التأمينات الاجتماعية توضح شروط المطالبة بتعويضات عن سنوات سابقة

التأمينات الاجتماعية توضح شروط المطالبة بتعويضات عن سنوات سابقة

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية، على موقعها الإلكتروني، عن إمكانية المطالبة بالتعويضات عن سنوات سابقة، كما أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية أنها لا تقبل المطالبة بالبدلات اليومية للإصابة وبدلات الانتقال والإقامة ومنحة جميع أفراد عائلة المتوفي، بعد مرور سنة واحدة.

كما أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية، عدم قبولها بالمطالبة ببقية التعويضات بعد مرور خمس سنوات من بداية حق الأفراد في التعويضات، إذا لم يكن هناك عذر واضح لتقبله المؤسسة، ويجب مراعاة الأمور التي سنذكرها:

  • يعتبر طلب الصرف الذي يقدمه أحد المستحقين قاطعا للتقادم بالنسبة لجميع المستحقين الذين لم يقوموا بالتقدم بطلبات ليتم صرف مستحقاتهم.
  • يمثل الطلب المقدم لصرف نوع من أنواع التعويضات، بمكانة طلب لصرف باقي التعويضات المستحقة، بالإضافة إلى أن الطلب المقدم من المشترك لإثبات عجزه غير المهني هو طلب لصرف جميع ما يستحق وفقا لما أعلنه النظام.
  • إذا تم تقديم طلب الصرف بالمفهوم الموضح بالفقرتين السابقتين، يتوافر به العنوان والجهة التي يمكن الصرف عليها وفقا للمهلة المحددة، فيظل الحق في المعاش قائما إلى أن يتسلم صاحب الحق أول معاش له من المؤسسة  العامة للتأمينات حتى إذا تأخر استكمال المستندات والبيانات الواجب توافرها.
  • وإذا لم يستوفي طلب الصرف لها، فإن المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية تقوم بالسعي للإتصال بصاحب الحق بجميع الوسائل المتاحة لها، ويشمل ذلك الإعلان في وسائل الإعلام والإستعانة بصاحب العمل، وأقاربه إذا كانوا معروفين بالنسبة للمؤسسة، وفي هذه الحالة تبدأ المهلة المحددة من جديد بدءا من تاريخ أول خطاب يصدر من المؤسسة ليتم استيفاء المستندات والبيانات اللازمة.
  • لا يتقدم صاحب الحق لصرف المعاشات الدورية المستحقة في المواعيد المحددة، ويتم تطبيقها وفقا لكل معاش شهري منها حكم التقادم.
  • إذا تم تقديم طلب الصرف بعد انتهاء المهلة المحددة، وقام مكتب المؤسسة بقبول العذر في التأخير، يدفع للمستفيد كامل حقه محسوبا من تاريخ بداية هذا الحق، وأن لم يقبل عذره يدفع له المعاش الشهري، بداية من معاش الشهر الذي قدم فيه الطلب، بجانب المعاشات المستحقة عن الإثنى عشر شهرا السابقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *