ما هي أنواع الكاميرات المسموح للأفراد استيرادها من الخارج؟ الجمارك السعودية تجيب

ما هي أنواع الكاميرات المسموح للأفراد استيرادها من الخارج؟ الجمارك السعودية تجيب

تعتبر الجمارك السعودية واحدة من الهيئات الحكومية في المملكة، والتي تعد مسئولة عن تسهيل الإجراءات الجمركية على حدود المملكة والعمل على تقديم يد المساعدة الى جميع الجهات الرقابية المنتشرة في كافة أنحاء البلاد، وذلك عبر تطبيق وتنفيذ الأحكام الرقابية سواء الأمنية أو الصحية أو الزراعية أو البيئية أو الإعلامية ، إضافة إلى قيام الهيئة بتحصيل وجمع الرسوم الجمركية عن البضائع المختلفة، و التي منها على سبيل المثال: الكاميرات و التي ورد بشأنها مؤخرا تساؤلا من أحد المواطنين إلى الحساب الرسمي للجمارك على تويتر، ونكشف له عنكم اليوم من خلال المقال التالي و أهم التساؤلات التي ترد للحساب الرسمي للجمارك و يبحث المواطن عن إجابات لها.

ما هي أنواع الكاميرات المسموح للأفراد استيرادها من الخارج؟ الجمارك السعودية تجيب

وقد صرح الحساب الرسمي لهيئة الجمارك السعودية، من خلال الحساب الرسمي لها على موقع التغريدات ” تويتر”، بأن الجمارك قد أتاحت للأفراد إمكانية استيراد نوع واحد فقط من كاميرات المراقبة وهي الكاميرات المنزلية،وفي الوقت نفسه فإنه يمنع تماما على الأفراد أن يقوموا باستيراد أي نوع من أنواع كاميرات التجسس، و التي تعتبر من الأشياء الممنوع استيرادها بشكل عام .

من ناحية أخرى فقد حدد الحساب الرسمي للجمارك للمواطن ، الهدف الذي يسمح له باستيراد كاميرات المراقبة و هو أن يكون بغرض استعمالها بشكل شخصي و ليس بغرض تجاري ، و أن تكون عملية الاستيراد تمت بأسماء أفراد محددين ، أما عن الكاميرات و التي لها صفات تجسسية فإنه يمنع على الأفراد استيرادها نهائيا.

ما هي أنواع الكاميرات المسموح للأفراد استيرادها من الخارج؟ الجمارك السعودية تجيب
ما هي أنواع الكاميرات المسموح للأفراد استيرادها من الخارج؟ الجمارك تجيب

 

ما هي شروط استيراد كاميرات المراقبة ؟ الجمارك تجيب

حددت هيئة الجمارك في المملكة العربية السعودية عدد من الشروط التي تخضع لها عملية استيراد كاميرات المراقبة من خارج البلاد، و هي كالتالي :

  • أن يكون استيرادها بغرض الاستخدام الشخصي
  •  أن تكون واردة بأسماء أفراد
  • أن لا تكون بكميات تجارية
  • أن لا تكون ذات صفة تجسسية.

هل يمكن للأفراد استيراد ساعة ذكية و مزودة بكاميرا ؟

وقد أجابت هيئة الجمارك عن هذا السؤال بأنه يمنع للأفراد القيام باستيراد أي نوع من أنواع الساعات المزودة بكاميرا.

ما هو الإجراء المتبع في حال قام مواطن باستيراد ساعة مزودة بكاميرا ؟

تقوم الجمارك بمصادرة الساعة على الفور مع فرض غرامة مالية يتم تحدديها طبقا للكمية التي تم استيرادها و الأصناف المستوردة .

يجب الإشارة إلى أن استيراد كاميرات المراقبة من الخارج للأفراد يتم بعد موافقة وزارة الداخلية، أما في حالة الغرض التجاري فإنه يلزم أولا استخراج تصريح بالنشاط من وزارة الداخلية ، وذلك طبقا لما نشره حساب “اسال الجمارك” في المملكة على الحساب الرسمي في تويتر.

قنوات التواصل مع الحساب الرسمي لهيئة الجمارك السعودية ” الرقم الموحد لهيئة الجمارك بالمملكة ” 

طريقة التواصل مع الجمارك السعودية
طريقة التواصل مع الجمارك 

 

هل الرسوم الخاصة بالأمتعة الشخصية يتم تطبيقها على كل فرد على حدة أم تطبق على العائلة بأكملها ؟

وقد ورد مؤخرا تساؤل الى هيئة الزكاة والضريبة و الجمارك على حسابها الرسمي على موقع التغريدات ” تويتر”، تساءل فيه المواطن حول قيمة مبلغ الــ 3000 ريال سعودي الخاصة بالمشتريات هل يتم تطبيقها على تذكرة الفرد الواحد أم تطبق على العائلة بأكملها ؟ و هو ما أجابت عنه الهيئة قائلة: بأن رسوم المتعلقات الشخصية يتم تطبيقها على الفرد و ليس على العائلة.

كما أجاب الحساب الرسمي ” اسأل الجمارك ” ، بأن احتساب قيمة المشتريات تتم لكل فرد على حدة و ليس لجميع أفراد العائلة معا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *