مريض السكر ليه خايفين عليه من فيروس كورونا المستجد؟.. وماذا يفعل

مريض السكر ليه خايفين عليه من فيروس كورونا المستجد؟.. وماذا يفعل

مع دخول مصر فى الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، وإنتشار هذا الفيروس الوبائى بجميع دول العالم، يواجة أصحاب الأمراض المزمنة وخاصةً مرضى السكر خطر أكبر على حياتهم ويحدث مضاعفات  شديدة بأجسادهم، فما أسباب هذا الخطر الذى قد يمرون به أصحاب مرض السكر والأمراض المزمنة الأخرى إذا أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، هذا ما نتناولة خلال السطور القادمة.

مشهور طبياً فيروس كورونا المستجد يعتبر خطورته وإحتمالية الإصابة به أكبر على أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرض القلب، والسكر، وأمراض الجهاز التنفسي والرئتين لأن الإصابة بفيروس كورونا يحدث إلتهاب رئوي حاد وقد يصل إلى فشل رئوي وسوء الحالة لتصل إلى الوفاة.

وإن الأفراد المصابين بمرض السكري معرضون بشكل كبير للوفاة إذا تم إصابتهم بفيروس كورونا، لأن أصحاب مرض السكر يتأثرون دائماً تغيير نسبة السكر في الدم مما يؤثر على جهازهم المناعى ويصبح ضعيف ويقلل قدرة المناعة بنسبة كبيرة على التصدى لأى عدوى فيروسية.

حيث أكتشف الخبراء الصينييون فى جامعة ووهان أن المرضى الذين يكون لديهم نسبة إرتفاع فى مستويات الجلوكوز في الدم يكونون أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بسلالة أكثر شراسة من فيروس كورونا.

وقد أشار الخبراء بجامعة ووهان أن فيروس كورونا يزيد من نسبة إستقطاب الجلوكوز من خلال ظاهرة علمية تسمى ” ظاهرة عاصفة السيتوكين” التي حين تحدث تجعل الجسم ينتج الكثير من الخلايا المناعية، بحسب ما نشره مجلة “ديلي ميل” البريطانية.

مرضى السكرى وفيروس كورونا المستجد
مرضى السكر وفيروس كورونا المستجد

وذكر الدكتور “شي ليو”، وهو طبيب بجامعة ووهان، إنه يحدث عادةً فى الرئة إرتفاع الخلايا المناعية بها مما يجعل خطر الوفاة أكثر على مريض سكر مصاب بفيروس كورونا المستجد، ومن العناصر المنشطة للخلايا المناعية هو عنصر السيتوكينات، وعند حدوث عدوى بفيروس كورونا، فينتج الجسم كميات كبيرة منها زائدة عن الحد المسموح بها.

وأيضا بخصوص هذا الأمر قالت الجمعية الأمريكية لمرضى السكر في بيان في شهر فبراير الماضى، يفيد بأنه بصفة عامة يواجه أصحاب مرض السكر خطر أكبر عند تعامل المناعة مع أى عدوى فيروسية مثل فيروس الأنفلونزا، ومن المرجح أن يكون الأمر مطابق كذلك مع فيروس كورونا.

والخلاصة أن أصحاب مرض السكرى عند إصابتهم بفيروس الإنفلونزا أو حدوث إلتهاب رئوي لديهم أو فيروس كورونا المستجد، يواجهون خطر ومضاعفات تهدد حياتهم، لأن هؤلاء الفئة من المرضى يكون لديهم مستوى الجلوكوز غير ثابت أو مرتفع دايماً وهذا هو مسبب الخطر، لأنه حينها تكون درجة ومستوى إستجابة الأجهزة المناعية للهجوم على الفيروس ومواجهته وقتله أقل من غيرهم حسبما نشرت مجلة “هيلث لاين”.

لهذا دائما الأطباء ينصحون بشدة أصحاب مرض السكري بتطبيق الإجراءات الإحترازية فهى مهمة جداً لضمان سلامتنا و سلامة من حولنا، وتجنب إصابتهم بعدوى فيروس كورونا المستجد وتعرض حياتهم للخطر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *