حقيقة أم خرافة؟ علاج خشونة الركب بالعسل وهل يضر الجسم؟

حقيقة أم خرافة؟ علاج خشونة الركب بالعسل وهل يضر الجسم؟

علاج خشونة الركب بالعسل، من المعروف عن العسل قدرته العلاجية الطبيعية الغريبة، حيث يستخدم في علاج العديد من الحالات المرضية، وليس من الغريب أن نجده واحد من علاجات خشونة الركب، وهو ما يحدث عندما يجف السائل الزلزالي الفاصل بين مفاصل عظام الركب، وبالتالي تحتك عظام الركب ببعضها البعض فتصاب بالخشونة، فكيف يستخدم العسل لعلاج خشونة الركب.

خشونة الركب

علاج خشونة الركب بالعسل

هشاشة العظام هي العامل الأول المسئول عن الإصابة بخشونة الركب، حيث تنتشر في جميع العظام وبشكل واضح بين عظام الركب، ويؤثر ذلك بدوره على السائل الزلالي بين المفاصل الذي يسمح بسهولة انزلاق العظام على بعضها، ولكن عندما يجف تحتك تلك العظام ببعضها فتصاب الركب بالخشونة.

علاج خشونة الركب

وعلاج خشونة الركب يعتمد على المرحلة التي تصل إليها الحالة المرضية، فقد يبدأ بمسكنات بسيطة ثم ببعض الوصفات الطبية الأخرى بما فيها حقن كورتيكوستيرويدات، ولكن في الحالات الصعبة يتم إجراء عملية لاستبدال المفاصل.

وينصح بتناول العسل بشكل يومي لجميع الأشخاص للوقاية من الإصابة بأمراض مختلفة، بالإضافة لالتهاب المفاصل فهو يفيد الأفراد المصابين بخشونة الركب ويحسن من صحة المفاصل.

علاج خشونة الركب بالعسل

وتوضح بعض الدراسات أثر العسل على خشونة الركب كالتالي:

  1. بعض أنواع العسل مثل عسل مانوكا، تكون محتوي على خصائص مضادة للالتهاب تجعله قادرًا على تخفيف التهابات الجسم بما في ذلك خشونة الركبة، كما أن له قدرة على تخفيف البروتين المسئول عن تكوين الالتهابات.
  2. وفي تجربة لواحدة من المرضى المصابين بخشونة الركبة، باستخدام خل التفاح مع العسل لاحظت أن أعراض خشونة الركبة أصبحت أقل حدة من ذي قبل.

تحذيرات قبل تناول العسل

على الرغم من فوائد العسل الجمة، ولكنه قد يشكل خطرًا بسيطًا حتى كبيرًا لبعض الأشخاص، مثل:

  • الاستهلاك الكبير من العسل بدون حدود قد يقود للإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • بعض أنواع العسل قد تكون سامة وتشكل مشاكل في القلب والصدر مثل العسل المستخرج من رحيق رودوديندرون.
  • لا ينصح بتقديمه للأطفال أقل من عمر عام واحد، لأنه قد يسبب تسمم غذائي لهم وخصوصًا العسل الخام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *