10 فوائد مهمة للبرتقال للعناية بالبشرة والشعر والجسم عليك معرفتها

10 فوائد مهمة للبرتقال للعناية بالبشرة والشعر والجسم عليك معرفتها

يعتبر البرتقال من الفواكه الشتوية رائعة المذاق، كما أنها من الفواكه التي لا غنى عنها في أوقات الطقس البارد في فصل الشتاء، كما يتردد عند البعض أن فوائد البرتقال تقتصر فقط على فيتامين سي الذي يساعد على زيادة مناعة الجسم وكذلك الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا وأعراض البرد إلا أن هذه المعلومة غير صحيح، حيث تعتبر فوائد البرتقال عديدة ومختلفة سواء لصحة الجسم بشكل عام أو العناية بالبشرة والشعر بشكل خاص، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال ومن خلال موقع ثقفني على أهم فوائد البرتقال للصحة والشعر والبشرة.

10 فوائد مهمة للبرتقال للعناية بالبشرة والشعر والجسم

فوائد البرتقال للجسم والشعر والبشرة

  1. البرتقال من أهم الفواكه الغنية بالعناصر المهمة مثل البوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين A، المهم لحصة العين فمن المهم تناول ثمرة من البرتقال بانتظام، كما يعتبر البرتقال مصدر هام لإنتاج للكاروتينويد وهو مركب بحافظ على صحة العين، لأنه يساعد على تحسين الرؤية.
  2. البرتقال يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على نضارة البشرة والحفاظ على حيويتها وشبابها لوقت طويل.
  3. من أفضل فوائد البرتقال أنه يساعد  على تقوية الذاكرة وتنشيط العقل.
  4. يحتوي البرتقال على الألياف التي تعتبر أهم العناصر الغذائية للجسم، حيث إنها تساعد في التخلص من الإمساك وتنظيم عملية الهضم.
  5. يحتوي البرتقال على مركب الفلافونويد الذي يحدث من نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقي الجسم من أمراض القلب مثل ( تصلب الشرايين ) كما يساعد في تحسين مستوى ضغط الدم المرتفع.
  6. حمض الفوليك يوجد بنسبة كبيرة في البرتقال، فهو من أهم مكونات كريات الدم الحمراء، كما أنه يحفز إنتاج خلايا الدم لدي الفتيات عند فقدان الدم أثناء فترة الحيض.
  7. يحتوي البرتقال على عنصر النحاس، فهو من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم وذلك لإنتاج الطاقة بشكل منتظم، فمن الأفضل المواظبة في تناول البرتقال حيث تحتوي الكلى والكبد على نسبة كبيرة من النحاس، وتجنب أي مشاكل صحية في الجسم أو أي أمراض مثل( سرطان القولون، ضعف الجهاز المناعي، التهاب المفاصل والعظام ) حيث تحتوي الكلى والكبد على نسبة كبيرة من النحاس.
  8. يساعد فيتامين C الموجود في البرتقال على إنتاج الكولاجين، كما يساعد على منع تساقط الشعر.
  9. يساعد البرتقال أيضا وبشكل كبير في فقدان الوزن، وهذا لأن البرتقال من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، فثمرة من البرتقالة تحتوي على ما يقارب من 65 سعرة حرارية، لذا يفضل تناول البرتقال بين الوجبات.
  10. هناك العديد من الفوائد لقشر البرتقال ومنها: التخلص من رائحة الفم المزعجة، كما يساعد في التخلص من حروق الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، كما يساعد في التخلص من البقع الداكنة وإزالة الرؤوس السوداء من البشرة.

ماسك قشر البرتقال والزبادي لتفتيح وتبييض البشرة

ماسك قشر البرتقال والزبادي لتفتيح وتبييض البشرة

المكونات

  • ملعقتين كبيرتين من قشر البرتقال المطحون
  • كوب صغير من الزبادي
  • ملعقة صغيرة من الكريم المرطب

طريقة الاستخدام

  1. في وعاء نظيف يتم مزج مسحوق قشر البرتقال مع الزبادي حتى نحصل على مزيج متجانس.
  2. يوضع المزيج على الوجه بعد تنظيفه مع تدليك البشرة باستخدام أطراف الأصابع.
  3. يترك الماسك على البشرة لمدة 20 دقيقة على الأقل.
    يغسل الوجه بالماء، ثم يوضع الكريم المرطب لترطيب البشرة.

ملحوظة: يعمل ماسك قشر البرتقال والزبادي على إزالة الخلايا الميتة والأوساخ، منح البشرة الحيوية والإشراق، إزالة الرؤوس السوداء، محاربة علامات التقدم في السن، التخلص من حب الشباب، إزالة البقع الداكنة من البشرة، تبييض وتفتيح لون البشرة.

ماسك قشر البرتقال وزيت الزيتون لتنعيم الشعر

ماسك قشر البرتقال وزيت الزيتون لتنعيم الشعر

المكونات

  • عدد ثمرتان من البرتقال الطازج
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

طريقة الاستخدام

  1. يتم تقطيع البرتقال إلى أجزاء صغيرة ثم تخلط بالقشر وزيت الزيتون في خلاط كهربائي حتي تتحول إلى قوام متماسك.
  2. يتم توزيع خليط البرتقال على الشعر كله وفروة الرأس أيضا مع التدليك بلطف، ويترك لمدة ساعة مع تغطية الشعر بقبعة الاستحمام.
  3. يغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب، مع تكرار الماسك مرتين أسبوعيا للحصول على شعر ناعم وقوي وجذاب.

ملحوظة: يعمل ماسك قشر البرتقال للشعر على علاج مشكلة تساقط الشعر ومشكلة القشرة في فروة الرأس، كما يمنح الشعر اللمعان والبريق المطلوب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *