وزارة الموارد البشرية: إلغاء نظام الكفيل بالسعودية ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

وزارة الموارد البشرية: إلغاء نظام الكفيل بالسعودية ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

إلغاء نظام الكفيل بالسعودية ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، حيث أصدرت وزارة الموارد البشرية مبادرة لتحسين سوق العمل وجذب العاملين للقطاع الخاص وهو مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، سيتم البدء في تنفيذ نظام إلغاء الكفيل ضمن المبادرة في 14 مارس 2021 كما جاء في بيان وزارة الموارد البشرية.

إلغاء نظام الكفيل بالسعودية

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية، حيث تتضمن هذه المبادرة نظام إلغاء الكفيل من اجل جذب العديد من الراغبين في العمل داخل المملكة من الوافدين لتحسين سوق العمل وجذب الكفاءات دون الخوف من نظام الكفيل الذي يتضرر منه الكثير من الراغبين في السفر للعمل بالسعودية من الدول العربية الشقيقة.

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بالسعودية

تتضمن المبادرة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية لتحسين سوق العمل والعلاقة التعاقدية للعاملين ثلاث خدمات رئيسية ضمن إلغاء نظام الكفيل بالمملكة وهي كالتالي:

أولا- يمكن للعامل الوافد الانتقال من خلال خدمة التنقل الوظيفي عند انتهاء عقد العمل دون انتظار موافقة صاحب العمل.

ثانياـ  خدمة تحديد آلية الانتقال خلال سريان العقد وذلك بشرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة لمراعاة حقوق طرفَي العلاقة التعاقدية من عامل وصاحب عمل.

ثالثاـ  يمكن للعامل الخروج خارج السعودية للسفر والعودة للعمل مرة أخرى وذلك بتقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا ضمن اتفاقية في التعاقد.

جاءت هذه الخدمات ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بالسعودية لجذب الكفاءات من العاملين الوافدين لسوق العمل بالقطاع الخاص بالسعودية ولحفظ حقوقهم، حيث  أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من البرامج التي تسعى لحفظ حقوق العمال وجذب الكفاءات من العاملين من هذه البرامج برنامج حماية أجور العاملين في القطاع الخاص بالسعودية، برنامج التأمين على حقوق العاملين وبرنامج توثيق العقود إلكترونيًّا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *