ريجيم الصيام المتقطع لخسارة الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي بطريقة صحية ومفيدة

ريجيم الصيام المتقطع لخسارة الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي بطريقة صحية ومفيدة

ريجيم الصيام المتقطع لخسارة الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي بطريقة صحية ومفيدة ، يُعد ريجيم الصيام المتقطع من أكثر الرجيمات الصحية التي تساعد على انقاص الوزن، فهو عبارة عن الصيام لمدة  16 ساعة يوميًا أو 24 ساعة مرتين في الأسبوع، الأمر الذي يساعد على انقاص الوزن الزائد.

ريجيم الصيام المتقطع لخسارة الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي

فيعتمد هذا النظام على التوقف عن الطعام لفترة محددة مع تناول وجبات أقل دون اللجوء إلى نظام غذائي معين، وبالرغم من فوائد الصيام المتقطع إلا أنه له بعض السلبيات الأخرى.

فوائد الصيام المتقطع و أضراره

انقسم البعض بين مؤيد ومعارض بالنسبة لنظام الصيام المتقطع، و لذا لابد من الإشارة عن أضراره وفوائده من خلال السطور القادمة.

الصيام المتقطع و فوائده

  • يساعد على التخلص من دهون الجسم الزائدة، وخاصة دهون البطن دون النظر إلى السعرات الحرارية عند تناول الطعام.
  • يقلل معدل السكر بالدم، وخاصة النوع الثاني.
  • يحمي من الإصابة من مرض الزهايمر، ويزيد من نمو الخلايا العصبية.
  • يجعل الشعر و الأظافر بحالة جيدة و يساعدهما على النمو بشكل أفضل.
  • يجدد الخلايا والنمو، ويحافظ على أنسجة الدماغ و الأعضاء الحيوية.
  • يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد على خفض ضغط الدم، ويقلل من الكوليسترول الضار بالدم.

أضرار الصيام المتقطع

  • يسبب عدم التركيز لقلة تناول الطعام.
  • الاحساس بالضعف العام والتعب.
  • غير مناسب لمن يعانون من الأنيميا.
  • الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، والاضطرابات المعوية.

الطرق المتنوعة للصيام المتقطع

صيام 16 ساعة 

يُعد من أكثر الطرق فاعلية في انقاص الوزن الزائد، حيث أنه يتم الصيام في هذا النظام لمدة 16 ساعة، مع تناول الطعام في خلال الـ 8 ساعات خلال اليوم.

صيام 12 ساعة 

يتم الصيام فيه لمدة 12 ساعة، مع الالتزام بتناول المياه باستمرار، مع تناول الطعام الصحي في 12 ساعة المتبقية،  والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية السبب الذي يحول دهون الجسم المخزنة لطاقة الأمر الذي يقوم بدور بإنقاص الوزن.

صيام 24 ساعة

يعتمد هذا النظام على الصيام طوال اليوم مع السماح بتناول المشروبات الخالية من السكر، ولكنه يُعد من النظم الصعبة حيث أنه يصيبك   بالأرهاق و الصداع.

الصيام يوم بعد يوم 

يعتمد هذا النظام على الصيام يوم بعد يوم، فهو يعزز صحة القلب والجسم، ويعزز صحة الجهاز الدوري، فيمنع تناول الطعام في يوم محدد، وفي اليوم التالي يتم تناول الطعام بصورة طبيعية في حدود 500 سعر حراري.

الصيام يومان بالأسبوع

يساعد هذا النظام على انقاص الوزن بشكل سريع،  وقد أشارت الدراسات على أن هذا النظام قد يكون ضارًا بالصحة وغير مناسب للجميع.

تفويت الوجبات الغذائية 

يُعد من الطرق البسيطة الخاصة بالصيام المتقطع، وذلك من خلال تفويت إحدى الوجبات اليومية أو تناول الطعام عند الشعور بالجوع، فهذا النظام مثالي لمن لا يقدر على أنواع الصيام الأخرى.

نصائح هامة قبل البدء في ريجيم الصيام المتقطع

ففي حالة تناول أدوية التهابات كأدوية خشونة الركبة أو الكوليسترول، فلابد من استشارة الطبيب خوفًا من حدوث مضاعفات عند تغيير النظام الغذائي الخاص بك، فمن المستحب البعد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والاعتماد على الأغذية الغنية بالألياف أو الأغذية الغنية بالبروتين لراحة المعدة والحصول على الوزن المثالي.

سالي فؤاد وريجيم الصيام المتقطع

وقد قالت سالي فؤاد أن نظام ريجيم الصيام قريب جدًا من نظام السبع خطوات، بسبب الامتناع فيه من تناول الكربوهيدرات في وقت المغرب، لمساعدة الجسم على إنتاج هرمون النمو، الذي يقوم بدوره بحرق دهون الجسم المخزنة، موضحاً أنه في ريجيم الصيام يتم الامتناع عن الطعام من ٨ إلى ١٦ ساعة لكي لا تزيد مستويات الأنسولين في الدم، الأمر الذي يوقف عملية حرق الدهون بالجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *