فوائد الغبار ودعاء هبوب الريح والغبار مكتوب

فوائد الغبار ودعاء هبوب الريح والغبار مكتوب

يرى كثير من الناس أن الغبار ضار جدًا، لكن في الحقيقة إن هذا الرأي يمثل جانب واحد فقط من الحقيقة، فالغبار أيضًا له فوائد كثيرة، ونحن يجب أن ندرك ذلك وندعو الله وقت هبوب الريح والغبار بأن يعطينا خيره ويجنبنا شره، لكن قبل أن نتطرق لذكرها يجب أن نعرف أولًا ماهية الغبار.

ما هو

تتكون كل مادة صلبة من جزيئات صغيرة جدً، عندما تتناثر هذه الجزيئات الصغيرة من المادة ، فإنها تصبح جزيئات غبار، على سبيل المثال ، إذا كسرنا  حجرًا إلى قطع صغيرة ، فسوف يتحول إلى جزيئات صغيرة من الغبار، وهناك طرق مختلفة يتشكل بها الغبار، منها على سبيل المثال الدخان الناتج عن حرق الفحم والخشب والبنزين وغيرها ، ينتج الكثير من الغبار، أيضًا يمكن أن تأتي جزيئات الغبار أيضًا من النباتات والحيوانات الميتة ، وملح البحر ، والصحراء ، والرماد البركاني ، إلخ.

وتختلط هذه الجزيئات بالهواء وتسمى جزيئات الغبار، ويقوم الهواء بنقل جزيئات الغبار من مكان إلى آخر، كما تطير جزيئات الطبقة السطحية من الأرض في الهواء على شكل غبار.

فوائد الغبار

  • إن أكبر فائدة للغبار هي أنه يساعد في تكوين الأمطار، حيث يتكاثف بخار الماء في السحب فوق جزيئات الغبار على شكل قطرات ماء، ثم تتساقط هذه القطرات فيما بعد على شكل أمطار، فإذا لم تتواجد جزيئات الغبار فإن جزيئات الماء لن تتكاثف وسوف يتأخر هطول الأمطار.
  • وأيضًا فإن الضباب يتشكل بسبب وجود جزيئات الغبار في الغلاف الجوي.
  • كما أن جزيئات الغبار هي التي تسبب تبعثر أشعة الشمس في جميع الاتجاهات، وهذا التشتت هو السبب في أن أشعة الشمس تظل مضيئة لفترة بعد الغروب، ولا يحل الظلام الدامس سوى بعد مرور ساعة أو ساعتين من الغروب.
  • أيضًا فإن لون أشعة الشمس الأحمر الرائع الذي نراه عند شروق الشمس قبل غروبها يرجع لوجود جزئيات الغبار.

إذن فالغبار كما يسبب مشاكل للبعض مثل الحساسية أو انعدام الرؤية أو غيرها من أضرار، فإنه أيضًا مفيد جدًا لكوكب الأرض.

فوائد الرياح والغبار في القرآن

ذكر الله تعالى الرياح في عدة مواضع، منها في سورة الفرقان أية 48 “وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا” صدق الله العظيم، ففي الأية الكريمة ربط بين الرياح وسقوط المطر، وهذه حقيقة أثبتها العلم، وأيضًا هناك ارتباط بين الرياح والغبار وسقوط الأمطار فلا يمكن أن تمطر السماء دون وجود الغبار والرياح، فسبحان الله تعالى الخالق القادر على كل شيء الذي يسير كل ما في الكون بمقدار.

دعاء الريح والغبار مكتوب

كما تعرفنا على فوائد الغبار، يجب أن نعرف الأدعية التي نرددها في حالة هبوب الرياح المحملة بالغبار، فحقيقة أن للغبار والريح فوائد قد أخبرنا بها سيد الخلق عليه الصلاة والسلام، حيث ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال ” لا تسبوا الريح فإذا رأيتم ما تكرهون ، فقولوا ، اللهم إنا نسألك من خير هذا الريح، وخير ما فيها، وخير ما أمرت به ونعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أمرت به ” فالله تعالى هو الذي يرسل الريح والغبار وهو الذي يأمرها بالضر أو النفع” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *