طرق الاستثمار في الذهب وكيفية استثمار المال في السبائك والعملات الذهبية

طرق الاستثمار في الذهب وكيفية استثمار المال في السبائك والعملات الذهبية

 كيف استثمر في الذهب ؟ وما هي أبرز طرق الاستثمار في الذهب لتحقيق عوائد وأرباح جيدة ؟، تساؤلات تجذب اهتمام كثير من الأشخاص الراغبين في الاستثمار نظرا لانخفاض أسعار الذهب مؤخرا، ويُتابع العديد منهم أسعار الذهب في الفترة الحالية ليتمكن من إستثمار أمواله من خلال شراء الذهب، حيث أن العديد من صغار المستثمرين بالأخص يبحثون عن طريقة مربحة للاستثمار في الذهب، فما هي أفضل طريقة لإستثمار المال في الذهب، وخاصة أنه ليس كل عملية شراء ذهب يُعد إستثمار فتوقيت الشراء يعد عنصراً أساسياً يؤثر بشكل كبير على الاستثمار في الذهب.

أفضل طرق الاستثمار في الذهب

تتعدد طرق الاستثمار في الذهب وتختلف وفقا لحجم المال المستثمر، حيث تستطيع استثمار أموالك في سبائك الذهب، أو في العملات الذهبية، أو في المشغولات الذهبية، أو حتى في الذهب المستعمل، كما يمكنك تجربة استثمار الذهب في البنوك والمتوفر بأنواع عديدة، ولكل طريقة المزايا والعيوب التي تُفرقها عن غيرها من تلك الطرق، لذلك دعونا نناقش كيفية استثمار المال في الذهب في كل طريقة على حدا مع ذكر مميزات وعيوب كل منها.

الاستثمار في سبائك الذهب

سبيكة الذهب هي عبارة قطعة من الذهب الخالص عيار 24 والذي تتجاوز نسبة نقاءه 99 % بدون أي إضافات أو شوائب، وعن أوزان السبائك فإن أشهرها بوزن أوقية الذهب والتي تساوي 1.31 جرام، وبالنسبة لصغار المستثمرين فإن هناك أوزان أُخرى تصل إلى 5 أو 10 جرام حتى يمكنهم الاستثمار في الذهب بمبالغ بسيطة، أما بالنسبة لكبار المستثمرين فإن هناك أوزان أعلى من وزن الأوقية والتي تصل إلى 100 أو 200 جرام، ومنها ما يصل لربع ونصف الكيلو وحتى إلى كيلو كامل من الذهب.

هناك أنواع لسبائك الذهب فهناك السبائك المستوردة التي يستوردها التجار ومُصنعي الذهب من الخارج، والتي تُسمى بُندقي مستورد عيار  24، وهناك أيضا السبائك المحلية التي يتم تصنيعها محليا وتُسمى بُندقي مستورد محلي عيار  24، ويُعد الإستثمار في السبائك الذهبية هو أفضل طرق الاستثمار في الذهب، وتتميز هذه الطريقة بأن مصنعية السبائك قليلة جدا مقارنة بأي نوع أخر من الذهب، كما أنه عند بيع السبيكة مرة أُخرى يتم استرداد 50 % من قيمة المصنعية،وهو نقي وصافي وخالي تماما من الشوائب، أي أنه عند بيعه يكون بنفس الكمية والوزن التي سبق شرائه بها.

استثمار الذهب في البنوك

هو أحد طرق الاستثمار في الذهب ويتضمن أنواع عديدة مثل:

  1. عقود المبادلة في الذهب التي غالبا ما تُستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.
  2. شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر بديلة للذهب الفعلي، والتي تُتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المُحدد يوميا من دون الحاجة لشراء الذهب أو تخزينه، كما أنها تصدر بفئات متعددة وهي قابلة للاستيراد بقيمتها النقدية أو بسيائك ذهبية.
  3. صناديق الإستثمار المتداولة في الذهب هي خيار أكثر مرونة، وهي عبارة عن صناديق إستثمارية متواجدة في البورصة، ولا تشمل سعر الذهب فقط بل هي مزيج من مجموعة متنوعة من جوانب هذا القطاع، مثل شركات تعدين الذهب وتجار الذهب للتجزئة وغيرها.

الاستثمار في العملات الذهبية

يُقصد بالعملات الذهبية هنا الجنية الذهب، حيث أن نسبة الذهب به تصل إلى 91.6 %، والنسبة المتبقية من النحاس الذي يعمل على تسهيل عملية التشكيل أو الطباعة على العملة الذهبية، ويبلغ وزن الجنيه الذهب السعودي 8 جرام عيار 22 عليه أجور تصنيع لإنه محلي، وتعد هذه الطريقة أيضا من أبرز طرق الاستثمار في الذهب ولكنها ليست أفضل من السبائك الذهبية،حيث أنه عند بيع الجنية الذهب مرة أُخرى، لا يتم استرداد ثمن المصنعية تماما على عكس السبيكة التي يتم استرداد 50 % من قيمة المصنعية، كما أن مصنعية الجنية الذهب أعلى من السبيكة، ولكن قيمتها تكون قليلة لأن عدد جرامات الجنية قليلة.

الاستثمار في الذهب المستعمل

والذي اشتهر في السوق المصري باسم الذهب الكسر، وهذا يعني الذهب القديم أو المكسور مُسبقا وتم تصليحه،وغالبا من يفكر في شراء هذا النوع من الذهب يريد أن يجمع بين الإستثمار في الذهب عند انخفاض سعره، والتزيين به في وقت ارتفاع سعره، وقيمة مصنعيته أقل من الذهب الجديد بكل تأكيد، حيث تصل قيمة مصنعيته إلى 20 % من قيمة مصنعية الذهب الجديد، وبالتالي عند بيعه مرة أُخرى لا يتم خسارة قيمة كبيرة من المصنعية.

استثمار المال في المشغولات الذهبية

وذلك سواء كان أطقم كاملة أو قطع متعددة من نفس النوع، وهو أقل الطرق تحقيقا للربح لأنه أكثر أنواع الذهب من حيث قيمة المصنعية، ولكن في حالة أنك تريد الإستثمار في المشغولات الذهبية عليك بعيار 21 فهو الشائع وأفضل أنواع الاستثمار في المشغولات الذهبية، ومن أهم عيوبه أنه عند بيع الذهب يتم البيع بقيمة الشراء بدون أي مكسب، كما أن هناك عيب أخر وهو الفصوص الموجودة في بعض المشغولات الذهبية، وعند الشراء يتم ذلك مُضاف إليه وزن الفصوص وعند البيع يتم الاستغناء عن وزن الفصوص مما يؤدي لخسارة مالية، أما ميزة المشغولات الذهبية أنه يمكن ارتدائها والتزيين بها عكس السبائك والعملات الذهبية.

وهكذا نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم حول أبرز طرق الاستثمار في المعدن الأصفر، والذي تعرفنا من خلاله على مميزات وعيوب استثمار رأس مالك فيه، وأوضحنا كيفية استثمار المال في السبائك والمشغولات الذهبية، وطريقة الإستثمار في العملات الذهبية والمستعمل، وكذلك تعرفنا أيضا في سياق موضوعنا أنواع استثمار المعدن الأصفر في البنوك وأفضلها لتحقيق أرباح وعوائد مجزية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *