اخر قرارات وزارة العمل السعودية الجديدة 1442 وتعديلات قانون الاجازات والجزاءات والاستقالة

اخر قرارات وزارة العمل السعودية الجديدة 1442 وتعديلات قانون الاجازات والجزاءات والاستقالة

قرارات وزارة العمل السعودية الجديدة ، ازدادت بشكلٍ كبير عمليات البحث من كبير الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين عن أهم القرارات وكذلك التعديلات التي قامت وزارة العمل السعودية بإجراءها خلال الفترة الماضية، حيث تم الإعلان من قبل وزارة العمل خلال الفترة الماضية عن مجموعة من القرارات والتعديلات المختلفة التي تعمل على تحسين وتطوير قطاع الاعمال في السعودية وتقديم الكثير من المميزات للعمال في كافة القطاعات المختلفة في جميع انحاء المملكة، ونظرا للكثير من التساؤلات فسوف نقوم بطرح اهم التعديلات والقرارات الجديدة التي تم اتخاذها من قبل وزارة العمل السعودية 1442.

أهم قرارات وزارة العمل السعودية الجديدة 1442

قامت وزارة العمل السعودية خلال الفترة الماضية بطرح مجموعة من القرارات الجديدة والتي تقدم الكثير من التحسينات والتحديثات الخاصة بقطاع الاعمال، وتحرص على تحسين العلاقة بشكل كبير بين صاحب العمل والعمال، وذلك عن طريق مجموعة من القرارات الهامة، ومن اهم هذه القرارات مايلي:- .

  • قامت وزارة العمل السعودية إضافة مادة جديدة وهي المادة رقم 231 وهي المادة التي نصت على أن عمليات السمسرة في اجراء توظيف الأشخاص السعوديين تعتبر جريمة وقد تم الغاءها بشكل نهائي، على ان يتم فرض غرامة وعقوبة على من يثبت اداؤه لهذه الجريمة، ونجد ان الغرامة الخاصة بهذه العقوبة تصل الى 200 الف ريال سعودي، ومن الممكن أيضا ان تصل الغرامة الى مبلغ 500 الف ريال سعودي.
  • من اهم القرارات الجديدة التي تم اتخاذها من قبل وزارة العمل أيضا إمكانية تقديم العامل للاستقالة الخاصة به بسهولة عن طريق تقديم طلب كتابي، وفي حالة تم مرور شهر على تقديم الطلب يعتبر هذا الطلب نافذ، حيث شملت القرارات الجديدة إمكانية تأجيل قبول الاستقالة من قبل صاحب العمل لمدة تصل الى 60 يوم.

 تعديلات نظام العمل الجديدة

  • احد اهم قرارات وزارة العمل الجديدة أيضا هي إعطاء الحق الكامل لصالح صاحب العمل في تقديم اجازة كنوع من التعويض يكون مدفوع الآجر، وذلك بدل من ان يتم صرف بدل إضافي والذي يصل الى نسبة 50% من الآجر المستحق للعامل، على ان يتم الاستفادة من قبل العامل من التعديل الخاص بنظام ساعات العمل.
  • شملت ايضا التعديلات المرأة العاملة والتي تحصل على إجازة، لائحة الإجازات الجديدة 1442، حيث يتم استمرار حصول المرأة على آجر كامل يصل الى مدة 14 أسبوع، حيث يمكنها ان تقوم بتوزيع هذه الاجازة على مستوى العام بشكل طبيعي وذلك بدلا من 10 أسابيع.
  • كما يمكن معرفة خطوات الاستعلام عن الضمان الإجتماعي برقم الطلب 1442 أو السجل المدني أو الهوية عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

تعديلات وزارة العمل الجديدة 1442

من اهم التعديلات التي قامت بها وزارة العمل السعودية خلال الأيام الماضية ما يلي.

  • قامت وزارة العمل السعودية إلغاء المادة 156 والخاصة بالعمل.
  • تم تعديل المادة رقم 155 من قانون العمل وتفيد هذه التعديلات ان صاحب العمل ليس له الحق في انذار المرأة العاملة في فترة الحصول على إجازة الوضع الخاصة بها، على ان يتم اثبات فترة الحمل عن طريق أوراق معتمدة.
  • قامت وزارة العمل السعودية بتعديل الجزء الرابع من المادة 74 من قانون العمل.
  • تم تعديل المادة الثالثة والتي توضح شروط العمل وان العمل هو حق لكل مواطن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *