تناول الشاي بعد الأكل وأضراره على الجسم احذر من تلك العادة السيئة

تناول الشاي بعد الأكل وأضراره على الجسم احذر من تلك العادة السيئة

يفضل العديد من الناس تناول الشاي بعد الأكل خاصة بعد وجبة غداء دسمة وتعتبر تلك العادة من أسوأ العادات المنتشرة بين الناس على الإطلاق حيث يؤدي شرب الشاي بعد الأكل أو مع لوجبات إلى مشاكل كبيرة في الجسم ويحرمك من الاستفادة من العديد من العناصر الغذائية، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفوا تلك المخاطر وكيفية تجنبها.

تناول الشاي بعد الأكل

علاقة الشاي بالأنيميا:

يسبب شرب الشاي للعديد من الناس الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنميا وذلك نتيجة التعود على شرب الشاي مباشرة بعد الوجبات، يحتوي الشاي على مركبات كيميائية تسمى التانينات هذه المركبات تعمل على الارتباط بجزيئات الحديد الموجودة في الجسم والداخلة مع الغذاء والأطعمة.

نتيجة لهذا اتفاعل لا يتم امتصاص الحديد بشكل صحيح في الجهاز الهضمي وتوزيعه على الجسم بل يتم إخراجه مع الفضلات دون أي نفع مما يسبب انخفاض مستوى الحديد بشكل كبير في الجسم.

نتيجة لانخفاض مستوى الحديد الشديد في الجسم يحدث خلل في العديد من الوظائف الحيوية والعمليات في الجسم وأهمها إنتاج الهيمجلوبين وكرات الدم الحمراء مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وما يصاحبه من أعراض مثل ديق التنفس والاصفرار والإغماء نتيجة عدم وصول القدر الكافي من الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

تصبح هذه الحالة جثيمة أكثر ند الأشخاص الذين يتبعون نظاماً نباتياً حيث أن الشاي يعمل على امتصاص الحديد بشكل أكبر من المنتجات النباتية مقارنة بالمنتجات الحيوانية لذلك إذا كنت نباتياً أن تتبع نظام غذائي نباتي يفضل الامتناع عن شرب الشاي الأحمر تماماً.

تناول الشاي بعد الأكلنصائح عند تناول الشاي الأحمر بعد الأكل:

  • يمنع تماماً شرب الشاي الأحمر بعد الوجبات خاصة وجبة الغداء.
  • إذا كنت مصاباً بفقر الدم ننصحك بعدم شرب الشاي باللبن فهذا يؤدي إلي حسارة فوائد كلا المشروبين.
  • قم بالفصل بين لشاي والوجبات بثلاث ساعات على الأقل لضمان ألا يؤثر على الحديد الموجود بالوجبة.
  • في حالة تناولك لكوب من الشاي لا تكثر وضع السكر للتحلية فهذا خطير على صحتك يجب الاكتفاء بملعقة واحدة فقط.
  • تناول كوب واحد فقط من الشاي يومياً للحد كمن آثاره الجانبية الأخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *