أفضل الأعمال المستحبة في شهر شعبان وأيام الصيام فيه

أفضل الأعمال المستحبة في شهر شعبان وأيام الصيام فيه

أفضل الأعمال المستحبة في شهر شعبان وأيام الصيام فيه، أفضل الأعمال المستحبة في شهر شعبان وأيام الصيام فيه، ينتظر الملايين من المسلمين حول العالم قدوم شهر رمضان المبارك الصيام وقراءة القرآن الكريم وصلاة التراويح الكثير من الأعمال التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى، ولكن يهتم المسلمون في الوقت الحالي حول معرفة أهم الأعمال المستحبة في شهر شعبان ومعرفه السنن التي كان يقوم بها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في ذلك الشهر لهذا سوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة على أهم الأعمال المستحبة في شهر شعبان بشكل تفصيلي.

 أهم الأعمال المستحبة في شهر شعبان

يهتم الكثير من المسلمين بمعرفة أهم الأعمال المستحبة في شهر شعبان للتقرب إلى الله عز وجل وهي قراءة القرآن بشكل دائم وذكر الله سبحانه وتعالى وطاعته والالتزام لقناة أذكار الصباح وأذكار المساء، وبالتالي ينبغي الالتزام على قراءة القرآن بشكل يومي وقول الأذكار والأدعية، لهذا ينبغي على جميع المسلمين محاولة الانتظام في العبادات استعدادا لقدوم شهر رمضان المبارك والإكثار من الصيام في هذا الشهر حيث كان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شهر شعبان.

 أحاديث نبوية عن صيام شهر شعبان

فقد روى البخاري ومسلم عن السيدة عائشة، رضي الله عنها قالت: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان. زاد البخاري: كان يصوم شعبان كله. ولمسلم: كان يصوم شعبان إلا قليلاً.

  • وعن السيدة عائشة، رضي الله عنها، قالت: “كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان، ثم يصله برمضان.” رواه أبو داود وهو صحيح.

  • وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان.” رواه النسائي والترمذي وقال حديث حسن، وكذلك رواه أبو داود ولفظه: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من السنة شهرًا تامًا إلا شعبان كان يصله برمضان. وصححهما الشيخ الألباني.

  • وعن أسامة بن زيد، رضي الله عنهما، قال: “قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال: “ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.” رواه أبو داود والنسائي وصححه ابن خزيمة.

  • روى الترمذي من حديث أنس قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الصيام أفضل بعد رمضان؟ قال: شعبان تعظيمًا لرمضان. وفي إسناده مقال … كلام ابن رجب.

كان نبينا صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر شعبان معظم أيام هذا الشهر لأن هذا الشهر الكريم تنفع فيه الأعمال إلى الله عزه وجل،  حيث يتساءل الجميع أن إذا قام الرسول صلى الله عليه وسلم صيام شهر شعبان كاملا، ولكن هناك رأي جميع العلماء أنه لم يتم شهرا كاملا إلا شهر رمضان المبارك،  وبالتالي يمكن للجميع صيام أول يوم من شهر شعبان المبارك أو صيام ثلاثة أيام من هذا الشهر ولكن ينبغي أن تكون أيام متفرقة أو متابعتها حيث يمكن الصيام في اليوم الثالث عشر والرابع عشر وكذلك اليوم ال15

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *