بشرى سارة .. غدًا إلغاء نظام الكفيل والموارد البشرية تعلن 3 خدمات بديلة متاحة

بشرى سارة .. غدًا إلغاء نظام الكفيل والموارد البشرية تعلن 3 خدمات بديلة متاحة

إلغاء نظام الكفيل ، تحاول حكومة المملكة العربية السعودية بتحسين العلاقة بين القطاع الخاص والحكومة حتى تستطيع فتح استثمارات اكبر لديها والفائدة تعم على الجميع، فقد أعلنت منذ فترة وزارة الموارد البشرية عن إلغاء نظام الكفيل منذ فترة تحديدا في نوفمبر 2020 وبالفعل قد وفت بوعدها، ويبدأ من غدا الأحد الموافق 14 مارس 2021، تنفيذ القرار وإلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية، مع دخول مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية في القطاع الخاص للعاملين حيز التنفيذ.

إلغاء نظام الكفيل :

وقد قامت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية بالاعلان أنه سوف يتم غدا الأحد الموافق 14 مارس إلغاء نظام الكفيل، ودخول المبادرة التعاقدية في القطاع الخاص وقد أوضحت وزارة الموارد البشرية الخدمات التي تقدمها مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وهي كالاتي :

  • التنقل الوظيفي : حيث تتيح هذه الخدمة انتقال العامل أو الوافد من عمله بكل حرية دون التقيد او الحاجه لموافقة صاحب العمل أو الكفيل فقد كان هذا يضع الوافد تحت طائلة صاحب العمل ولا يسمح له بسهوله الانتقال لعمل اخر.
  • تحديد آليات الانتقال خلال سريان العقد على أن يكون هذا الانتقال بشرط الالتزام بفترة الأشعار والضوابط التي حددتها وزارة العمل.
  • خدمة الخروج والعودة وهذه الخدمة تسمح للعامل بالسفر إلى خارج المملكة العربية السعودية والعودة بتقديم طلب وأشعار صاحب العمل إلكترونيا، فقد كان العامل أو الوافد يجد صعوبة في الخروج والعودة في اي وقت.

وقد أوضحت وزارة الموارد البشرية أن هذه الخدمة تتوفر الان على منة أبشر ومنصة قوى، وهذا القرار يشمل جميع العاملين في المملكة العربية السعودية وسوف يتم البدء في تنفيذه اعتبارا من الغد الموافق 14 مارس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *