خطوات تسديد رسوم تمديد الزيارة العائلية وشروط ورسوم التسديد

خطوات تسديد رسوم تمديد الزيارة العائلية وشروط ورسوم التسديد

خطوات تسديد رسوم تمديد الزيارة العائلية يبحث عنها كثير من المقيمين بالمملكة لتمديد الزيارة العائلية عند استقدام أقارب الدرجة الأولي ويترتب على ذلك فرض رسوم لتمديد يجب سدداها وبوجود خطوات وشروط لذلك، كما أن وزارة الداخلية السعودية سهلت الكثير على المقيمين واصبح معرفة وسداد رسوم التمديد إلكترونيا دون الذهاب إلى المكاتب وتكبل عناء الانتظار والازدحام في الطوابير خاصة في الظروف الحالية.

واصبح ذلك اكثر سهولة في إنهاء كافة الإجراءات وهذا ما تسعى إليه المملكة بما يتماشى مع روية 2030 للتحويل كافة الخدمات إلكترونيا في المملكة، كما يوجد أيضا رسوم المرافقين 2021 والمعفيين من السداد وطريقة احتساب رسوم المرافقة، وتقوم الوزارة بإعطاء التصريح لأقارب المقيم من الدرجة الأولى، مثل الأب والأم، والزوجة والأبناء، فيسافرون إلى المملكة ويقيمون بها لفترة مؤقتة، أو يقضون طوال فترة إقامة الوافد الذي قدم الطلب لاستقدامهم وتقوم الوزارة بتقديم التصاريح والموافقة عليها أو رفضها وفقاً لشروط معينة، وبعد مرور يومين من تقديم الطلب يمكن الاستعلام إلكترونيًا عن قبوله أو رفضه.

ينبغي على المقيم الراغب في تمديد تأشيرة الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية دفع الرسوم المالية المقررة لذلك، حيثُ يتم دفع 100 ريال سعودي من خلال أحد أجهزة الصراف الآلية للبنوك، أو من خلال أية وسيلة إلكترونية أخرى متاحة من إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية، كما تقدم إدارة الجوازات خدمة تجديد جواز السفر السعودي لمدة خمس سنوات مقابل دفع رسوم قدرها 300 ريال سعودي.

كما يتعرض بعد المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى إلغاء تقديم الطلب للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة، ويقوم بعدد من الخطوات الإلكترونية حتى يتمكن من إلغاء الطلب، وينص القانون السعودي على أحقية المقيم في استرداد المبلغ الذي قام بدفعه مقابل الحصول على تأشيرة زيارة عائلية وذلك عن طريق منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية.

خطوات تسديد رسوم تمديد الزيارة العائلية

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونيّة .
  2. تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
  4. اختيار خدمات الجوازات.
  5. الضغط على خدمة تمديد زيارة عائلية.
  6. ويتم الضغط على خانه تقديم الطلب.

شروط تمديد تأشيرة الزيارة العائلية

  1. لا يتم تمديد هذه التأشيرة إلا بعد مغادرة الزائر أراضي المملكة وقبل انتهاء فترة الإقامة المحددة في التأشيرة.
  2. دفع رسوم تمديد التأشيرة.
  3. يشترط أن يكون لدى الزوار جواز سفر ساري المفعول.
  4. حضور حامل التأشيرة في المملكة.
  5. دفع المخالفات المرورية التي قد يخالفها.
  6. لا تتعدى مدة تأشيرة الزيارة الممتدة 180 يوم فهي تبدأ من يوم الدخول إلى مملكة المملكة.
  7. يعود حاملو تأشيرات الزيارة المتعددة إلى المملكة لإكمال فترة الزيارة اعتمادًا على اللوائح المعمول بها للدخول والخروج.
  8. يشترط عودة المقيم الحاصل على تأشيرة الزيارة المتعددة للمملكة العربية السعودية مرة أخرى ليتم استكمال فترة الزيارة المسموح بها.

رسوم تمديد الزيارة العائلية

تضع إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية رسوماً مالية محددة لقاء خدمة تمديد تأشيرة الزيارة العائلية، حيث يتم دفع 100 ريال سعودي عبر أجهزة الصراف الآلي أو عبر أي وسيلة دفع اخرى في المملكة، كما أن يتم إصدار وتجديد جواز سفر سعودي لمدة خمس سنوات بمبلغ يصل إلى 300 ريال سعودي، أما تجديد جواز سفر سعودي لمدة عشر سنوات يتم بدفع 600 ريال سعودي ويجب دفع رسوم التمديد حتى لا يتعرض المقيم إلى المسائلة أو الغرامة المالية.

تسديد رسوم تمديد الزيارة العائلية عن طريق الصراف

  • الذهاب إلى ماكينات صرف العملات في جميع أنحاء المملكة.
  • أدخل بطاقة الصراف الآلي في المكان المخصص لها.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور لبطاقة الصراف.
  • اختيار الخدمات الحكومية.
  • أدخل رقم إقامتك.
  • يتم دفع تكلفة إعادة الزيارة إلى منزل المملكة من خلال جهاز الصراف الآلي.

كيفية دفع رسوم الزيارة العائلية

وقد أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية أنه من المسموح للمقيم الذي يحمل إقامة عمل أن يجدد الزيارة العائلية بعد انتهاء مدتها ولكن وفقًا لعدة شروط وهي إتمام إجراءات التمديد قبل أن تنتهي مدة تأشيرة الزيارة الأصلية بـ 7 أيام وإذا انتهت قبل التجديد فيجب ألا تزيد فترة الانتهاء عن 3 أيام.

  1. الدخول إلى موقع منصة إنجاز التابعة لوزارة الخارجية .
  2.  الضغط على خانة أفراد.
  3. ثم اختيار طلب الحصول على التأشيرة الخاصة بدخول المملكة.
  4. بعد ذلك الموافقة على الشروط.
  5. ندخل البيانات المطلوبة داخل جواز السفر.
  6.  ننتقل إلى صفحة بها رقم الطلب المقدم، وقيمة الرسوم.
  7. اختيار طريقة الدفع، ثم طباعة الوصل.

خطوات استرجاع رسوم تأشيرة عائلية من إنجاز

  1. الدخول إلى موقع إنجاز.
  2. النقر على إلغاء طلب التأشيرة.
  3. يتم كتابة رقم الطلب ورقم جواز السفر وجنسية مقدم الطلب.
  4. اختيار نوع التأشيرة وإدخال الرمز المرئي.
  5. التأكد من البيانات المدخلة.
  6. النقر على بحث.
  7. ثم النقر على خيار استرداد الرسوم.
  8.  إتمام عملية استرداد الرسوم، وذلك خلال 21 يوم عمل.

أشارت الهيئة السعودية المختصة بشؤون المسافرين وأمور التجديد الخاصة بالتأشيرات إلى أن غرامة التأخير الخاصة بانتهاء فترة الزيارة العائلية سوف تفرض تلقائياً بعد انتهاء التاريخ الخاص بالزيارة العائلية بثلاث أيام.

والجدير بالذكر أن وزارة الداخلية السعودية تقدم خدمات واسعة بخصوص الزيارة العائلية من شروط طلب زيارة عائلية للمقيمين بالمملكة وخطوات الاستعلام عنها وغيرها الكثير من الخدمات المتعلقة بالزيارة العائلية والتأشيرة والرسوم والتجديد من اكثر الأمور الهامة للمقيم قي المملكة، كما أن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية مستمرة في تقديم العديد من الخدمات المتعلقة بالزيارات المنزلية وهذا من الشروط التي تتطلب من المقيمين في المملكة العربية السعودية القيام بزيارات منزلية  وخطوات التحقيق والعديد من خدمات أخرى ذات صلة وتقدم زيارات منزلية للمقيمين، ويمكن معرفة طريقة تسديد رسوم التأشيرة عن طريق الصراف وأنواع التأشيرات بالمملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *