جبنة الماعز الأشهر في الوطن العربي فوائدها وأضرارها وكيف نتناولها

جبنة الماعز الأشهر في الوطن العربي فوائدها وأضرارها وكيف نتناولها

تعرف جبنة الماعز بأنها من أهم أنواع الأجبان وأكثرها فائدة فهي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات والمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم ويعتمد عليها عدد كبير من الدول العربية منها العراق واليمن حيث يغتبرونها الطبق الرئيسي على وجبة الفطور والعشاء ويحضرون منها أنواع مختلفة من الأجبان مثل الجبن الأزرق والجبن الصلب والشبه صلب، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفوا فوائد هذه الجبنة وأضرارها

جبنة الماعز

فوائد الجبن للجسم:

  • بكتريا الجسم النافعة:

يحتوي هذا النوع من الجبن على عدد كبير من بكتريا الجسم النافعة والتي تسمى البروبايوتك هذه البكتريا تعمل على زيادة مناعة الجسم وتقليل الاتهابات بشكل عام وتخفف من حدتها.

تعمل البروبايوتك المجودة في الجبن على تنظيم عملية الهضم وتعزز امتصاص الغذاء بشكل سليم كما أنها مفيدة في عملية التخلص من السموم والفضلات وتقي من الإضابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخات وعسر الهضم وسرطانات القولون.

تحتوي هذه الجبنة أيضاً على نسبة عالية من الدهون النافعة وهي مفيدة لصحة البكتريا النافعة وتعمل على إيصالها للجهاز الهضمي بسلام دون أن يتم هضمها بسبب إفرازات المعدة الحمضية.

  • جبنة الماعز غنية بالمعادن:

تحتوي الجبنة على نسبة عالية من المعادن المتنوعة المفيدة لبناء الجسم باللإضافة إلى صحة العضلات والعظام كما تدخل تلك المعادن أيضاً في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، أهم تلك المعادن الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك، والسلينيوم والنحاس والحديد.

  • تساعد على خسارة الوزن:

تحتوي الجبن على نسبة عالية من الدهون المشبعة النافعة والتي تجعلك تشعر بالشبع بسرعة ولفترة أطول مما يساعدك عل خسارة الوزن الزائد بشكل أسرع وأكثر صحة، كما أن تلك الجبنة يتم هضمها وامتصاصها بسرعة لذلك لت تتراكم الدهون في الجسم أبداً.

جبنة الماعزأضرار الإكثار من جبنة الماعز:

  • إذا كانت لديك حساسية من اللاكتز فيمنع عليك تناول هذا\ه الجبنة فستسبب لك رد فعل تحسسي وانتفاخات شديدة وقد تصل الأعراض إلى إسهال وتشنجات وصعوبة في التنفس.
  • قد تكون الدهون الموجودة بها نافعة ولكن تناول كمية كبيرة منها يعد ضار على صحة القلب والأوعية الدموية وقد يسبب الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات.
  • تعد بيئة مناسبة لنمو البكتريا وانتقال العدوى بالطعام لذلك يجب شرائها من مكان مضمون على أن يتم تصنيعها في الظروف الصحيحة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *