رسوم المرافقين 2021 وإلغاء الكفالة بالسعودية

رسوم المرافقين 2021 وإلغاء الكفالة بالسعودية

رسوم المرافقين للعام الجديد نقدمها لكم، حيث أعلنت دائرة الجوازات بالمملكة العربية السعودية، في الآونة الأخيرة عن قرار، تثبيت رسوم المرافقين 2021، والذي جاء بناء على توجيهات ملكية من خادم الحرمين الشريفين، وجاء هذا القرار لدعم المقيمين والعمالة الأجنبية بالمملكة، والتي أرهق كاهلها قرار تطبيق رسوم المرافقين 2021، وزيادة الرسوم المفروضة بشكل سنوي، وفقًا لقرارات المملكة لدعم اقتصاد البلاد، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

رسوم المرافقين 2021

رسوم المرافقين 2021
رسوم المرافقين 2021

اختلط الأمر على بعض العمالة والمقيمين بالمملكة العربية السعودية، فيما يتعلق بالرسوم التي فرضتها المملكة على العمالة ومرافقيهم، لقاء إقامتهم على أراضي السعودية، حيث نُشرت أنباء مؤخرًا، حول إلغاء الرسوم المفروضة على المرافقين خلال هذا العام، ولكن دائرة الجوازات قد أوضحت القرار الأخير الصادر عن الديوان الملكي، والخاص بتثبيت رسوم المرافقين، فأوضحت أن الرسوم سيتم تثبيتها عند القيمة التي وصلت إليها خلال عام 2020، مع عدم إضافة أي زيادة جديدة كما كان يحدث بشكل سنوي، ولا صحة للأنباء التي انتشرت مؤخرًا حول إلغاء الرسوم.

وقد أكدت إدارة الجوازات كذلك، أن هذا القرار جاء بهدف التيسير والتخفيف من الأعباء عن كاهل المقيمين بالمملكة من العمالة الأجنبية ومرافقيهم، وتم وفقًا للقرار تثبيت الرسوم عند 400 ريال للمرافق الواحد شهريًا.

لم تقم المملكة العربية السعودية بإصدار أي قرار جديد حتى الآن يتعلق برسوم المرافقين المفروضة، فوفقًا للقرارات الأخيرة حول الرسوم، فعلى المقيم سداد مبلغ 400 ريال شهريًا على المرافق الواحد، وذلك دون تطبيق أي رسوم جديدة، ويمكن للمقيمين بالمملكة، حساب قيمة الرسوم باستخدام حاسبة الرسوم المتوفرة على منصة مقيم.

حالة وقف سداد الرسوم الوحيدة

ذكرت المديرية العامة للجوازات، أن نقل الخدمات الخاصة بالكفالة هي الحالة الوحيدة التي يمكن فيها التوقف عن دفع الرسوم، ويمكن في تلك الحالة، توقف المقيم عن دفع الرسوم حتى التاريخ المذكور بالطلب، جاء هذا في رد نشرته المديرية العامة للجوازات على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، على أحد المستفيدين، وذكرت الإدارة وقتها، أنه من غير المسموح قيام الوافد يتقسيط قيمة الرسوم المستحقة.

ألغاء الكفالة

أعلنت الجهات المختصة بسبتمبر الماضي، عن إعفاء العمالة المقيدين بالمنشآت الحاصلة على ترخيص صناعي، مما يتم تقديمه من مقابل مادي للعمالة لمدة 5 سنوات، مقابل أن تتحمل الحكومة السعودية المقابل المادي لتلك الفترة، وذكرت وزارة المالية السعودية، أن المقابل المادي المتوقع عن تلك الإيرادات خلال 2019 هو 56.4 مليار ريال، بينما أشارت توقعات 2019 إلى 28 مليار ريال، هذا على الرغم من عدم توضيح قيمة الإيرادات الفعلية للعام الماضي ولا هذا العام، وفقًا لإعلان الميزانية.

موعد إلغاء نظام الكفالة

أعلنت الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية في نوفمبر بنهاية العام الماضي 2020، عن قرار المملكة الخاص بإلغاء نظام الكفالة، ووفقًا لما تم إعلانه وقتها، فإن نظام الكفالة سيتم إلغاؤه بداية من منتصف مارس 2021، ووفقًا للقواعد، فإن العلاقة بين العامل وصاحب العمل سيتم تنظيمها من خلال نظام التعاقد.

تعليقات

  • اناشد هذي سنة2021عن اخفاف او الغاء الرسوم علينا بالأوضاع الاقتصادية ارجو منكم وسلامتكم :شكر خاص لخادم الحرمين الشريفين الله يديم عليك الصحة والعافية 🤍🦋

  • الله يطول عمره ويعطيه صحة العافيه
    حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وا ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
    ألف الحمدالله على السلامة ألله يغويك و يطول عمرك إنشاء الله

    و أناشد سمو الولي العهد أرجو إلغاء الرسوم المرافقين التابعين
    جميع الجنسيات

  • ليش كدا النظام دا خلوها إعفاء من نظام الكفالة والرسوم هذي كتيره مره علينا وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *