ملاك: تسجيل 40 ألف وحدة عقارية.. وجدة والرياض في المقدمة

ملاك: تسجيل 40 ألف وحدة عقارية.. وجدة والرياض في المقدمة

أعلن برنامج ملاك أنه تم تسجيل أكثر من 40 ألف وحدة عقارية معتمدة ضمن 2644 جمعية ملاك عقارية تمتلك سجل معتمد، ومن أكثر المحافظات تسجيلا محافظة جدة، حيث سجلت 660 جمعية ملاك، وبلغ عدد الجمعيات المسجلة في الرياض 640 جمعية، وحاضرة الدمام جاءت الثالثة ب 350 جمعية.

وازدادت عدد الجمعيات المسجلة في البرنامج، بعد تنفيذ نظام ملاك الجديد في سبتمبر الماضي، وأصبح يتيح الكلام إمكانية إنشاء جمعية دون عدد محدد للوحدات العقارية، مما يعمل على زيادة الطلب على العقارات ذات الملكية المشتركة، خاصة السكنية.

ويضم النظام الجديد عدد من المزايا، منها إلزام الملاك بإنشاء جمعية إذا بلغ عدد ملاك الوحدات العقارية التي فرزت في عقار مشترك ثلاثة أو أكثر، ويطبق سند تنفيذي على الملاك الذين لم يلتزموا بقرارات مدير العقار، ويجب الإفصاح عن الوحدات العقارية عند البيع، وغيرها من المزايا.

وتسهيلا لتفعيل واعتماد جمعيات الملاك، أوضح البرنامج أنه تم النظر إلى معالجة أوضاع الجمعيات التي لم يصل نصاب التصويت فيها إلى 75% بمدينتي الرياض وجدة، مما يعمل على تيسير شئون ملاك العقارات ذات الملكية المشتركة وإنهاء إجراءات عدد من الجمعيات المتعثرة.

وأطلق برنامج ملاك الشهر الماضي خدمة الترشيح والتصويت لمدير العقار بواسطة رئيس الجمعية الذي سجل في البرنامج إلكترونيا، لنشر ثقافة الوعي بإدارة جمعية الملاك، وليزداد الترابط الإجتماعي، ولتحقيق التواصل المنظم بين أعضاء الجمعية الواحدة، لخلق بيئة جيدة وآمنة للمحافظة على حقوق أعضاء الجمعية من شاغلي الوحدات العقارية والملاك.

وتضمن تعزيز ثقافة التعايش المشترك، لأنها تتيح للرئيس فتح باب الترشيح والتصويت لمدير العقار عن طريق اقتراح عدد من مديري العقارات، وعرض الخدمات التي يقدمها المرشحين بما يناسب حجم الجمعية والمهام التي يقوم بها المدير، ويقوم مدير العقار في جمعية الملاك بأداء جميع الأعمال بما يناسب العقار وتحقيق مصلحته، والتحدث عن أهداف العقود، وأخذ الموافقة من الجمعية العامة حولها.

ومن الجدير بالذكر أنه تم اطلاق برنامج ملاك منتصف عام 2016 لخلق بيئة آمنة ومستدامة للمحافظة على حقوق المواطنين وفقا للمساحات المشتركة، ولضمان حسن الانتفاع من العقار، وتعزيزا لثقافة التعايش المشترك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *