ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه و قيمة الدعم التحفيزي للمستفيد؟ هدف تجيب

ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه و قيمة الدعم التحفيزي للمستفيد؟ هدف تجيب

برنامج النقل الموجه هو عبارة عن نشاط يختص بنقل الركاب، باستخدام سيارات الأجرة أو باستخدام السيارات الخاصة في مقابل أجر مادي من خلال التطبيقات على الأجهزة الذكية، والتي تقوم بتوجيه السيارات التي تعمل من خلال التطبيق، وقد عمل صندوق تنمية الموارد البشرية ” هدف ” على وضع عدة شروط من أجل التقدم بالتسجيل في برنامج النقل الموجه ، كما كشف أيضا عن الدعم الذي سيتم تقديمه شهريا إلى الملتحق بالبرنامج و ما هو الدعم التحفيزي والمدة الزمنية التي تم تحديدها للبرنامج، والذي ننقله لكم من خلال السطور التالية، و أهم الأسئلة التي يبحث عنها المواطن المهتم بالالتحاق للعمل من خلال البرنامج .

ما هو الدعم الذي يقدمه برنامج النقل الموجه ؟ هدف تجيب

وكما سبق و أشرنا إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، قد كشف عن قيمة الدعم المالي الذي يحصل عليه المستفيد من برنامج النقل الموجه، والذي يصرف له شهريا هو 2400 ريال سعودي، أما عن الدعم التحفيزي الذي يقدمه الصندوق فهو مبلغ مالي يقدر بحوالي 3000 ريال سعودي، و يتم صرفه للمستفيد كل 6 أشهر بشرط أن يكون المستفيد مستمر، أما عن المدة الزمنية التي يستمر فيها البرنامج، فهي تقدر بحوالي 24 شهر .

ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه و قيمة الدعم التحفيزي للمستفيد؟ هدف تجيب
ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه و قيمة الدعم التحفيزي للمستفيد؟ هدف تجيب

ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه؟ هدف تجيب

كما كشف برنامج العمل الحر من خلال المنصة الإلكترونية، عن الشروط الواجب توافرها في المستفيد من أجل الانضمام الى برنامج النقل الموجه، و هي كالتالي :

  • أن يكون المشترك سعودي الجنسية.
  • أن يكون عمر المشترك ، يتراوح فيما بين 20 إلى 60 عام فقط .
  • أن لا يكون المتقدم للبرنامج على رأس العمل.
  • أن لا يكون المتقدم للبرنامج طالب أو متقاعد عن العمل
  • أن لا يكون المتقدم للبرنامج سجل تجاري
  • أن يكون المتقدم غير مستفيد في تلك الفترة من أي برامج دعم تابعة الى صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»
  • أن يقوم المتقدم بالتسجيل في تطبيقات توجيه المركبات
  • أن يعمل المتقدم على إصدار وثيقة العمل الحر.
ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه و قيمة الدعم التحفيزي للمستفيد؟ هدف تجيب
ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه و قيمة الدعم التحفيزي للمستفيد؟ هدف تجيب

وإليكم الإجراءات اللازمة للتسجيل في برنامج النقل الموجّه

وقد أضافت منصة العمل الحر أنه يستلزم لعملية التسجيل في برنامج النقل الموجه، أن يقوم المستفيد بالآتي :

  • أن يقوم المستفيد بالتسجيل في إحدى تطبيقات توجيه المركبات المعتمدة في المبادرة.
  • أن يقوم المستفيد بإكمال إجراءات إصدار وثيقة العمل الحر في النقل الموجه تحت نشاط قائد مركبة.
  • أن يقوم المستفيد بالتسجيل في منصة طاقات التابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية
  • أن يقوم المستفيد بإكمال إجراءات التقديم
  • وفي النهاية يتم البدء بالعمل في التطبيقات عند إكمال الإجراءات
ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه و قيمة الدعم التحفيزي للمستفيد؟ هدف تجيب
ما هي شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه و قيمة الدعم التحفيزي للمستفيد؟ هدف تجيب

 

وقد ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين عن شرط أن يكون المتقدم للتسجيل في برنامج النقل الموجه متفرغ من أجل الحصول على الدعم المخصص من البرنامج ؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه يجب أن يكون المتقدم  متفرغ ، حيث أنه لا يمكن للموظف على رأس العمل سواء كان يعمل في القطاع الخاص او القطاع الحكومي او حتى الطالب المنتظم او الشخص المتقاعد او منك ان يملك عملاً تجارياً أن يقوم بالتقدم على برنامج الدعم.

ماهي الخطوات اللازمة لطلب الحصول على دعم وثيقة العمل الحر في برنامج النقل الموجه؟

  • أن يكون طالب الوثيقة مسجل كقائد مركبه في أي من تطبيقات توجيه المركبات والمعتمدة رسميا لدى الهيئة العامة للنقل.
  • يقوم طالب الوثيقة بالدخول عن طريق موقع البوابة. Freelance.sa
  • يقوم طالب الوثيقة باختيار أيقونة  فئة النقل الموجه “سجل “
  • يقوم طالب الوثيقة بإنشاء حساب جديد.
  • يقوم طالب الوثيقة بتفعيل حساب أبشر ، من خلال ادخال رقم الجوال الموجود في ابشر.
  • يقوم طالب الوثيقة بالضغط على أيقونة الحصول على الوثيقة “قائد مركبة نقل موجه”.
  • يقوم طالب الوثيقة بالضغط على أيقونة اصدار وطباعة الوثيقة مباشرةً.

يجب الإشارة إلى أن صلاحية وثيقة العمل الحر تستمر لمدة عام واحد فقط، يبدأ منذ تاريخ إصدار الوثيقة .

شروط التسجيل في برنامج النقل الموجه
ما هو الدعم الذي يقدمه برنامج النقل الموجه ؟ هدف تجيب

 

وقد ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين عن الرسوم اللازمة لإصدار وثيقة العمل الحر في مهنة النقل الموجه ؟

و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه لا يوجد أي رسوم يتم دفعها مقابل إصدار وثيقة العمل الحر في مهنة النقل الموجه، و إنما يتم إصدار الوثيقة مجانا بالكامل.

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين عن الجهة المعنية بصرف الدعم للمستفيدين من برنامج دعم النقل الموجه؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأن الجهة المختصة و المسئولة عن صرف الدعم إلى المستفيدين من برنامج النقل الموجه، هي صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين عن كيفية صرف الدعم للمستفيدين من برنامج دعم النقل الموجه؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه يتم الصرف من خلال الحساب المصرفي للمستفيد ، و يتم ذلك بناء على تقارير الأداء اتي ترد من الهيئة العامة للنقل ، وذلك بعد أن يتم  التحقق التام من اكمال المستفيد لجميع ضوابط الدعم .

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين حول إمكانية أن يقوم العامل الحر بالتوقف المؤقت عن العمل ثم العودة مرة أخرى؟

و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه يمكن للعامل الحر التوقف عن العمل ثم العودة مرة أخرى بشرط مراعاة عدم تجاوز الفترة الزمنية  التي تم تحديدها للاستبعاد من الدعم وهي: ثلاثة أشهر متتالية او أربعة أشهر متقطعة في خلال عام واحد .

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين  حول كيفية القيام بتجديد وثيقة العمل الحر عند انتهاء مدتها ؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه يمكن تجديد الوثيقة عند انتهاء مدتها، من خلال منصة العمل الحر Freelance.sa .

شروط التسجيل في النقل الموجه
شروط التسجيل في النقل الموجه

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين  حول إمكانية أن يقوم البرنامج بدعم شخص استفاد من برنامج تمهير وبرنامج دعم التوظيف من قبل ؟

و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه يمكن لمن سبق له الاستفادة من أي من هذه البرامج أن يستفيد من دعم برنامج النقل الموجه، مع العلم بأنه في حالة المتقدم  مدعوم في وقت التقديم للنقل الموجه في أي من برامج دعم الصندوق التدريب او في برامج التوظيف الأخرى (دعم التوظيف، تمهير) فإنه لا يمكنه الاستفادة من الدعم في هذه الحالة.

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين  حول إمكانية أن يستفيد أبناء المواطنة السعودية من دعم برنامج النقل الموجه ؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه لا يمكن لأبناء المواطنة السعودية، الاستفادة من دعم برنامج النقل الموجه حيث أنه مقصور فقط على المواطنين السعوديين فقط.

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين  حول إمكانية متابعة تفاصيل مبالغ الدعم المستحقة للمستفيد ؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه يمكن للمستفيد أن يقوم بمتابعة كافة تفاصيل المبالغ المستحقة له ، من خلال الحساب الخاص به في بوابة طاقات.

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين  حول  موعد  صرف مبالغ الدعم للمستفيدين ؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأن موعد صرف الدعم للمستفيدين ، يكون في خلال فترة زمنية تتراوح فيما بين يوم  (25) الى يوم (28) من الشهر الميلادي الذي يأتي بعد شهر من فترة الاستحقاق، و ذلك بعد أن يتم تجميع عدد الرحلات المنفذة والدخل المحقق من قبل المستفيد على مستوى كافة مشغلي التطبيقات ، طبقا الى تقارير الأداء التي ترد من الهيئة العامة للنقل.

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين حول كيفية انسحاب المستفيد من برنامج الدعم ؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأن يمكن للمستفيد أن يقوم بتقديم طلب الانسحاب من برنامج الدعم ، و ذلك عبر حساب المستفيد الموجود على بوابة العمل طاقات الالكترونية .

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين حول إمكانية أن يكون المتقدم للاستفادة من برنامج دعم النقل الموجه ، هو بالفعل مستفيد من برنامج (ساند) او من برنامج (حافز)؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأن الدعم الذي يقدمه برنامج النقل الموجه هدفه الأساسي هو إتاحة فرصة عمل مناسبة للمستفيد وهو نفس الشيء الذي تسعى إليه هذه البرامج جميعا.

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين حول تأثير استفادة الشخص من برنامج دعم النقل الموجه على استفادته من حساب المواطن؟
و قد أجاب القائمين على المنصة بأن المستفيد الذي يتم دعمه من هذا البرنامج يتحمل المسؤولية القانونية بالكامل، بما يترتب على استفادته من الدعم هنا إذا تعارض مع الدعم من أي برامج أخرى او اعانات حكومية .

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين عما يحدث في حالة استبعاد العميل ؟ وهل يمكنه أن يقوم بالتقديم في البرنامج من جديد؟ و هل يمكنه أن يستفيد من المدة التي بقيت له من الدعم؟

و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه في حالة استبعاد الشخص المستفيد ، لأسباب منها عدم تمكنه من تحقيق المعدلات المطلوبة في عدد الرحلات مثلا ، أو أنه قد غاب عن العمل 3 أشهر متصلة او فترة 4 شهور متقطعة في خلال 12 شهر، فإنه بالتالي لا يحق له أن يقوم بالتقديم مرة أخرى للالتحاق بالبرنامج .

كما ورد سؤال الى منصة طاقات، من أحد المتابعين حول الفترة المطلوبة التي تستغرقها عملية التحقق من أهلية المستفيد ؟ ومتى يتم تغيير حالة التسجيل فتتحول الى نشط، خاصة و أنه في خلال عملية التسجيل تظهر الحالة كالتالي : (نشط – قيد الانتظار)

و قد أجاب القائمين على المنصة بأنه تتم عملية التحقق من أهلية المستفيد، بعد أن يقوم بتقديم طلبه و كافة المستندات المطلوبة الى البرنامج ، فيما عدا عملية التحقق من صحة الآيبان فقط، وذلك كما سبق الإشارة إليه من قبل .

وزير النقل يكشف أسباب توطين العمل في كافة تطبيقات نقل الركاب بالكامل و بنسبة 100%

كشف السيد وزير النقل عن الأسباب وراء قرار الدولة بتوطين العمل في كافة تطبيقات نقل الركاب بالكامل و بنسبة 100% ، و أن العمل في هذا المجال يقتصر فقط على المواطن السعودي سواء من خلال السيارات الخاصة أو من خلال المنشآت، و ذلك يرجع إلى إصرار الدولة على تعزيز فرص عمل أبناء الوطن في هذا النشاط بعد حققوا النجاح فيه وهو ما يؤكد جدارتهم واستحقاقهم بأن يتم توفير كافة الفرص المختلفة فيه اليوم.

وقد أشار السيد الوزير إلى قيام وزارة النقل بتوقيع اتفاقية مع بنك التنمية الاجتماعية، تساهم في عملية تمويل المواطن على شراء مركبات خاصة من أجل العمل في هذا المجال ، كما كشف النقاب عن الاتفاقية التي قامت الوزارة بتوقيعها مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وصندوق الموارد البشرية، من أجل تقديم دعم الى المواطن السعودي بنسبه لا تقل عن 40% من الدخل و بشرط أن لا تزيد عن مبلغ الدعم و الذي يقدر بحوالي 2400 ريال سعودي ، وذلك للمستفيد الذي يقوم بأداء عدد رحلات محددة في خلال وقت الذروة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *