كيفية صلاة الاستسقاء وموعدها ودعاء الاستسقاء كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم

كيفية صلاة الاستسقاء وموعدها ودعاء الاستسقاء كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم

صلاة الاستسقاء من السنن المؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويجب صلاتها عند حدوث مُسببها، وهو قلة الماء في الأرض وحاجة الناس إليه للحفاظ على حياتهم وإنقاذ الأرض من الجدب وسقاية الزروع، فيصليها الناس إذا امتنع المطر ويتضرعون إلى الله سبحانه وتعالى ويستغفروه ويتوبون إليه كي يرسل إليهم المطر لإغاثتهم وإغاثة زروعهم، وتقام صلاة الاستسقاء بكثرة في البلاد التي يندر فيها نزول المطر وتعتمد بشكل كبير على مياهه في ري الزروع.

كيفية صلاة الاستسقاء وموعدها:

لأداء الصلاة يدعو الإمام الناس للصلاة بلا أذان أو إقامة وإنما يقول الصلاة جامعة، فيخرجون متبذلين الثياب خاضعين خاشعين ومتضرعين لله سبحانه وتعالى في وقت الجدب لأداء ركعتي الاستسقاء، ويخرج لأداء الصلاة الرجال والصبيان والنساء العجائز ولا تخرج النساء الشابات، ثم يبدأ الإمام في الصلاة في وقت ليست به كراهة فيكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى يبدأها بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح ثم ست تكبيرات ثم يقرأ جهراً سورة الفاتحة و سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات ثم يجهر بالفاتحة وسورة الغاشية، ويكمل أركان الصلاة كسائر الصلوات.

صلاة الاستسقاء(1)

ويكون الدعاء عادة قبل أداء الصلاة كما ورد في السنة النبوية الشريفة، وقد اتفق علماء المسلمين على جواز الدعاء بعد الصلاة فيجوز للمسلم أن يصلي ثم يدعو أو يدعو قبل الصلاة كله جائز.

وعلى الرغم من وجود تشابه في كيفية أداء صلاة الاستسقاء وصلاة العيد إلا أنها تختلف في كونها غير معلومة الوقت فصلاة العيد تتم في العام مرتين الأولى في عيد الفطر والثانية في عيد الأضحى، بينما صلاة الاستسقاء تصلى بوجود مسبباتها وهي انتشار الجدب وندرة المياه فيصليها الناس تضرعاً لله تعالى طلباً للماء لإنقاذ حياتهم وإنقاذ الزروع والماشية.

سنن وأدعية الاستسقاء كما وردت في السنة النبوية

دعاء الاستسقاء
دعاء الاستسقاء

يستحب رفع الأيدي في دعاء الاستسقاء لما روى البخاري عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا الاستسقاء وأنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه. وفي حديث أيضا لأنس: فرفع النبي صلى الله عليه و سلم ورفع الناس أيديهم.

عَنْ أَنَس أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْتَسْقَى فَأَشَارَ بِظَهْرِ كَفَّيْهِ إِلَى السَّمَاء. وَلِأَبِي دَاوُدَ مِنْ حَدِيث أَنَس أَيْضًا: كَانَ يَسْتَسْقِي هَكَذَا وَمَدَّ يَدَيْهِ – وَجَعَلَ بُطُونهمَا مِمَّا يَلِي الْأَرْض – حَتَّى رَأَيْت بَيَاض إِبْطَيْهِ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *