أبشر الأفراد طريقة تفعيل هوية المقيم الرقمية والهوية الوطنية

أبشر الأفراد طريقة تفعيل هوية المقيم الرقمية والهوية الوطنية

تطبيق أبشر يوضح أن الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية التابعة لوزارة الداخلية قد قامت بالرد على العديد من أسئلة الجمهور والمواطنين، وذلك من خلال الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حيث شددت على أهمية استخراج بدل فاقد للهوية الوطنية بعد الإبلاغ بفقدانها وقد أوضحت: إنه بمجرد الإبلاغ يتم إلغاء البطاقة المفقودة ولا يتم التعامل بها، ويجب الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هوية أخرى سارية من جديد، وقامت المديرية بالإعلان رسميًا عن إطلاق الحصول على الهوية بداية من شهر مارس الجاري.

تجديد الهوية الوطنية أبشر للأفراد

ويمكن التجديد تلقائياً من خلال تطبيق أبشر حيث أشارت الأحوال المدنية، إلى أنه يمكن للمواطن تجديد الهوية الوطنية قبل موعد انتهائها بـ 180 يومًا، وأنه سوف يتم احتساب 100 ريال من تاريخ انتهاء الهوية الوطنية.

أبشر تفعيل الهوية الوطنية وهوية المقيم
أشر هوية مقيم

حيث حذرت من رهن أو فقدان الهوية الوطنية، وقد أكدت الأحوال المدنية على أن فقدانها يعرض للمساءلة القانونية، خاصةً وأنها تُعد وثيقة رسمية في المملكة العربية السعودية وقد نصت الأنظمة على منع رهنها لأي جهة، ومن يرهنها يتعرض للمساءلة القانونية.

تجديد الهوية إلكترونياً

ويمكن تجديد بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين داخل وخارج المملكة العربية السعودية  فور انتهاء  مدتها يتم تجديدها إلكترونياً من خلال الدخول عبر منصة أبشر للأفراد التابعة لوزارة الداخلية في المملكة، ويقوم المواطن ومن يريد تجديد بطاقة الهوية أن يسجل اسم المستخدم والرقم السري ورمز التحقق المرئي، وبعد ذلك يقوم بإتباع باقي خطوات تسجيل البيانات ورفع طلب تجديد البطاقة، أو التجديد من خلال زيارة الفروع الرسمية للأحوال المدنية في جميع أنحاء المملكة.

آلية طلب الهوية الجديدة

وفي حالة تلقي المستفيد رسالة مفادها لديك رقم هوية جديد، فيمكنه تزويد المنصة باسمه الثلاثي، ورقم الهوية الخاص به، ورقم للتواصل معه برسالة خاصة.

الأسامي الممنوعة في بطاقة الهوية

  • لا تسجل الأسماء التي ليست جزءًا من الاسم مثل: الشريف والسيد والحاج ونحوها.
  • منع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل: عبد الرسول، وعبد اللات ونحوها. 
  • لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل: قمر الزمان.
  • لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم مثل: المعروف بكذا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *