عقوبات وجزاءات وزارة العمل وقيمة الغرامة بعد التحديث ومدة الاعتراض علي العقوبة

عقوبات وجزاءات وزارة العمل وقيمة الغرامة بعد التحديث ومدة الاعتراض علي العقوبة

عقوبات وجزاءات وزارة العمل في المملكة العربية السعودية هو جدول للعقوبات التي تم اعتماده من قبل المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية والتي يتم تطبيقها علي المخالف سواء كانت المخالفة تابعة لمؤسسة أو لفرد، بجانب العقوبات المقررة يتم دفع قيمة الغرامة المالية للمنشآت التي تخالف هذه القرارات، كما يتم رفع الدعاوي أمام المحكمة العمالية في المملكة، وقد تم العمل علي تنفيذ هذا القرار بعد الاطلاع علي بعض الأحكام التالية:” المادة الحادية عشر مكرر، المادة 229، والمادة ،  230 والمادة 231″ وقد تم تحديث للكثير من البنود  الخاصة بجدول العقوبات للعمل علي تطوير الذي بشهدة سوق العمل ومواكبة التطورات المستجدة في الأسواق داخل أراضي المملكة العربية السعودية، مما يعمل علي تنظيم سوق العمل وتحقيق الالتزام في نظام العمل السعودي ورفع مستوي الخدمات التي تقدمها المنشآت.

أهداف جدول العقوبات والجزاءات

  •  من اهم أهداف ومميزات جدول عقوبات وجزاءات وزارة العمل هو رفع مستوي الخدمة في مختلف المنشآت التي توجد داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • مواكبة التطورات المتغيرة التي تحدث في أسواق العمل وذلك مما يعمل علي تنظيم سوق العمل السعودي.
  • العمل علي إيجاد روح التنافس بين المنشآت مما يعمل علي التطرير وتعمل كل منشأة علي تقديم  أفضل ما لديها.

عقوبات وجزاءات وزارة العمل  و القرارات الجديدة

عقوبات وجزاءات وزارة العمل

  • يجب علي جميع المنشآت المتوسطة الحجم التي توجد في مختلف مدن ومناطق المملكة العربية السعودية الحصول علي شهادة بيئة عمل والهدف من هذا الإجراء هو مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة كما يفيد هذا القرار المنشآت في حالة الرغبة في  الحصول علي الاستفادة كم وزن احتساب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • علي صاحب المنشأة أن يمتنع عن التدخين هو وجميع الموظفين العاملين أثناء التواجد داخل المنشأة.
  • يتم فرض غرامة مالية تقدر بمبلغ 25 ألف ريال سعودي لجميع الموظفين العاملين في المنشأة ممن يخالفون قواعد الالتزام بالسلامة الصحية والمهنية والسلامة العامة أثناء فترة العمل.
  • يتم فرض غرامة مالية يصل قدرها ألي 5 آلاف ريال سعودي في حالة عدم وجود عقد يثبت تشغيل احد العمال داخل المنشأة أو عند عدم تسليم العامل نسخة من عقد العمل الخاص به.
  • تم فرض غرامة مالية تقدر ب15 ألف ريال سعودي في حالة تشغيل العمال بطريقة أجباريه.
  • العمل علي متابعة جميع العاملين في وظيفة محاسب.

مدة الاعتراض علي العقوبة

بعد عرض اهم قرارات جدول عقوبات وجزاءات وزارة العمل، فقد أشار وزير العمل و التنمية الاجتماعية إلي انه يحق الاعتراض علي القرار الصادر بتنفيذ العقوبة بسبب المخالفة التي تم الإبلاغ عنها والتي تم ارتكابها أمام الجهة التي يتم تشكيلها من قبل الوزارة خلال 30 يوماً من تاريخ الإبلاغ عن تلك العقوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *