ما سبب ظهور حالة محصن متعافي في توكلنا دون تناول اللقاح ؟ الصحة تجيب

ما سبب ظهور حالة محصن متعافي في توكلنا دون تناول اللقاح ؟ الصحة تجيب

ساعدت خدمة الجواز الصحي والتي قامت وزارة الصحة بإطلاقها مؤخرا من خلال تطبيق “توكلنا”، على تسهيل عملية سفر المواطنين من وإلى خارج المملكة، وخاصة المسافرين الذين قاموا بالحصول على الجرعات الكاملة من اللقاح، بإتمام إجراءات السفر الخاصة بهم بصورة سريعة و مساعدة السلطات الصحية في كافة مطارات العالم على التأكد الكامل من تلقى صاحب جواز السفر الصحي جميع جرعات اللقاح وكونه أصبح شخص محصن ضد الإصابة بالفيروس، وقد قام تطبيق توكلنا من قبل بنشر انفوغراف كشف فيه عن معاني الأكواد الملونة المتاحة من خلاله في الفترة الأخيرة، خاصة بعد إضافة لون الحالة (محصن)، والتي تسببت في حالة من الجدل بعد ظهورها لأشخاص لم يتناولوا اللقاح.

ما سبب ظهور حالة محصن متعافي في توكلنا دون تناول اللقاح ؟ الصحة تجيب

ومن المعروف بأن وزارة الصحة قد أتاحت عدد من القنوات أمام المواطنين و المقيمين ، من أجل التواصل معها و طرح كافة جميع الاستفسارات الخاصة بهم و التي تجد تفاعلا سريعا و استجابة فورية من قبل القائمين عليها، ومنها على سبيل المثال حسابها “الصحة_937″ على موقع التغريدات ” تويتر” ، والمخصص للإجابة على استفسارات المغردين، والذي تلقى مؤخرا عدد من الأسئلة عن السبب وراء ظهور حالة “محصن متعافي” في تطبيق توكلنا باللون الأخضر الغامق، كما تساءل البعض عن معنى ظهور تلك الحالة، وهل يلزم عند ظهورها أخذ اللقاح مرة أخرى أم لا؟ .

ما سبب ظهور حالة محصن متعافي في توكلنا دون تناول اللقاح ؟ الصحة تجيب
ما سبب ظهور حالة محصن متعافي في توكلنا دون تناول اللقاح ؟ الصحة تجيب

وقد جاءت إجابة القائمين على حساب “ وزارة الصحة”، بأنه في حالة كان المواطن الذي ظهرت أمامه في التطبيق تلك الحالة قد كانت لديه إصابة سابقة بالفيروس، يكون تغير الحالة في تطبيق توكلنا (محصن متعافي) هو أمر طبيعي وصحيح، وأنه في خلال فترة ٦ أشهر فقط من توقيت حدوث الإصابة سوف تعود الحالة مرة أخرى إلى ( غير محصن ) ، وذلك حتى يقوم الشخص بتلقي الجرعة الأولى من التطعيم.

من ناحية أخرى فقد أضاف تطبيق “توكلنا” ، أن اللون ” الأخضر الغامق مع حالة “محصن” هي مخصصة فقط للشخص الذي أكمل تناول جرعات اللقاح او للشخص المتعافي أو للشخص الذي حصل على الجرعة الأولى من اللقاح  أو للشخص “محصن جرعة اولى” و أكمل فترة 14 يوم بعد تناوله الجرعة الأولى، علما بأنها تستمر لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر من تاريخ الجرعة ، أو أنها تظهر للشخص “محصن متعافي” وهو الشخص الذي تعافى من الإصابة (اللون البني الى الأخضر) وتستمر فترة تمتد حوالي ستة أشهر من تاريخ تعافي الشخص من الإصابة.

ما هي المدة التي يبقي فيها الشخص محصن ؟ توكلنا تجيب

وقد أجابت توكلنا عن هذا السؤال حيث كشف التطبيق بأن الحالة الصحية للشخص لتكون “محصّن جرعة أولى” و يكون لونها هو أخضر غامق، سوف تظهر في التطبيق فقط لمن لم يتم اصابتهم بفيروس كورونا من قبل وقد أكمل فترة تصل الى 14 يوماً بعد أن قام بأخذ الجرعة الأولى بالفعل من اللقاح.

كما أضاف التطبيق إلى أن حالة الشخص وهي”محصّن جرعة أولى” سوف تستمر فترة تصل الى 180 يومًا فقط منذ تاريخ تلقيه الجرعة وذلك في حالة أنه  لم يقم بإكمال الجرعات الخاصة باللقاح أو أنه لم تثبت إصابته بالفيروس من قبل .

ما هو سبب عدم ظهور حالة محصن في توكلنا عند المستفيد رغم تلقي اللقاح ؟ الصحة تجيب

كما أوضح القائمون على تطبيق “توكلنا” من خلال السحاب الرسمي له على موقع التغريدات ” تويتر”، عن السبب الوحيد الذي يعمل على عدم تغيير الحالة لأي شخص من المستفيدين لتصبح “محصن” ، و ذلك على الرغم من مرور فترة تصل إلى ما يزيد عن شهر منذ أن تلقي اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد.

حيث قامت خدمة المستفيدين والتي تتبع إلى تطبيق ”توكلنا” ، بالتأكيد على أن وزارة الصحة تعتبر هي المسئولة عن عدم تغيير حالة المستفيد، مشيرة إلى أن كافة بيانات التحصين يتم إرسالها الى التطبيق عن طريق وزارة الصحة ، لتظهر بعد ذلك في تطبيق توكلنا”، وأضاف القائمون على التطبيق على الشاكي بأنه يجب عليه سرعة التواصل مع وزارة الصحة، حتى يتم إرسال البيانات الخاصة به بشكل أسرع إلى توكلنا.

جدير بالذكر أن المستفيد الشاكي قد شارك سؤالا له من خلال تغريدة موجهة إلى “توكلنا”، حيث علق قائلا :

“أنا وأولادي أخذنا اللقاح من قبل شهر ولله الحمد، وأنا كنت أولهم.. جميع أولادي ظاهر لهم على التطبيق أنهم محصنون وأنا لا؟”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *