طريقة سجود السهو الصحيحة

طريقة سجود السهو الصحيحة

طريقة سجود  السهو الصحيحة، بعض المسلمين أثناء صلاتهم بدون قصد قد يتجه فكرهم إلى أشياء أخرى غير الصلاة طرأت بشكل مفاجئ على الفكر، أو البعض ينغمس في صلاته بشكل كبير فينسى بعد ذلك كم عدد الركعات المتبقية وكم عدد الركعات الماضية، أو هل قال شيئًا ما أم نسي قوله، والكثير من الأشياء الأخرى التي قد نتعرض لها نتيجة تشتيت الفكر والنسيان أثناء الصلاة، ومن رحمة الله بنا وفر لنا طريقة صحيحة وهي صلاة السهو أثناء الصلاة، ندعو الله بها لعله يتقبل منا ويغفر لنا خطيئتنا بالنسيان أثناء الصلاة.

ما هو سجود السهو؟

قد يحدث نتيجة النسيان في الصلاة ثلاثة نتائج إما صلاة زيادة عن عدد الركعات أو نقص عن عدد الركعات أو الشك في نسيان شيء ما، وهنا نقوم بسجد سجود السهو:

طريقة سجود  السهو الصحيحة

  1. ففي حالة زيادة عدد الركعات أو القيام أو السجود عند النسيان يقوم المسلم حينها بسجود السهو، وإن تذكر الزيادة أثناء السهو يجب أن يرجع عنه ويسجد السهو والصلاة صحيحة.
  2. أما في حالة النقصان فقد ينقص الواجبات وهو ترك إحدى واجبات الصلاة عمدًا وهنا تكون الصلاة غير مقبولة، ولكن إن كان ناسيًا للواجب وتذكره قبل مفارقة محله الحالي في الصلاة فيجب أن يعيده، وفي حالة التذكر بعد مفارقة المحل الحالي وقبل الوصول للركن التالي فعليه أن يعود ويعيد الركن ويكمل صلاته ومن ثم يسلم ويسجد للسهو ويسلم، ولكن في حالة وصوله للركن التالي فلا يعود من جديد، ويسجد للسهو قبل التسليم.
  3. أما إذا كان النقصان نقصان في الأركان مثل تكبيرة الإحرام سواء كان النسيان أو التعمد فإن الصلاة غير مقبولة، وإذا تم نسيها ووصل المصلي للركعة الثانية فيتم لغي الركعة الثانية ويقوم بالحركة التي تليها وتحل محلها، وفي جميع الأحوال عليه أن يقول تكبيرة الإحرام ويسجد للسهو في النهاية.
  4. وفي حالة الشك هناك بعض الأمراء في حالة الإصابة ببعض الوساوس أو الإصابة بالوسواس القهري أو الشك بعد انتهاء الصلاة لا يتم الأخذ بذلك الشك إلا في حالة التيقن من الأمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *