيعية لعلاج تشقق القدمين

هناك وصفات طبيعية تستخدم لعلاج تشققات القدم وهي كما يلي:

  1. هريس الموز الناضج، ويتم استخدامه بوضع كمية منه على مكان التشقق، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسله بماء دافئ، ويجب استخدامه بشكل مستمر للتخلص من تشققات القدم .
  2. استخدام الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند أو زيت اللوز لأنها تعمل على امداد البشرة بالترطيب الكامل، ويتم ذلك بتدليك مكان التشقق حتي يتم تشرب كمية الزيت المستخدم.
  3.  نستخدم كمية من عسل النحل مع خل التفاح وقليل من دقيق الأرز، ويتم ذلك بنقع القدمين في ماء دافئ لمدة 20 دقيقة، ومن ثم وضع الخليط طوال الليل ومن ثم غسلهم في الصباح، يعمل هذا الخليط  كمقشر طبيعي للقدم.
  4.  استخدام الفازلين والليمون، نقوم بغسل القدمين جيدا ونقعهم في ماء فاتر لمدة ربع ساعه، ثم وضع خليط الفازلين والليمون مع التدليك لضمان تشرب البشرة للمزيج، ثم تركه طوال الليل وغسله في الصباح.
  5.  نصف كوب من العسل إلى نصف لتر من الماء الدافئ، ونقع القدمين لمدة ربع ساعة ومن ثم تقشير القدم بلطف باستخدام حجر الخفاف.
  6. نستخدم كمية من دقيق الشوفان مع قليل من زيت الزيتون، ونقوم بخلطهم معا لنحصل علي مزيج ذو قوام جيد ونضعه علي القدمين لمدة نصف ساعة ومن ثم غسله بماء فاتر.
  7. استخدام شمع البارافين المذاب مع كمية من زيت جوز الهند، ووضعه علي القدم طوال فترة الليل يساعد في علاج تشققات القدم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *