شروط التقاعد المبكر في السعودية للمعلمين والعسكريين والمدنيين في نظام التقاعد الجديد 1443

شروط التقاعد المبكر في السعودية للمعلمين والعسكريين والمدنيين في نظام التقاعد الجديد 1443

شروط التقاعد المبكر في السعودية في نظام التقاعد الجديد 2022 وطريقة تسوية المكافآت في نهاية الخدمة للأشخاص غير المستحقين للمعاشات الشهرية التي تصرف للمتقاعدين وأنظمة التقاعد الجديد من أكثر الموضوعات بحثًا 1443 في السعودية، وتصرف المكافئة لمرة واحدة فقط بعد إنهاء الخدمة، ونستعرض عليكم من خلال هذا التقرير طريقة حساب المكافآت للموظفين، كما أن تستحق المرأة التي تقدم استقالتها في حالة الزواج صرف مكافأة لمرة واحدة فقط، ولكن يشترط أن تكون قد أتمت سنة التجربة في العمل، كما يشترط ألا تكون قد تستحق راتب تقاعدي.

شروط التقاعد المبكر 1443 نتناوله من خلال هذا المحتوى، حيث حدد قانون العمل الجديد شروط طلب التقاعد المبكر في القطاع المدني والعسكري، ولذلك نجد عمليات بحث مكثفة عن شروط التقاعد المبكر للعسكرين والمعلمين والموظفين في المملكة العربية السعودية، حيث يعد التقاعد المبكر هو رغبة الموظف في إنهاء خدمته قبل بلوغه لسن المعاش، ونتابع معكم من خلال هذا التقرير ملامح نظام التقاعد المبكر للمعلمين وكافة موظفي النظام العسكري والمدني في السعودية.

شروط التقاعد المبكر في السعودية

قامت الحكومة السعودية بتعديلات في نظام التقاعد بالمملكة حيث تم إجراء تعديلات جوهرية في النظام المدني والعسكري من أجل توفير حياة معيشية كريمة لفئة المتقاعدين في المملكة من خلال تحديد سن المعاش ووضع قائمة بشروط التقاعد المبكر قبل بلوغ سن المعاش، وقامت السلطات الحكومية بتقسيم نظام التقاعد في المملكة إلى أربعة أقسام نتناولها فيما يلي

النظام الموحد: يهدف هذا النظام إلى مد الحماية التأمينية إلى المواطنين السعودين الذين شغلوا وظائف في خارج المملكة وعملوا في دول مجلس التعاون الخليجي.

النظام المدني: هو يشمل نظام التقاعد لموظفي القطاع الحكومي في المملكة.

النظام العسكري: هو يشمل نظام التقاعد للذين عملوا في المؤسسات العسكرية بالسعودية.

نظام تبادل المنفعة: هو خاص بنظام التقاعد للموظفين الذين عملوا في كل من القطاعين الخاص والعام.

نظام التقاعد المبكر في السعودية
التقاعد المبكر في السعودية

شروط التقاعد المبكر للعسكرين

يمكن للمتقاعدين الاستعلام من راتب التقاعد من خلال الدخول إلى بوابة مؤسسة التقاعد عبر شبكة الإنترنت، حددت الحكومة السعودية شروط التقاعد المبكر للعسكرين في المملكة في نظام التقاعد العسكري الجديد202، ويمكن عرض أهم ملامح هذا النظام من خلال النقاط التالية:

  1. الشرط الأول للتقاعد هو أن يبلغ العامل سن المعاش في السعودية حسب قانون العمل.
  2. يمكن لشاغلي أحد الوظائف العسكرية التقدم بطلب التقاعد المبكر في حال أن قضي 15 عام كحد أدني في الخدمة العسكرية.
  3. يحق للشخص التقاعد المبكر في حال تعرضه لعجز جزئي أو كلي.
  4. يستحق الشخص طلب التقاعد المبكر في حال إصابته أثناء تأدية واجبه خلال الأعمال الحربية أو الأعمال التدريبية.

الحالات الطبية لطلب التقاعد المبكر

ذكر نظام التقاعد العسكري الجديد 1443 ضوابط طلب التقاعد الطبي العسكري حسب الشروط التي حددتها وزارة الدفاع السعودية، ونستعرض لكم فيما يلي شروط التقاعد الطبي المبكر للعسكريين:

  1. يمكن للشخص التقاعد المبكر قبل بلوغ سن المعاش في حال العجز الكلي، ويحق له صرف راتب التقاعد على أساس أعلى راتب في سلم رواتب العسكريين بالمملكة.
  2. يحق للعسكريين الخروج المبكر على المعاش قبل بلوغ سن التقاعد في حال تعرضه لعجز جزئي يمنعه من تأدية واجبه، وفي هذه الحالة يحق للشخص الحصول على راتب التقاعد بنسبة 80%.
  3. يمكن للعسكري تسوية معاشه مبكرا في حالة عدم اللياقة الطبية، وسيحصل على راتب تقاعد بنسبة 70% من راتب التقاعد.

شروط التقاعد المبكر للمعلمين

حددت وزارة التربية والتعليم السعودية بالتنسيق مع الجهات المختصة شروط الموافقة على طلب التقاعد المبكر للمعلمين في ضوء تنفيذ ضوابط نظام التقاعد الجديد للمعلمين مع عرض لكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة، وفيما يلي عرض لأهم هذه الشروط:

  1. حصول المعلم على موافقة من جهة العمل على طلب التقاعد المبكر.
  2. يشترط أن يكون قد قضي المعلم فترة خدمة لا تقل عن 20عاما كحد أدني.
  3. يحق للموظف الخروج المبكر على المعاش في حال إصابته بمرض ما أو حال تعرضه لإصابة في العمل تمنعه عن استكمال واجبه في العمل.
  4. يتم حساب فترة خدمة الموظف الفعلية في العمل بعد استقطاع الإجازات والانقطاعات.
التقاعد المبكر للمعلمين في السعودية
إجراءات التقاعد المبكر للمعلمين في السعودية
تقديم طلب التقاعد المبكر للمعلمين
تقديم طلب التقاعد المبكر للمعلمين

نظام التقاعد المبكر للموظفين المدنين

يهدف نظام التقاعد الجديد 1442 في السعودية إلى تنظيم مسألة الخروج على المعاش من خلال وضع شروط التقاعد المبكر للموظفين المدنين والعسكريين ويمكن أن يكون هناك اختلاف بسيط بين الوظائف في هذه الشروط، وحدد قانون العمل الجديد كيفية حساب راتب التقاعد المبكر في السعودية، وفيما يلي نستعرض أهم شروط نظام التقاعد المبكر المدني في السعودية

  1. الحصول على موافقة جهة العمل بشكل رسمي.
  2. يختلف حساب راتب التقاعد المبكر على حسب سنوات الخدمة للموظف في عمله.
  3. يشترط قضاء الموظف فترة زمنية لا تقل عن 20عاما في وظيفته.
  4. يستقطع من مدة الخدمة الإجازات والاستقطاع بحيث يكون فترة خدمته خالية من هذه الإجازات.

يستثنى من هذه الشروط الموظف الذي تعرض لحالة إصابة في العمل أو عجز كلي أو عجز جزئي.

طريقة تسوية المكافآت

كشفت الهيئة العامة للتقاعد شروط التقاعد المبكر واستحقاق راتب التقاعد المبكر، ولكن في حال عدم استحقاق الموظف للمعاش بعد انتهاء فترة خدمته يتم إعطائه مكافأة نهاية الخدمة، وتصرف هذه المكافأة للموظف لمرة واحدة فقط وليست بشكل شهري ودائم مثل راتب التقاعد، تتسم احتساب هذه المكافأة من خلال تتبع طريقة تسوية المكافئات بالخطوات التالية:

  • يتم حساب المكافأة للموظف التي تقل خدمته عن عشر سنوات من خلال العملية التالية:

مقدار المكافأة المستحقة للموظف = مدة الخدمة 10% آخر راتب أساسي للموظف.

  • إذا كانت خمة الموظف ما بين 11 سنة و24 سنة فإن المكافأة المستحقة للموظف لمرة واحدة تحسب من خلال الأتي:

المكافأة المستحقة = مدة خدمة الموظف بالأشهر  الراتب الأساسي الأخير للموظف  11%.

  • الخدمة التي انتهت بمدة أقل من 15 سنة بسبب الفصل لأمر غير أمر الفصل بسبب تأديبي أو الفصل بقرار من مجلس الوزارة يتم تسوية المكافأة  المستحقة للموظف من خلال الآتي:

المكافأة المستحقة = مدة خدمة الموظف بالأشهر   الراتب الأساسي الأخير    14%.

  • الموظفة التي تضطر لتقديم الاستقالة بعد الزواج تستحق مكافأة لمرة واحدة إذا لم تحصل على راتب تقاعد، ولكن يشترط نظام التقاعد أن تكون قد استكملت سنة التجربة، ويتم حساب مكافأتها على أساس 11%.
طريقة تسوية المكافئات
طريقة تسوية المكافئات

حالات توقف صرف راتب التقاعد المبكر

كشفت الهيئة العامة للتقاعد عن حالات لإيقاف  المعاش التقاعدي، حيث يتضمن نظام التقاعد المدني الجديد في السعودية على هذه الحالات التي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. إذا استحق المتقاعد راتب تقاعدي أكبر.
  2. في حال شغل المتقاعد لإحدى المراتب أو الوظائف في الميزانية العامة للدولة.
  3. حرمان المتقاعد من معاشه في حالة التجنس بغير جنسيته السعودية، ولكن استثنى نظام التقاعد الجديد من هذا الشرط الزوجة غير السعودية التي تعود لجنسيتها الأصلية بعد وفاة الزوج والزوجة غير السعودية.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقلنا بعد أن قمنا بعرض أهم ملامح نظام التقاعد المبكر في قانون العمل الجديد في السعودية، كما استعرضنا شروط التقاعد البكر للموظفين المدنيين وحالات التقاعد المبكر للعسكريين وحالات توقف راتب التقاعد وطريقة تسوية المكافئات في نهاية الخدمة للموظف غير المستحق للمعاش، وشروط التقاعد المبكر للمعلمين وإجراءاته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *