فوائد الخيار العلاجية وقيمته الغذائية لعلاج مرض السكري لحياة أفضل

فوائد الخيار العلاجية وقيمته الغذائية لعلاج مرض السكري لحياة أفضل

من المعروف أن فوائد الخيار لا تعد ولا تحصى وذلك نظراً للمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن الموجودة به وقد تم إجراء عدة أبحاث في الأونة الأخيرة واكتشف الخبراء أن الخيار له فائدة كبيرة لعلاج مشكلة مرض السكر خاصة النوع الثاني لذلك فهو الغذاء الطبيعي الأفضل لمرضى السكر، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفوا تلك الفوائد.

فوائد الخيار

الخيار غني بالألياف:

يعد الخيار من أفضل الخضروات التي تستخدم لعلاج مرض السكر وذلك طبقاً لرأي جمعية السكري الأمريكية (ADA) وذلك لأن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الإحساس بالشبع كما يمد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها طوال اليوم.

تم إجراء دراسة عملية  في عام 2011 في جامعة نيوكاسل والتي أوضحت أن أفضل طريقة للقضاء على مشكلة مرض السكر المزمن تكمن في اتباع نظام غذائي صحي كثير الألياف قليل لسعرات الحراريةحيث تعمل على القضاء على مقاومة الأنسولين في الجسم وزيادة حساسية الخلايا له مما يفيد في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

نصحت جامعة نيوكاسل بعد هذه النتيجة بالاعتماد على الخضراوات في النظام الغذائي وكان الخيار هو الأول على قائمة الخضراوات المقترحة.

يتميز الخيار أيضاً أنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات مما يعني أنه لن يتم هضمه وتتحويله إلى سكريات ترفع من مستوى السكر في الدم وتضر بمرضى السكر.

فوائد الخيارفوائد الخيار وقيمته الغذائية:

يعود الخيار  إلى نفس العائلة النباتية التي تضم البطيخ والقرع ويمكنك تناوله طازج أو عن طريق تمليحه وتحضير الخيار المخلل وفي كلتا الحالتين يكون الخيار ذو قيمة غذائية عالية.
  • عدد السعرات الحرارية في الخيار : ثمانية سعرات حرارية فقط
  • يحتوي على 1.89 من الكربوهيدرات.
  • يحتوي على0.3 من الألياف الغذائية.
  • يحتوي على 0.87 من السكريات.
  • يحتوي على 0.34 من البروتين.
  • يحتوي على 0.06 من الدهون.

يحتوي الخيار أيضاً على مجموعة رائعة من الفيتامينات أهمها فيتامين سي وفيتامين ب وفيتامين ك بالإضافة إلى معادن هامة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور والبيوتين الهامة للعظام والمفاصل والأعصاب.

الخيار مفيد للجهاز الهضمي حيث يعمل على علاج مشكلة عسر الهضم وأمراض القولون والأمساك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *