شروط طلب ضم خدمة تبادل المنافع للمتقاعدين 1444 و خطوات تغير حالة المستفيد من مؤسسة التقاعد

شروط طلب ضم خدمة تبادل المنافع للمتقاعدين 1444 و خطوات تغير حالة المستفيد من مؤسسة التقاعد

شروط طلب ضم خدمة تبادل المنافع للمتقاعدين  حددت المؤسسة العامة للتقاعد عدد من شروط لطلب ضم خدمة للمتقاعدين، كما أن اللائحة التنفيذية للنظام كفلت للمتقاعد حق العدول عن طلبه بضم خدماته عبر الموقع الإلكتروني حيث لو صدرت الموافقة من قبل المؤسسة على طلب الضم و إذا كان ذلك ليس في مصلحته عدم الضم، وتكون المؤسسة العامة للتقاعد هي مؤسسة حكومية تسعي لتوفير المعاشات التقاعدية للموظفين الذي عملوا في القطاعين المدني والعسكري الحكومي، كما تهتم المؤسسة بإدارة جميع شئون التقاعد في المملكة، كما أوضح شروط وخطوات تغير حالة المستفيد من مؤسسة التقاعد، كما أن خدمة تغيير حالة المستفيد تسهم في الحفاظ على حقوق المستفيدين وضمان استمرار صرف الاستحقاق الشهري.

شروط طلب ضم خدمة تبادل المنافع للمتقاعدين 1444

وضعت المؤسسة العامة للتقاعد مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المشترك الذي يرغب في ضم خدمته، ومن ذمن هذه الشروط ما يلي:

  1. أن يظهر المشترك رغبته بطلب ضم مدد اشتراكه في النظام الأول إلى مدد اشتراكه في النظام الأخير قبل انتهاء خدمته في النظام الأخير لنظام التأمينات الاجتماعية.
  2. ألا يكون المتقاعد قد تسلم عن تلك المدة مكافأة أو معاشاً.
  3. ثم لا يزيد عمر المتقاعد على 59مت عاماً عند طلب الضم.
  4. ألا يكون المعاش في النظام الأول قد استحق بسبب العجز.
  5. ثم ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ 60 سنة في النظام الأخير.
  6. لا يقبل طلب الضم إذا كان سبب نهاية الخدمة الخاضعة لنظام التقاعد مدني أو عسكري هو العجز.

موعد صرف التقاعد لمستحقي المعاشات 1444

يتم صرف التقاعد لمستحقي المعاشات 1443هـ وفقًا لما يصدر من قبل المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية، وهي ما تقوم في العادة بصرف المستحقات التقاعدية إلى المواطنين في اليوم 25 من كل شهر ميلادي، وكما أن يتم تأخير الصرف إلى يوم الأحد في حال أن وافق صادف موعد الصرف ليوم السبت والذي يعتبر هو يوم إجازة رسمية، وكما أنه يتم تقديم المعاش إلى يوم الخميس إذا وافق صادف الموعد المقرر يوم الجمعة والذي يعتبر هو يوم إجازة رسيمة أيضًا.

خطوات تغير حالة المستفيد من مؤسسة التقاعد

وضعت مؤسسة التقاعد مجموعة من الشروط الخطوات ألازم اتباعها لمن يرغب في تغير حالته في المؤسسة، ومن ضمن هذة الخطوات ما يلي:

  1. أن يقوم مقدم الطلب بالدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتقاعد.
  2. قم بتسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية أو ادخل عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  3. من قائمة الطلبات الجانبية قم باختيار خدمة (تغيير حالة مستفيد).
  4. علي مقدم الطلب الاطلاع على الإرشادات والشروط ثم النقر علي أيقونة متابعة.
  5. من ضمن الاختيارات المتاحة اضغط علي نوع الحالة المراد تحديثه.
  6. قم بإدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  7. يتم الموافقة على الإقرار والنقر على تقديم الطلب.

تسجيل الدخول موقع المؤسسة العامة للتقاعد

وفرت المؤسسة العامة للتقاعد من خلال موقعها الإلكترونية إمكانية تسجيل الدخول من خلال بيانات النفاذ الوطني الموحد واسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة على منصة أبشر لتسهيل الدخول من خلال البيانات الموحدة دون الحاجة للتسجيل على الموقع مرة أخرى والاستفادة من الخدمات بطريقة إلكترونية، وتقدم المؤسسة العامة للتقاعد العديد من الخدمات الإلكترونية التي تمكن المستفيد من الحصول عليها دون الحاجة لزيارة المكاتب الخدمية التابعة للمؤسسة.

التعديل المرتقب لنظام التقاعد المدني

في انتظار صدور قرار من تحت قبة مجلس الوزراء يشرح فيه تفاصيل قراره المتعلق بتعديل قانون نظام التقاعد المدني، ننوه إلى أن جريدة الرياض الرسمية قامت بنشر خبرًا العام الماضي شهر نيسان؛ مفاده أن اللجنة المتخصصة متعاونةً مع مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية انتهت من استبيان 3 مشاريع لتعديل نظام التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمين الاجتماعي، وقد صارت هذه المشاريع على طاولة المناقشة في مجلس الشورى السعودي بانتظار الموافقة عليها أو رفضها. ومن ضمن هذه التعديلات نذكر:

  1. إطالة عمر التقاعد إلى 62 عاماً.
  2. ثم تسجيل بنت أو ابن الابنة التي ماتت خلال حياة صاحب الدخل؛ وكذلك أولاد المواطنة السعودية المتزوجة من رجل غير سعودي ليصبحوا ضمن فئة مستحقي الدخل لدى صاحب المعاش.
  3. الجمع ما بين معاش وراتب الزوجين السعوديين.
  4. ثم صرف ما يسمى بدل غلاء المعيشة للمتقاعد لتعويض التضخم السنوي.
  5. لتغطية بدل غلاء المعيشة ضمن الراتب التقاعدي يُقترح زيادة نسبة الاقتطاع من راتب الموظف على رأس عمله.

طلب ضم مدة اشتراك تبادل منافع من مؤسسة التقاعد

تسمح الخدمة لكل متقاعد خاضع لنظام التأمينات الاجتماعية وله مدة اشتراك سابقة لا تقل عن 12 شهر خاضعة لنظامي التقاعد المدني أو العسكري لم يعوض عنها،أن يقوم المشترك بتقديم طلب ضم تلك المدة إلى مدة اشتراكه في النظام الأخير لنظام التأمينات الاجتماعية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *